متى يبدأ الشتاء 1445 في السعودية

متى يبدأ الشتاء 1445 في السعودية

متى يبدأ الشتاء 1445... لأن الكثير من عشاق الشتاء ينتظرون بدء الفصل بشكل رسمي، ولذلك تزداد التساؤلات عن الأيام المتبقية قبل قدوم الشتاء في المملكة العربية السعودية،وهذا الاستفهام ينطلق من رغبة شديدة في معرفة متى ستهب الرياح الباردة وتسقط الأمطار، ومتى يمكن للجميع الاستمتاع بأجواء النار والدفء في المنازل.

متى يبدأ الشتاء 1445

إن موضوع الطقس وفصول السنة له تأثير كبير على حياة الناس، وهم يبحثون دائمًا عن المعلومات التي تساعدهم على التخطيط والاستعداد لمواسم السنة المختلفة، في سعيهم الدائم لفهم ومتابعة التغيرات الجوية، يبحث الكثيرون عن متى يبدأ الشتاء 1445، ويعتبر فصل الشتاء واحد من أبرز الفصول التي تأتي محملة بأجواء باردة ومميزة، وتتزامن معه فترة الأمطار والثلوج في العديد من البلدان العربية.

ويجيب العلماء وخبراء الأرصاد عن متى يبدأ الشتاء 1445 من خلال إشارتهم إلى أن فصل الشتاء سيبدأ  في المملكة العربية السعودية فلكيا في يوم 22 ديسمبر 2023 الموافق 9 جماد الثاني 1445 هجريا، وهو الموعد الذي يعتبر انقلاب فلكي لبداية الشتاء، فإن هذا يعني أن فصل الشتاء سيستمر لمدة حوالي ثلاثة أشهر تقريبًا.

تلك الفترة المميزة ستشهد تغيرات جوية تتضمن أمطار وثلوج في بعض المناطق، مما يجعلها موسم رائع للاستمتاع بالأجواء الباردة وأنشطة ممتعة مثل التزلج والاحتفال بالأعياد والاستمتاع بأمطار الخير.

عدد أيام الشتاء

يعتبر فصل الشتاء هو أحد الفصول الأربعة التي تتبدل في الطقس على سطح الأرض، وهو الفصل الذي يعد بداية العام الميلادي، يستمر فصل الشتاء لمدة تقارب 93 يوم في نصف الكرة الشمالي ، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والبلدان العربية الأخرى.

متى ينتهي الشتاء 

بعد أن تعرفنا على متى يبدأ الشتاء 1445سنتعرف الآن على موعد انتهاء فصل الشتاء،كما علمنا  أن فصل الشتاء سيبدأ فلكيا في يوم 22 ديسمبر 2023 /9 جماد الثاني 1445 هجريا ويستمر لمدة حوالي ثلاثة أشهر تقريبًا، هذا يعني انه سينتهي في 20 مارس 2023 / 10 رمضان 1445هـ

ملامح فصل الشتاء 1445 في السعودية

من أبرز ملامح فصل الشتاء في السعودية كالتالي:

  • انخفاض في درجة الحرارة بشكل كبير جدا مقارنة بفصل الصيف. سقوط اوراق الاشجار وتبذل الزهور. كما أن النباتات تتعرض أيضا للهلاك نتيجة انخفاض درجة الحرارة.
  • يتميز فصل الشتاء بقصر عدد ساعات النهار وتزداد ساعات الليل.
  • تبدأ ظاهرة البيات الشتوي للحيوانات لحماية أنفسهم من درجات الحرارة المنخفضة.
  • سقوط الأمطار وفي بعض الأحيان الثلوج. .
  • يصبح ضوء الشمس الضعف ومن الممكن أن يختفي خلف السحاب تصبح الأيام أكثر ظلمة.

الشتاء في السعودية.jpg1.webp

ما يميز فصل الشتاء في السعودية

بعد أن تعرفنا على متى يبدأ الشتاء 1445دعونا نتعرف على أهم ما يميز فصل الشتاء في السعودية

يتميز طقس فصل الشتاء في السعودية بأنه معتدل ، ولكن مع بدأ العام الجديد من شهر يناير تنخفض درجات الحرارة تدريجيا حتى تسقط الأمطار في بعض مدن المملكة مثل مكة والمدينة المنورة وجازان، وينتهي فصل الشتاء مع نهاية شهر مارس ليبدأ بعد ذلك فصل الربيع لتغير درجات الحرارة لتصبح معتدلة نسبيا.

وأكدت الهيئة الأرصاد الجوية أنه هناك تغيرات في درجات الحرارة هذا العام بسبب الاحتباس الحراري وتلوث الغلاف الجوي. يؤكد المركز الوطني للارصاد ان درجات الحرارة العظمى في فصل الشتاء تتراوح بين 20 الى 30 درجة مئوية بينما ترتفع درجات الحرارة في فصل الربيع .

مواسم فصل الشتاء في المملكة العربية السعودية

تنقسم مواسم الشتاء في السعودية إلى ثلاثة مواسم وهي كالتالي:

مربع تسمي بالمربع أو الاربعين لانها من أبرد فصول الشتاء حيث يتساقط فيها الثلج وكثرة الأمطار ولهذا قالوا في هذا المثل المرابانية يا تألق أنت تفرق.

 يسمك: يمتد هذا الموسم وذلك مع نهاية الشكل الرباعي ويستمر لمدة 26 يوم. يتميز هذا الفصل ببرودة الجو.

العقارب: العقارب تكون هي المرحلة الثالثة من فصل الشتاء يكون الجو فيها دافئ، تتكون من ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى: تسمي العقرب الأول وتستمر لمدة ثلاثة عشر يوما.

المرحلة الثانية تسمى العقرب الثاني وتمتد إلى ثلاث عشر يوما أخرى 

المرحلة الثالثة : تمتد ثلاث عشر يوما.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد