الإعلان عن الفائزين في مسابقة غسان كنفاني للكتابة الإبداعية

رام الله / سوا / أعلن مساء اليوم الاثنين عن أسماء الفائزين في مسابقة غسان كنفاني للكتابة الإبداعية، في حفل نظمته لجنة الأسير الفلسطيني في قصر رام الله الثقافي.

 


وأقيم الحفل بالتزامن في ثلاث مناطق، هي قصر رام الله الثقافي، وقاعة مركز بادر في غزة ، وقاعة ناجي العلي في عين الحلوة في لبنان.

 


وتولت عرافة الحفل الإعلامية مي أبو عصب، حيث تم تقديم عرض صوتي لمقولات للكاتب الشهيد غسان كنفاني، ثم ألقى عبد العليم دعنا كلمة عن الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أكد فيها أن الشعراء والكتاب التقدميين هم ورثة حاملي مشاعل الحرية، ووعد بأن تستمر الجائزة نهجاً.

 


ثم ألقت حنين نصار كلمة آني كنفاني زوجة غسان كنفاني، وبعدها قدمت فرقة دوم مجموعة من أغنيات الشهيد خليل أحمد خليل، تبعها عرض للدبكة من فرقة ناريز.

 


وفي ختام الحفل، أعلن الشاعر مراد السوداني تفاصيل الجائزة والفائزين بها، وقال إن باب الترشح للجائزة فتح في 25-3-2015 وأقفل في 24-5-2015، وتقدم لها 567 نصا ما بين قصة وقصيدة، طابق الشروط منها 388 واستبعد الباقي.

 


وقدمت النصوص قدمت إلى لجنة للفرز الأولي التي رشحت 57 نصاً، عرضت على لجنة التحكيم المكونة من الكاتب وليد أبو بكر من فلسطين، والكاتب والناقد يوسف الوسلاتي من تونس، والكاتبة جلاديس مطر من سوريا، والشاعر مراد السوداني من فلسطين، وقد كان المتقدمون للجائزة من معظم أقطار الوطن العربي.

 


ومنحت الجائزة لاثني عشر متقدما، موزعة على ستة متسابقين في الشعر وستة متسابقين في القصة، أما في الشعر فقد كانت الجائزة الأولى من نصيب أحمد صلاح كامل من مصر عن قصيدة "هرقل والربع الخراب"، والثانية لمحمد ابراهيم محمد من مصر عن قصيدة "يارا"، والثالثة لعلي جمعة قاعود من سوريا عن قصيدة "نازحون"، والرابعة لأحمد أبو سليم من فلسطين عن قصيدة "أرى ما رأى الأنبياء"، والخامسة لبغداد سايح من الجزائر عن عمله "الشاعر والوطن"، والسادسة عادت لراوية الشاعر من العراق على قصيدتها "زمن الطحالب".

 


أما في القصة القصيرة، فقد عادت الجائزة الأولى لعامر المصري من خان يونس في قطاع غزة عن قصته "67 يوما على بناء الجدار"، والثانية لتهاني سوالمة عن قصتها "مش هيك اتفقنا"، والثالثة لهبة محمود حلمي من مصر عن قصتها "تجربة جسدية"، والرابعة عادت لريتا عودة من فلسطين عن قصتها "الغائب"، أما الخامسة فكانت من نصيب القاصة التونسية نجيبه طاهر الهمامي، والسادسة عادت للسعودي إعمر حماني عن قصته "كيس الخيش السحري".

 


وحضر الحفل عدد كبير من قادة العمل الوطني والسياسي، وعدد كبير من الكتاب والمثقفين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد