"هآرتس" تكشف عن تقديرات أمنية جديدة تتعلق بالوضع في غزة

"هآرتس" تكشف عن تقديرات أمنية جديدة تتعلق بالوضع في غزة

كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية صباح اليوم الخميس 28 سبتمبر 2023، عن تقديرات أمنية إسرائيلية جديدة تتعلق بالوضع في قطاع غزة .

حدود غزة

وقالت صحيفة "هآرتس": "في المنظومة الأمنية يقدّرون بأنه إذا لم يتحسن الوضع عند حدود غزة ، فقد تبدأ جولة من القتال مماثلة لتلك التي حدثت بين إسرائيل و حماس في السنوات الأخيرة".

وذكرت أن التقديرات في إسرائيل بشأن حركة حماس، أن التسهيلات الاقتصادية ستؤدي إلى هدوء طويل الأمد، كانت خاطئة، بعد تجدد المسيرات على حدود قطاع غزة.

وأضافت أن حماس هي من تتحكم في الأمور بغزة على الرغم من أنها كانت حريصة على عدم الظهور علنًا في الوقوف خلف المسيرات التي شهدتها الحدود.

صورة: الجيش الإسرائيلي يحصّن حدود غـزة خشية إطلاق الصواريخ

ونوهت إلى أن تلك المسيرات لم تكن مجرد احتجاج شعبي، بل شهدت عمليات مسلحة بإطلاق نار من عدة عشرات الأمتار عن الحدود تجاه الجنود، وتم استخدام عبوات ناسفة إحداها تسببت باستشهاد 5 فلسطينيين، لو استخدمت ضد الجنود الإسرائيليين ومركباتهم العسكرية لكانت ستتسبب بإصابات حتى لو كانت محصنة. وفق قولها

محادثات التهدئة

ونقلت "كان"، عن مصادر مطلعة على تفاصيل الاتصالات غير المباشرة بين إسرائيل وحماس للتهدئة: "في حال عاد الهدوء إلى حدود غزة ، فإن إسرائيل أبدت استعدادها لتقديم تسهيلات إضافية لقطاع غزة، مثل زيادة عدد تصاريح العمال الفلسطينيين الذين سيتمكنون من العمل في إسرائيل إلى عشرين ألفاً بدلاً من العدد الحالي 17,500".

وقالت إذاعة كان، "مصر تدخلت بشكل ضالع في محادثات التهدئة أمس وحماس أبلغتها أنها ستوقف المسيرات تدريجيًا منذ مساء أمس وهذا الأمر دفع إسرائيل ل فتح معبر إيرز كخطوات متبادلة".

ويتظاهر الفلسطينيون قرب السياج الحدودي شرق قطاع غزة منذ أيام ، رفضا لانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بحق المسجد الأقصى والأسرى والضفة الغربية ، فيما تقمع قوات الاحتلال المتظاهرين بإطلاق الرصاص وقنابل الغاز تجاههم.

YtJzM.jpg
 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد