فى اليوم العالمي للقلب - احذر القاتل الأول!

اليوم العالمى لمرض القلب

اليوم العالمي للقلب هو يوم عالمي يُحتفل به في 29 سبتمبر من كل عام حيث تم إطلاق هذا اليوم بهدف زيادة الوعي بمشكلات القلب والأوعية الدموية وتشجيع الناس على اتخاذ إجراءات للحفاظ على صحة قلوبهم.

احتفالاً بالقلوب السليمة وتحذيراً من أمراض القلب الخطيرة .. يحتفي العالم في 29 سبتمبر من كل عام باليوم العالمي للقلب،؛ ويعتبره فرصة للمواجهة وتقليل الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية التى تعد من الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم.

تاريخ اليوم العالمي للقلب

طرح أنطوني دي لونا، رئيس الاتحاد العالمي للقلب من 1997 إلى 1999، فكرة "يوم القلب العالمي" حيث أقيم الاحتفال الأول في 24 سبتمبر عام 2000.

وحتى عام 2011 كان الاحتفال بالحدث يتم آخر يوم أحد في سبتمبر، لكن في وقت لاحق تقرر الاحتفال باليوم في 29 سبتمبر.

وقد خصص الاتحاد العالمي للقلب هذا اليوم لرفع مستوى الوعي بمختلف أمراض القلب والأوعية الدموية، وتنمية مهارات الأشخاص وتدريبهم على كيفية إدارة المخاطر المحتملة المتعلقة بهذا العضو الحيوي في الجسم.

images - 2023-09-27T110811.563.jpeg

اليوم العالمى للقلب

القاتل الأول

تصف منظمة الصحة العالمية أمراض القلب والأوعية الدموية ، بـ"القاتل الأول" في العالم ، لأن أمراض القلب الوعائية، مسؤولة عن حوالى نصف جميع الوفيات الناجمة عن الأمراض غير المعدية، حيث تودي بحياة من 17.9 إلى 18.6 مليون شخص كل عام بحسب ما ذكرت منظمة الصحة العالمية.

والأمراض القلبية الوعائية هي مجموعة الاضطرابات تصيب القلب والأوعية الدموية وتشمل مرض القلب التاجي، ومرض الأوعية الدماغية، وداء القلب الروماتيزمي واعتلالات أخرى.

وترجع أكثر من أربعة أخماس وفيات الأمراض القلبية الوعائية إلى النوبات القلبية والسكتات، ويحدث ثلث هذه الوفيات مبكرا عند أشخاص تقل أعمارهم عن 70 عاما.

ومن أهم السلوكيات الخطرة المسببة لأمراض القلب والسكتة: اتباع نظام غذائي غير صحي، والخمول، وتناول التبغ، وتعاطي الكحول على نحو ضار.

وتظهر آثار عوامل الخطر السلوكية عند الأفراد في ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع نسبة السكر في الدم، ونسبة الدهون في الدم، وزيادة الوزن والسمنة.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن وفيات أمراض القلب والأوعية الدموية تمثل 31٪ من جميع الوفيات في جميع أنحاء العالم، ولذلك يجب فهم عوامل الخطر المختلفة التي يمكن أن تؤدي إلى أمراض مرتبطة بالقلب، من خلال التحكم في الأسباب مثل تناول التبغ والنظام الغذائي غير الصحي وقلة النشاط البدني، لمنع ما لا يقل عن 80٪ من الوفيات المبكرة الناجمة عن أمراض القلب والسكتة الدماغية، وفقًا لاتحاد القلب العالمي (EHF).

لقراءة ومعرفة المزيد:فى اليوم العالمي للقلب - كيف تحافظ على صحة قلبك؟

images - 2023-09-27T111030.498.jpeg

اليوم العالمى للقلب

علامات النوبة القلبية والسكتة

لا تظهر في معظم الأحيان أعراض للمرض الكامن في الأوعية الدموية، وقد تكون النوبة القلبية أو السكتة أول علامة على المرض الكامن، وتشمل أعراض الإصابة بنوبة قلبية ما يلي:

- ألم أو شعور بالضيق في وسط الصدر.

- ألم أو شعور بالضيق في الذراعين والكتف الأيسر أو المرفقين أو الفك أو الظهر.

- قد يعاني الشخص صعوبة في التنفس أو ضيق في التنفس، الغثيان أو القيء، الإغماء، التعرق البارد، والشحوب.

- يزداد احتمال التعرض لضيق التنفس والغثيان والقيء وآلام الظهر أو الفك عند النساء أكثر منه عند الرجال.

وتشمل أعراض السكتة الأكثر شيوعا الضمور المفاجئ في الوجه أو الذراع أو الساق، ويكون في معظم الأحيان في جانب واحد من الجسم.

وتشمل الأعراض الأخرى الظهور المفاجئ للعلامات التالية:

تنميل في الوجه أو الذراع أو الساق، خاصة في جانب واحد من الجسم، الارتباك أو صعوبة في الكلام أو في فهم الكلام؛، صعوبة في الرؤية في إحدى العينين أو كلتيهما، صعوبة في المشي، والدوخة أو فقدان التوازن أو التناسق، صداع شديد دون سبب معروف، أو الإغماء و فقدان الوعي.

وعلى الأشخاص الذين يعانون من هذه الأعراض أن يطلبوا الرعاية الطبية فورا.

images - 2023-09-27T111035.146.jpeg

اليوم العالمى للقلب

كيف تحمى قلبك ؟

ثبت أن الحد من احتمال الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية ممكن من خلال الإقلاع عن التدخين، والإقلال من الملح في النظام الغذائي، والإكثار من تناول الفواكه والخضروات، والمواظبة على النشاط البدني المنتظم، وتجنب تعاطي الكحول على نحو ضار.

ويساهم تحديد الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض القلبية الوعائية وضمان حصولهم على العلاج المناسب في الوقاية من الوفيات المبكرة، مع إتاحة أدوية الأمراض غير السارية والتكنولوجيات الصحية الأساسية في جميع مرافق الرعاية الصحية الأولية لضمان توفير العلاج والمشورة لمن يحتاجون إليهما.

ويهدف الاحتفاء باليوم العالمي للقلب إلى:

- التشجيع على اتباع نمط حياة صحي، وعادات غذائية جيدة.

- وضع خطة تسهم في الحد عن التدخين، لتقليل خطر الإصابة بمرض القلب.

- خفض معدل انتشار ارتفاع ضغط الدم على المستوى العالمي.

وهناك بعض التدابير الوقائية لأمراض القلب والسكتات الدماغية ما يلي:

1- من المهم النوم الجيد ليلاً، كي لاتزيد من خطر الإصابة بضغط الدم والسمنة ومرض السكري، وكلها عوامل خطر للإصابة بمرض القلب التاجي (CHD).

2- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مثل تمارين الأيروبيك وتمارين القوة.

3- الإقلاع عن التدخين: فالتدخين يرفع ضغط الدم ويزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية، لذا يعد الإقلاع عن التدخين أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لصحتك العامة وقلبك.

4- التنوع الصحي: تناول نظام غذائي متوازن يشتمل على جميع المجموعات الغذائية باعتدال، يساعد في الحفاظ على ضغط الدم

ومستويات الكوليسترول تحت السيطرة.

حملة توعية بطب عين شمس

وفي إطار إحتفالية جامعة عين شمس باليوم العالمى للقلب، فقد تمت إضاءتها باللون الأحمر احتفالا بهذا اليوم.

ونظمت كلية الطب والمستشفيات بالجامعة صباح اليوم، محاضرة للتوعية بأمراض القلب وطرق الوقاية منها.

وأشارت الدكتورة هالة سويد وكيل الكلية أن منظمة الصحة العالمية تحتفل يوم 29 سبتمبر من كل عام باليوم العالمي للقلب والتوعية ضد المخاطر التي تؤدي إلى تعريض حياة الإنسان للخطر ،حيث تقف الأمراض القلبية الوعائية وراء حدوث معظم الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية.

وأكد الدكتور وائل صفوت استشارى الباطنة وعلاج التدخين ورئيس اللجنة الدولية لعلاج إدمان التبغ أثناء الفعاليات، أن التدخين يعتبر عدو القلب الأول داعياً الحضور أن يساعدوا جميع من يعرفون ان يقلعوا عن هذه العادة للحفاظ على صحة قلوبهم، مشيرا إلى أن التدخين يزيد من نسبة الإصابة بانسداد الشرايين مما يزيد من نسبة الاتجاه لعمليات قسطرة القلب.

وأوضح الدكتور وائل صفوت أن مشكلة التدخين أنه عادة سلوكية تحسن الحالة المزاجية، ولذلك يعجز الكثيرون من المدخنين عن الإقلاع عنها، لذا يحتاج المريض للعلاج النفسى والعضوى على حد سواء، مشيراً إلى أن هناك أدوية وعقاقير تساعد على الإقلاع عن التدخين ولكن تعد الإرادة عند المدخنين أهم جزء للتخلص من هذه العادة.

حاسب من انسداد الشرايين

و شرح الدكتور عادل شبانة الأستاذ بقسم القلب بطب عين شمس، طريقة عمل عضلة القلب والشرايين التي تنقل الغذاء إليه، وكيفية ترسب الدهون فى هذه الشرايين مما يسبب انسدادها ويمكن أن تؤدى لحدوث الجلطات.. فأمراض القلب هى المرض القاتل الأول للإنسان عالمياً.

واستعرض عوامل الخطورة المؤدية إلى تصلب الشرايين والتى تنقسم إلى عوامل يمكن للانسان تغييرها كالتدخين، ارتفاع ضغط الدم، الكوليسترول وزيادة الوزن "السمنة"، الاصابة بمرض السكرى الغير مسيطر عليه، وعوامل لا يمكن تغييرها كالتقدم بالسن، النوع، ووجود تاريخ عائلي بالمرض وشيوع إصابة بعض الجنسيات بأمراض القلب.

وطرح الدكتور عادل شبانة اقتراحات وحلول بسيطة للحد من عوامل الخطورة، كممارسة الرياضة، اتباع نظام غذائى صحى، السيطرة على مستوى السكر فى الدم عند المريض، وتقليل الملح فى الطعام وأخذ أدوية ضغط الدم بإنتظام اذا كنت من المرضى به.

تنزيل - 2023-09-27T111333.690.jpeg

اليوم العالمى للقلب

زيت الزيتون والمكسرات غير المملحة

وتطرق الدكتور خالد دراهم الأستاذ بقسم القلب إلى كيفية تحويل نمط الحياة السريع، والذى يؤثر تأثيراً ضارا وكبيرا على صحة الإنسان وخاصة القلب مضيفاً أن إدخال خمس معالق من زيت الزيتون أو تناول 30 جرام من المكسرات الغير مملحة إلى النظام الغذائي للشخص قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

و دعا خالد دراهم إلى الامتناع عن الدهون الغير صحية أو المتحولة كالتى فى الزبد المصنع والزيوت المهدرجة، والإكثار من الدهون الصحية كالتى فى الأسماك، والابتعاد عن اللحوم والعصائر المصنعة والكريمر والكولا، والتقليل من المخللات وتناول الأغذية الغنية بالألياف والتقليل من اللحوم الحمراء.

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد