توقيع اتفاقية تمهيدا لتنفيذ مشروع "تعلم لتكسب" في قطاع غزة

الصندوق الفلسطيني يوقع اتفاقية تمهيدا لتنفيذ مشروع "تعلم لتكسب" في قطاع غزة

وقع الصندوق الفلسطيني للتشغيل، اليوم الثلاثاء 26 سبتمبر، اتفاقية تعاون مع برنامج الأغذية العالمي، والمؤسسة الألمانية للتعاون الدولي "GIZ"، بمدينة البيرة، لتنفيذ مشروع مبتكر للتعليم والتدريب الفني والمهني في قطاع غزة ، تحت عنوان "تعلم لتكسب".

وتهدف الاتفاقية للوصول إلى الشباب الباحثين عن عمل والذين ينتمون للعائلات الأشد فقرًا، لتدريبهم في مراكز التدريب المهني، وتزويدهم بالمهارات اللازمة من أجل خلق فرص عمل، وتخفيض نسب البطالة، حيث تم أخذ عينة من 100 شخص.

ومن المقرر إطلاق مشروع " تعلم لتكسب" في نهاية الشهر الجاري، حيث سيستمر لمدة ثمانية أشهر.

وأوضح وزير العمل نصري أبو جيش أن الاتفاقية تدعم توجهات الحكومة في التحول من الاحتياج إلى الانتاج، بما ينسجم مع تطلعات الاستراتيجية الوطنية للتشغيل في محاربة الفقر والبطالة، مشيرًا الى أن لدى الوزارة الشقان، التدريبي الخاص بتأهيل الشبان وخلق فرص عمل لهم، إضافة للشق التشغيلي، وهو ما تحتاجه هذه الاتفاقية.

وأشار أبو جيش إلى أن صندوق التشغيل يصب جهده على تطوير القطاع المهني في فلسطين، حيث تم تطوير مراكز التدريب المهني القائمة، وزيادة عدد البرامج التدريبية التي يقدمها من 120 مركزا الى 250 مركزا خلال ثلاث سنوات، لافتًا الى أن 60% من عمل صندوق التشغيل هو في قطاع غزة.

وأكد أبو جيش أن الوزارة تطمح بالتعاون مع الشركاء الدوليين لتوسيع البرنامج بحيث يشمل المحافظات الشمالية.

من جهته، قال مدير برنامج الأغذية العالمي في فلسطين سامر عبد الجابر إن التعليم والتمكين الاقتصادي هما أداتان قويتان لكسر دائرة الاعتماد على المساعدات، ولتحسين حياة العائلات الأشد ضعفًا.

وأكد أن مشروع " تعلم لتكسب " مهم من أجل إخراج الناس من دائرة العوز، وصقل مهاراتهم وخبراتهم، لإدخالهم في سوق العمل، ومساعدة أنفسهم وعائلاتهم.

من جانبه، قال ممثل (GIZ) يوناس مايفسكي إننا نتطلع إلى نجاح هذا التدخل ومشروع " تعلم لتكسب" الذي يهدف إلى تعزيز قدرات وآفاق الشباب الفلسطيني، وخاصة في قطاع غزة.

وأضاف: "تؤكد هذه الشراكة على الأدوار والكفاءات التكميلية والجهود الموحدة لجميع الأطراف لتحقيق أكبر قدر من التأثير الإيجابي على أرض الواقع."

المصدر : وكالة سوا-وفا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد