أفكار إذاعة مدرسية عن يوم المعلم 2023 مميزة وجديدة

أفكار إذاعة مدرسية عن يوم المعلم 2023 مميزة وجديدة

أفكار إذاعة مدرسية عن يوم المعلم 2023 – مع اقتراب يوم المعلم العالمي 2023 ، يسعى طلاب العلم لتكريم معلميهم ، من خلال الأنشطة المدرسية والمختلفة، لبيان مدى اعتزازهم وحبهم وتقديرهم للمعلم.

وأبرز ما يعبر به طلاب العلم عن إجلالهم للمعلم، هو تقديم أفكار إذاعة مدرسية عن يوم المعلم 2023 ، سعيًا منهم لإيفاء المعلم حقه ، والاعتراف بفضله عليهم في تعلميهم العلم النافع

ولفضل هذا اليوم – #يوم_المعلم_العالمي 2023 - ، الذي يجعل للمعلم مكانة مميزة بين طلابه وهيبة ووقارًا في نفوسهم، ولأن تقديم المعلومات القيمة عن المعلم يزيد من احترامه في نفوس ، هذه أفكار إذاعة مدرسية عن يوم المعلم 2023 نقدمها لكم من وكالة سوا الإخبارية:

بطاقات-تهنئة-يوم-المعلم-2023.jpg
 

أفكار إذاعة مدرسية عن يوم المعلم 2023 مميزة وجديدة

في البداية، من أفكار إذاعة مدرسية عن يوم المعلم 2023 يستهل مقدم الإذاعة المدرسية برنامجه الإذاعي بـ مقدمة إذاعية مميزة عن يوم المعلم 2023 ، كتالي:

بسم الله الرحمن الرحيم، وأفضل الصلاة وأتم التسلم على نبينا وحبيبنا صادق الوعد الأمين،أما بعـد:
مديرتي الفاضلة... معلماتي الجليلات... زميلاتي الطالبات.. سلامُ اللهُ يسرى ما أقيمت صـلاةٌ من عبادٍ خاشعينَا ، وما جادت بماء المزنِ سحبٌ سقا الأشجارَ والزرعَ الـدفينَا ، ســلامٌ عاطرٌ وله أريجٌ من الأعماقِ يعـبـقُ ياسـمــيــنا ، ســلامُ الِله نهديهِ إليكــم مع الإشفاقِ ممـزوجـًا حنـينـاَ.

سنتحدث اليوم عن أكثر المخلوقات عطاءً، ألا وهو المعلم، فبفضل علمه الواسع ومعرفته العظيمة، ينهض بالأمة من وادي الجهل والاحتضار إلى قمم العلم والازدهار، فإذا أدى المعلم واجبه على أكمل وجه وكان خير عون للطلبة، وتعامل معهم بأمانة وإخلاص، كان ممن قال عنهم الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام: “مُعلِّمُ الخيرِ يستغفرُ لَهُ كلُّ شيءٍ حتَّى الحيتانُ في البحرِ”، فالمدرس الملهم يكون قدوة لطلابه، ويساعدهم في تجاوز العقبات وصولاً لأهدافهم وأحلامهم، وينمي ما لديهم من قدرات وإمكانيات ومواهب، ليصقل عقولهم بالمعرفة والخبرات اللازمة لتطوير حياتهم، أسأل الله أن يحفظ لنا كلَّ معلمٍ أنار لنا بصيرتنا يوماً نحو آفاق النجاح والتفوق.

 

أما الآن مع أولى فقرات إذاعتنا لهذا اليوم المميز:

أولًا: فقرة القرآن الكريم:

لا شك إن أهم أفكار إذاعة مدرسية عن يوم المعلم 2023 وأول ما يستهل وتبدأ به الإذاعة المدرسية، هي فقرة القرآن الكريم، ولا بد من ذكر العلم والعلماء في هذا اليوم، وهذه آيات مناسبة مقترحة للـ إذاعة مدرسية عن يوم المعلم، ويرتل الطالب فيها الآيات بشكل عذب

  • قال تعالى: قال الله سبحانه وتعالى: {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ}. [1]
  • قال تعالى: قال الله عز وجل: {وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِّمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ}.
  • قال تعالى: اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ (1) خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (2) اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ (3) الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ (4) عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ (5) كَلَّا إِنَّ الْإِنْسَانَ لَيَطْغَى (6) أَنْ رَآهُ اسْتَغْنَى (7) إِنَّ إِلَى رَبِّكَ الرُّجْعَى (8) أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهَى (9) عَبْدًا إِذَا صَلَّى (10) أَرَأَيْتَ إِنْ كَانَ عَلَى الْهُدَى (11) أَوْ أَمَرَ بِالتَّقْوَى (12) أَرَأَيْتَ إِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى (13) أَلَمْ يَعْلَمْ بِأَنَّ اللَّهَ يَرَى (14).
  • قال تعالى : “هُوَ الَّذِي أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ ۖ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ ۗ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ ۗ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ”، صدق الله العظيم.[1]

ثانيًا: حديث شريف عن فضل المعلم

ففقرة الحديث الشريف، هي من أسس أفكار إذاعة مدرسية عن يوم المعلم 2023 ، حيث يتلو فيها الطالب الحديث بشكل واضح، ولا بد أن يتحدث عن فضل المعلم والعلم والعلماء، وهذه بعض الأحاديث المناسبة عن يوم المعلم 2023 :

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الله وملائكته، وأهل السموات والأرض، حتى النملة في جحرها، وحتى الحوت ليصلون على معلمي الناس الخير"
     
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنَّ اللَّهَ لا يَقْبِضُ العِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ العِبَادِ، ولَكِنْ يَقْبِضُ العِلْمَ بقَبْضِ العُلَمَاءِ، حتَّى إذَا لَمْ يُبْقِ عَالِمًا اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤُوسًا جُهَّالًا، فَسُئِلُوا فأفْتَوْا بغيرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا وأَضَلُّوا"

 

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "سيأتيكُم أقوامٌ يطلبونَ العِلمَ فإذا رأيتُموهم فقولوا لَهُم مَرحبًا مَرحبًا بوصيَّةِ رسولِ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ واقْنوهُم"

 

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب، وإن العلماء ورثة الأنبياء، وإن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً، وإنما ورثوا العلم فمن أخذ به أخذ بحظ وافر".

ثالثًا: فقرة سؤال وجواب:

إذاعة-مدرسية-عن-يوم-المعلم.webp
 

 وهذه من أفكار إذاعة مدرسية عن يوم المعلم 2023 مميزة ، حيث يتشارك الطلاب في الإجابة بروح من التنافس والتقدير للمعلم وهذه بعض الأسئلة والإجابات:

- السؤال الأول: في أي يوم من العام يتم الاحتفال بيوم المعلم العالمي ؟
- الإجابة: في الخامس من شهر أكتوبر.

-السؤال الثاني: في أي سنة تم إقرار عيد المعلم؟
- الإجابة: 1994م.

-السؤال الثالث: متى وضعت اليونسكو شعار: "الحق في التعليم يعني الحق في مدرس مؤهل"؟
-الإجابة: في العام 2018م، وهو يمثل الذكرى السبعين لإعلان العالمي حقوق الإنسان.

-السؤال الرابع: إلى ماذا يهدف اليوم العالمي للمعلم؟
-الإجابة: يهدف اليوم العالمي للعلم للتركيز على تقدير وتحسين المعلمين حول العالم، فضلًا عن إتاحة الفرصة للنظر في القضايا التي تتعلق بالمعلمين والعملية التعليمية.

 

رابعًا: قصيدة عن يوم المعلم:

 وهي من أجمل أفكار إذاعة مدرسية عن يوم المعلم 2023 ، وهذه بعض القصائد عن يوم المعلم:

  • يا شمعة في زوايا "الصف" تأتلق .. تنير درب المعالي تحترق
  • لا أطفأ الله نوراً أنت مصدره .. يا صادق الفجر أنت الصبح والفلق
  • أيا معلّم يا رمز الوفا سلمت .. يمين أهل الوفا يا خير من صدقوا
  • لا فضّ فوك فمنه الدر منتثر .. ولاا حرمت فمنك الخير مندفق
  • ولا ذللت لمغرور ولا صلف .. ولا مست رأسك الجوزاء والافق.

                                       ********

  • قُم لِلمُعَلِّمِ وَفِّهِ التَبجيلا ** كادَ المُعَلِّمُ أَن يَكونَ رَسولا
  • أَعَلِمتَ أَشرَفَ أَو أَجَلَّ مِنَ الَّذي** يَبني وَيُنشِئُ أَنفُساً وَعُقولا
  • سُبحانَكَ اللَهُمَّ خَيرَ مُعَلِّمٍ**عَلَّمتَ بِالقَلَمِ القُرونَ الأولى
  • أَخرَجتَ هَذا العَقلَ مِن ظُلُماتِهِ*** وَهَدَيتَهُ النورَ المُبينَ سَبيلا
  • وَطَبَعتَهُ بِيَدِ المُعَلِّمِ تارَةً** صَدِئَ الحَديدُ وَتارَةً مَصقولا

 

خامسًا: تخصيص فقرة تكريمية في الإذاعة:

وهذه فقرة مميزة من أفكار إذاعة مدرسية عن يوم المعلم 2023 ،حيث يقدم فيه الهدايا الرمزية للمعلمين، والأشغال اليدوية والمطويات.

بطاقات-تهنئة-يوم-المعلم.jpg
 

سادسًا: تخصيص فقرة لزرع الشتلات في حديقة المدرسة بحضور المعلمين:

 وهي فكرة إبداعية من أفكار إذاعة مدرسية عن يوم المعلم 2023 ، كما أنها ذات جدوى لما تحمله من رسالة تنم عن دور المعلم في غرس المعلومات في عقول الطلبة مثلما تغرس الأشجار في التربة.

سابعًا وأخيرًا: فقرة عرض مسرحي من إعداد الطلبة وتقديمهم:

من أفكار إذاعة مدرسية عم يوم المعلم 2023 ، حيث يتم خلالها تمثيل المدرسة وأساتذتها وما يتميز به كل منهم عن سواه بالعادات، مما يخلق أجواء المرح وروح الدعابة، ويجعل العملية التربوية أكثر ودّاً بالنسبة للمعلم والطالب.

وفي نهاية المقال، نكون قد قدمنا لكم في وكالة سوا الإخبارية أفكار إذاعة مدرسية عن يوم المعلم 2023 ، وبرنامج إذاعي مميز في يوم المعلم العالمي 2023 .

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد