جوال

فلسطينيات تصدر دليل افضل الممارسات الصحافية للاعلاميين الفلسطينين

غزة / سوا / أصدرته مؤسسة فلسطينيات (دليل) بعنوان " أفضل الممارسات الصحافيات للإعلاميين الفلسطينيين" بتمويل من منظمة اليونسكو والوكالة السويسرية للتعاون الإنمائي الدولي، بالاستناد والاستفادة من تجربة " صندوق التنمية التابع لـ " بي بي سي" العالمية" " بي بي سي ميديا أكشن".

 

 وياتي إصدار فلسطينيات للدليل في إطار عملها المتواصل ودورها في تعزيز اخلاقيات مهنة الصحافة، والوصول الى ممارسات فضلى لدى الصحفيين والصحفيات في فلسطين.

 

 ويأتي الدليل استجابة للحاجة المتنامية لوجود دليل ارشادي للصحافيين والصحافيات لتحسين الأداء ولتطوير ببيئة صحفية مهنية منسجمة إلى اقصى حد مع المعايير الدولية.

 

 وفلسطينيات، مؤسسة إعلامية تسعى إلى دعم المشاركة الحقيقية والفاعلة للنساء والشباب الفلسطيني في جميع المستويات صنع القرار ومجالات العامل العام، وتقديم خطاب اعلامي وسياسي بديل يحترم النوع الاجتماعي وينصف النساء والشباب".

 

 والدليل بحسب فلسطينيات، هو جزء من مشروع تعكف المؤسسة التي مقرها الرئيس في رام الله ، ولها مكتب فرعي في غزة، على تنفيذه بهدف الخروج بـ"مسودة مدونة سلوك للإعلاميين الفلسطينيين" يتم تطويرها عبر ورشات تدريبية ومجموعات عمل في الضفة الغربية وقطاع غزة تستهدف اوسع شريحة من الصحفيين/ات العاملين والعاملات في مؤسسات اعلامية متنوعة ومتباينة او بالقطعة ومن خلفيات سياسية واجتماعية متعددة.

 

 

ويتضمن الدليل الذي يقع في 164 صفحة، مقدمة وعشرة أقسام، تحمل عناوين متعددة: (اخلاقيات مهنة الصحافة، والمبادئ المهنية، وحرية
التعبير، وجمع الأخبار، والصحافة الاستقصائية والمقابلات وصحافة الراديو والصحافية التلفزيونية والاعلام الاجتماعي، وقسم خاص بتغطية الانتخابات".

 

 ويركز الدليل على معايير الدقة والحياد والنزاهة التحريرية والاستقلالية والخصوصية والانصاف والمسؤولية، وإرشادات لتوجيه سلوك الاعلاميين والإعلاميات نحو افضل السبل للتغطيات الاعلامية كتغطية النزاعات والحروب والمؤتمرات الصحفية وكيفية إجراء مقابلات صحفية ناجحة واستقصاء وجمع الأخبار"...". 

 

وتعرض الدليل لصحافة الراديو والصحافة التلفزيونية والإعلام الاجتماعي، وقدم توجيهات من أجل الحصول على مقابلات صحفية للراديو والتلفزيون ناجحة، واعداد التقارير التلفزيونية والاذاعية بالاعتماد على أساليب متعددة، تراعي معايير دولية.

 

 وقدم الدليل الأسس التي يجب ان يراعيها الصحافيون والصحافيات خلال استخدامهم لشبكة الانترنت والمباديء التي تحكم شبكات التواصل الاجتماعي.

 

 وكانت فلسطينيات قد عقدت في مايو العام الحالي، دورة تدريبية حول" المعايير الدولية لأخلاقيات مهنة الصحافة" في قطاع غزة، واخرى في يونيو في الضفة الغربية شارك فيها عدد كبير من الإعلاميين والإعلاميات.

الأخبار الأكثر تداولاً اليوم