العمادي: نجحنا في التوصل لتفاهمات بين غزة وإسرائيل لإعادة فتح معبر ايرز

العمادي: نجحنا في التوصل لتفاهمات بين غزة وإسرائيل لإعادة فتح معبر ايرز

قال السفير محمد العمادي رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة مساء الخميس 28 سبتمبر 2023 ، عن قطر نجحت في التوسط والتوصل الى تفاهمات بين غزة وإسرائيل لإعادة فتح معبر ايرز أمام دخول العمال الفلسطينيين.

وأضاف السفير محمد العمادي لوكالة أسوشيتد برس الأمريكية :" الوضع في غزة مأساوي ، ولن يؤدي صراع آخر إلا الى تفاقم الأزمة الإنسانية".

تفاهمات غزة وإسرائيل

ونقلت الوكالة الأمريكية عن مسؤول في غزة قالت إنه مطلع على المحادثات قوله إن:" إسرائيل وعدت حماس بعدد من التنازلات".

وأضاف أن:" التفاهمات تشمل زيادة إسرائيل عدد تصاريح العمل التي تصدرها للعمال في غزة وتوسيع منطقة الصيد قبالة ساحل غزة والسماح للقطاع بتصدير المزيد من السلع واستيراد المزيد من المعدات".

وقال مسؤولون إن موجة من الجهود الدبلوماسية خلال الأيام القليلة الماضية شاركت فيها مصر وإسرائيل وقطر وحماس أدت إلى اتفاق غير رسمي لنزع فتيل الوضع.

ولم يرد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على الفور على طلب للتعليق على التفاهمات مع حماس.

فتح معبر ايرز

واعادت سلطات الاحتلال الإسرائيلي فتح معبر بيت حانون – ايرز اليوم الخميس والسماح بدخول العمال الغزيين في إسرائيل والضفة الغربية، والذين تقدر أعدادهم بنحو 18 ألف عامل.

a11db077-e11f-473d-8c98-0ae291d97be9.jpg
 

وكانت سلطات الاحتلال قد أغلقت معبر ايرز مع قطاع غزة، ومنعت العمال من دخول أراضي الـ48، منذ مطلع الأسبوع الماضي (18 أيلول/ سبتمبر الجاري)؛ وقالت إن إعادة فتحها "سيخضع لتقييم مستمر لتطورات الوضع الأمني".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد