متى اليوم العالمي للغة العربية 1445-2023

متى اليوم العالمي للغة العربية 1445-2023

يحتفي العالم في 18 ديسمبر/كانون الأول من كل عام باليوم العالمي للغة العربية باعتبار العربية أحد أهم أركان التنوع الثقافي للبشرية، ولغة الحضارة العربية الإسلامية، ولغة العلوم والمعرفة والآداب.

وبدأ الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية في 2012، وتم اختيار تاريخ 18 ديسمبر/كانون الأول لإحياء ذكرى اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة اللغة العربية سادس لغة رسمية لها.

متى اليوم العالمي للغة العربية 1445-2023 اليوم الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة اللغة العربية كلغة رسمية منذ عام 2012، وذلك لأهميتها وانتشارها ونموها الكبير، ودورها الفعال في تعزيز الثقافات بين الدول، وفي هذا المقال سنجيب على هذا السؤال الهام، عبر وكالة سوا الاخبارية  كما سنوضح أهمية اللغة العربية وجذورها.

التعريف باللغة العربية وأهميتها

كانت اللغة العربية على مر القرون في قلب التبادلات بين القارات وعبر الثقافات، فهي أحد أركان التنوع الثقافي للبشرية، كما أنها واحدة من أكثر اللغات انتشارًا في العالم، ويستخدمها يوميًا أكثر من 400 مليون شخص معظمهم من الوطن العربي والدول المجاورة، ويعود أصل اللغة العربية إلى الكنعانيين، وهي أحد اللغات السامية، وقد لعبت اللغة العربية دورًا محفزًا في المعرفة، مما أدى إلى نشر العلوم والفلسفات اليونانية والرومانية في عصر النهضة في أوروبا، وقد أعطت اللغة العربية جمالية رائعة، في مجالات متنوعة مثل الهندسة المعمارية والشعر والفلسفة والأغنية.[1]

من اخترع اليوم العالمي للغة العربية؟

تقام في الثامن عشر من كل عام، احتفالات عالمية باليوم العالمي للغة العربية. وهو اليوم الذي قررت الأمم المتحدة سنة 1973 اعتماد اللغة العربية لغة رسمية، ثم جعلته منظمة اليونسكو يوما عالميا للعربية.

images - 2023-10-03T100141.230.jpeg

اليوم العالمي للغة العربية

كم عدد الذين يتكلمون اللغة العربية في العالم؟

يتحدث اللغة العربية حاليًا قُرابة 422 مليون نسمة كلغة أم، كما يتحدث بها من المسلمين غير العرب قرابة العدد نفسه كلغة ثانية.

أصل اللغة العربية

وإذا ما وَلَجْنا إلى الحديث عن أصل اللغة العربية خاصّةً تبيَّن لنا أنَّها اللُّغةُ الحَيَّةُ التي ما زالت تعابيرُها وتراكيبُها والكمُّ الأكبرُ من ألفاظها مُستعملًا حتّى يوم النَّاس هذا، فعلى الرَّغم من أنَّ لغاتٍ أُخْرَى مثل اليونانية والعِبريّة واللاتينية قد بدأ تَدْوِيْنُها قبل العربيّة إلّا أنّها لم تُحافظ على نفسها نابِضَةً كما حُفِظَت العربيةُ بحفظ القرآن الكريم بمشيئة الله تعالى. ويُذكر أن نشأة العربية كانت في الجزيرة العربية، وقبل ألف عام، وامتدّت رقعة المتحدّثين بها من القبائل البدوية بداية من غرب الجزيرة العربية إلى منطقة بلاد ما بين نهري دجلة والفرات، وإلى جبال لبنان غربًا، وإلى سيناء جنوبًا.

وهي – كما هو معلوم- من اللغات السَّامِيّة، وتُعدّ من اللغات الآفرو-آسيوية، وتلتقي بالعبريّة في أصلهما الكنعاني، حتّى إنّ هناك من وصفهما بالشقيقتين نظرًا لأصلهما وتشابههما في بعض المزايا والجذور اللغوية، لكن هناك من قال إني لأربأ بالعربية عن كونها شقيقة للعبرية، ويكفي أن نقول إنهما ابنتا عمّ! قد يبدو مَهْدُ العربية غائمَ المعالِمِ، فأقدمُ ما يُعرَف منها وُثِّق تاريخُه في القرن الخامس الميلاديّ، لكنَّها في تلك النّصوص؛ أي منذ نُعُومَةِ أظْفَارِها، وُصِفَتْ بالنّضوج والكمال والبَهَاء. على أنَّ العربيّةَ منذ القِدَمِ تُعرف باختلاف لَهجَاتِها، فَمِنْهَا ما هو بائدٌ، ومنها ما بَقِيَ بَقَاءَ أهلهِ، ولعلَّ أعَلَاها وأفْصَحَها وأبْقَاهَا لهجةُ قُريش، الأقوى حضورًا، والأقربُ مَأخذًا؛ وممَّا بَوَّأها هذهِ المكانةَ أفواجُ الحُجَّاج كلَّ عام، إذ فرضتْ نفسَها بانْتِقائِها لكلِّ جميل مُستساغٍ من اللهجات الأخرى، ونَبْذِها لكلِّ هَجِينٍ ثقيلٍ مُسْتَقْبَح.

متى اليوم العالمي للغة العربية 1445-2023

اليوم العالمي للغة العربية هو الأحد الموافق 18 ديسمبر من عام 2022م الواقع في 14 جمادى الأول من عام 1444هـ، ويتم الاحتفال بهذا اليوم سنويًا منذ كل عام منذ عام 2012م، ويتزامن هذا التاريخ مع اليوم الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة اللغة العربية كلغة رسمية سادس للمنظمة في عام 1973م، والقصد من هذا اليوم العالمي هو تشجيع الجميع على النظر إلى الجذور المشتركة للحضارات والسعي من أجل عالم أكثر اتحادًا، وقد تقرر الاحتفال باللغة العربية في هذا التاريخ لأنه اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190 في كانون الأول/ ديسمبر عام 1973، والذي يقر بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة، وذلك بناءً على اقتراح قدمته المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية عند اعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.

شعار اليوم العالمي للغة العربية 2023

فيما يأتي بعض الصور التي تحوي شعار اليوم العالمي للغة العربية:

UN_Arabic_Language_Day.svg.png

شعار اليوم العالمي للغة العربية

عبارات عن اليوم العالمي للغة العربية

فيما يأتي أجمل العبارات عن اليوم العالمي للغة العربية:

لن ننتظر حتى الثامن عشر من ديسمبر لتكريم اللغة العربية، لأن الله -عز وجل- كرّمها قبل أكثر من 1400 سنة عندما اختارها لغة القرآن ولغة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

اللغة العربية هي جزء لا يتجزأ من روح وفرحة كل مواطن عربي كبير مهما تعلم أي لغة أخرى، فهي ستبقى تعبيره الحقيقي وهويته الحقيقية.

في ذكرى احتفالات العالم أجمع بلغتنا العربية الجميلة، دعونا نسعد ونفخر بأن الله -تعالى- جعلنا من أهل هذه اللغة التي تتفوق في القوة والجمال والبيان والبلاغة.

ببالغ الحب والاحترام أتقدم بأحر التهنئات لكل مواطن عربي حقيقي يفخر بالتحدث باللغة العربية، فهي لغة قرآننا الكريم، الذي يمثل ترتيله راحة نفسية للقلوب، وكلماته تبعث السكينة في النفوس.

صور عن اليوم العالمي للغة العربية 2023

فيما يأتي بعضاً من الصور عن اليوم العالمي للغة العربية:

images - 2023-10-03T094821.174.jpeg

 اليوم العالمي للغة العربية

images - 2023-10-03T094815.898.jpeg
 اليوم العالمي للغة العربية

images - 2023-10-03T094758.055.jpeg
 اليوم العالمي للغة العربية

images - 2023-10-03T094754.080.jpeg
 اليوم العالمي للغة العربية

251851-اليوم-العالمي-للغة-العربية-فى-كاريكاتير-اليوم-السابع.jpg
 اليوم العالمي للغة العربية

وفي ختام مقالنا أجبنا من خلال وكالة سوا الاخبارية عن سؤال متى اليوم العالمي للغة العربية 1445-2023 ، وهو يوم الأحد 18 ديسمبر،  24 جمادى الأولى 1445، كما عرفنا باللغة العربية وبينا أصلها الكنعاني، ودورها الكبير نشر المعرفة في عصر النهضة في أوروبا.

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد