روبوت جديد متعدد الأغراض يغير شكله حسب الحجة له

روبوت جديد متعدد الأغراض يغير شكله حسب الحجة له

قام باحثون بتصميم روبوت قابل لتغير شكله ليناسب مختلف السيناريوهات، وتم تطوير هذا الروبوت بواسطة فريق من جامعة بريستول في مختبر بريستول للروبوتات، ويُعرف هذا الروبوت بـ "Tetraflex" وهو عبارة عن روبوت رباعي الأرجل مزود بأنابيب مرنة. يتيح له هذا التصميم التحرك عبر فجوات صغيرة أو عبر التضاريس الصعبة بكفاءة. بالإضافة إلى ذلك، يستطيع هذا الروبوت تغليف الأشياء الهشة مثل البيضة ونقلها بأمان داخل جسمه الناعم.

وتظهر النتائج الواردة في المقال المنشور على موقع "techxplore" تحت عنوان "Tetraflex" والمنشورة في IEEE Robotics and Automation Letters أن هذا الروبوت متعدد الخطوات يمكنه التحرك بعدة طرق مختلفة. هذا يجعله مفيدًا للتنقل في البيئات الصعبة أو المحصورة، مثل الاستخدام في عمليات البحث والإنقاذ للوصول إلى الناجين تحت الأنقاض بعد زلزال، أو لأغراض فحص منصات النفط في البيئات البحرية، وحتى لأغراض استكشاف الكواكب الأخرى. إن هذا التنوع في وسائل التحرك يزيد من إمكانيات استخدام الروبوت في مجموعة متنوعة من التطبيقات والمهام.

images (1).jpg
 

استخامات الروبوت:

يمكن استخدام هذا الروبوت المتعدد الخطوات للتقاط ونقل الحمولات من مواقع غير قابلة للوصول بوسائل أخرى، مما يساهم في إجراء المسح البيئي وإنجاز مهام إيقاف التشغيل النووي والتعامل مع المواقف الخطرة بأمان وفعالية.

وأوضح الباحث الرئيسي بيتر وارتون من كلية الهندسة والرياضيات والتكنولوجيا في بريستول: "يتكون الروبوت من دعامات ناعمة متصلة بواسطة عقد صلبة، وتتكون كل دعامة من خوار مطاطي محكم ويمكن التحكم في طول الدعامة عن طريق تغيير ضغط الهواء".

يستخدم تصميمها دعامات ناعمة يمكنها تغيير الطول بحرية وبشكل مستقل، ومن خلال تغيير أطوال الدعامات بالقدر المناسب وبالتسلسل الصحيح، يمكنها إنشاء عدة طرق مختلفة مثل تغيير حجم الروبوت وحتى تغليف الحمولات ونقلها.

وقال وارتون: "أود أن أقول إن هذه القدرات هي نتيجة طبيعية للعمل مع مثل هذا الهيكل متعدد الاستخدامات ونأمل أن يتم تطوير قدرات أخرى مثيرة للاهتمام في المستقبل".

وأضاف وارتون، "أن استخدامات Tetraflex تتعدد، وما يبدو مثيرا بشأن هذا الأمر، كيفية استخدام هذه الروبوتات لاستكشاف التضاريس الصعبة وتحقيق المهام في المناطق التي لا يستطيع البشر الوصول إليها، فإن المشيات المتعددة المتاحة لـ Tetraflex وقدرة نقل الأشياء تظهر تعدد الاستخدامات بشكل جيد".

المصدر : وكالة سوا_مواقع إلكترونية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد