موعد صيام الأيام البيض من شهر ربيع أول 2023 في الجزائر

الأيام البيض من شهر ربيع أول 2023

تكثر في هذه الأوقات عمليات بحث واسعة، عن موعد صيام الأيام البيض من شهر ربيع أول 2023 في الجزائر، وذلك مع قرب أيام الـ 13، و14، و15 من هذا الشهر الهجري من العام 1445 هـ. 

والأيام البيض من شهر ربيع أول 2023 في الجزائر هي أيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر، حيث تُعتبر من الأيام مباركة وتحمل بركات خاصة، كما يتسارع فيها المسلمون لفعل الخيرات، والعبادات، وخصوصا الصيام.

وتُعتبر الأيام البيض من شهر ربيع أول 2023 فرصة للمسلمين لزيادة أجرهم وقربهم من الله تعالى، كما أنها فرصة للتفكر في أمور الحياة والتأمل في خلق الله ونعمه، والتوبة والاستغفار والتذكر بالله تعالى.

موعد صيام الأيام البيض من شهر ربيع أول 2023 في الجزائر

وبخصوص موعد صيام الأيام البيض من شهر ربيع أول 2023 في الجزائر، فإن صيام الأيام البيض لشهر أيلول 2023 ستكون في الأيام التالية:

يوم الخميس   13 ربيع أول 1445 الموافق  28 سبتمبر/ أيلول 2023.

يوم الجمعة    14 ربيع أول 1445 الموافق   29 سبتمبر/ أيلول 2023.

يوم السبت     15 ربيع أول 1445 الموافق   30 سبتمبر/ أيلول 2023.

صيام-الايام-البيض-لشهر-ربيع-أول.jpg

حكم صيام الأيام البيض من شهر ربيع أول 2023

ويُعد صيام الأيام البيض من شهر ربيع أول 2023 من الأعمال النافلة المستحبة في الإسلام، حيث روي عن ابن عباس عن النبيﷺ: «كان لا يدع صوم أيام البيض، في سفر ولا حضر» روي عن النبي محمد: «إن كنتَ صائمًا فعَليك بالغُرِّ البيض: ثلاث عشرة، وأربع عشرةَ، وخمس عشرةَ». أوصى النبي الصحابة بصيام الأيام البيض، فقال واصفًا صيامها: «هي صيام الدهر». وهناك العديد من الأحاديث الأخرى التي تؤكد على أهمية هذه الأيام في الإسلام العظيم.

فوائد صيام الأيام البيض

ويوجد العديد من الفوائد المذكورة عن صيام الأيام البيض، حيث يعتبر صيامها من أفضل الأعمال التي يمكن للمسلمين القيام بها. ومن بين هذه الفوائد:

1- المحافظة على الصحة: يعتبر الصيام من الأساليب الفعالة للحفاظ على الصحة، حيث يُساعد على التخلص من السموم والفضلات في الجسم ويعزز صحة الجهاز الهضمي.

2- التقرب إلى الله: يعتبر الصيام واحدًا من الأعمال التي تقرب المسلم إلى الله، فهو يُظهر التقوى والتعبد لله ويُساعد على التأمل في عظمة الله تعالي.

3- التحضير ل شهر رمضان : يمكن لصيام الأيام البيض أن يُعد تدريبًا للصوم والتحضير لشهر رمضان، حيث يتيح للمسلم فرصة لتقوية إرادته وتدريب جسمه على الصيام.

4- الأجر الكبير: يعتبر صيام الأيام البيض من الأعمال المستحبة والتي يحصل عليها المسلم أجرًا كبيرًا من الله، فهو يتطلب الصبر والتحمل والاجتهاد.

5- القضاء عن الذنوب: يمكن للمسلمين الاستفادة من صيام الأيام البيض للتوبة عن الذنوب، فإنه يعتبر فرصة لتطهير النفس والتقرب إلى الله تعالي.

سبب تسمية الأيام البيض

سميت الأيام البيض بهذا الاسم، حيث يأتي ذلك بسبب بياض لياليها بالقمر لأنه يطلع فيها من أولها إلى آخرها، ولذلك قال ابن بري: "الصواب أن يقال: أيام البيض بالإضافة لأن البيض من صفة الليالي- أي أيام الليالي البيضاء".

وقد روي أن عائشة رضِيَ اللهُ عنها سُئِلَت: أكان رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ علَيه وسلَّم يَصومُ مِن كلِّ شهرٍ ثلاثةَ أيَّامٍ؟ قالَت: نعَم، فقيل: مِن أيِّ أيَّامِ الشَّهرِ؟ قالتْ: لم يَكُن يُبالي مِن أيِّ أيَّامِ الشَّهرِ يصومُ"؛ فلم تُحدِّدْ. صحيح مسلم

ومع قدوم موعد صيام الأيام البيض من شهر ربيع أول 2023 إشارة واضحة على تسارع ارتحال أيام شهر شعبان 2023 ، تحمل في طياتها أياما مباركات، ونفحات طيبة وليال عظيمة؛ كليلة النصف من شعبان التي يغفر الله فيها لعباده، لما رواه ابن ماجة عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه، عن النبي ﷺ قال: «إن الله ليطلع ليلة النصف من شعبان، فيغفر لجميع خلقه، إلا لمشرك أو مشاحن»

خلال المقال السابق قدمنا لكم متابعي وكالة سوا الإخبارية الإجبارية عن كثير من الاستفسارات حول موعد صيام الأيام البيض من شهر ربيع أول 2023 في الجزائر والتي يبحث عنها العديد من المسلمين لصيامها والتقرب إلى الله من خلالها.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد