عباية جورجينا تثير الجدل بين السعوديين والمغارية - كم سعرها؟

عباية جورجينا

عباية جورجينا تثير الجدل بين السعوديين والمغارية - تسبب العباءة العربية التي ارتدتها عارضة الأزياء الإسبانية جورجينا رودريغيز، خلال احتفالها باليوم الوطني السعودي الـ93، جدلاً واسعاً على منصات التواصل الاجتماعي.

حيث نشرت جورجينا صورتها وهي ترتدي العباءة العربية ذات اللون الأخضر عبر حسابها الرسمي في تطبيق "إنستغرام"، حيث يتابعها أكثر من 51 مليون شخص، وقد أرفقت الصورة بعبارات التهنئة والتبريك للشعب السعودي بهذه المناسبة الوطنية السارة.

بمجرد مشاركة جورجينا، الشريكة لاعب نادي النصر السعودي كريستيانو رونالدو، صورتها وهي ترتدي العباءة الخضراء، اندلعت جدالات حادة بين السعوديين والمغاربة.

وعند النظر إلى تعليقات الصورة التي نشرتها جورجينا بالعباءة الخضراء على منصة "إنستغرام"، يمكن ملاحظة تفاعل كبير ومشاحنات حادة بين المعلقين السعوديين والمغاربة حول ملكية الثقافة للثوب أو العباءة التي كانت ترتديها، حيث وصل الأمر إلى حد تبادل الاتهامات بين الجانبين.

وقد رأينا آلاف المعلقين والمتابعين يغطون صورة عباية جورجينا بالأعلام السعودية والمغربية، مما يظهر تأكيدهم على أن ملابسها تنتمي في الأصل إلى ثقافتهم، وأن لديهم الحق في التعبير عن ذلك في التعليقات والرد على الآخرين.

عباية جورجينا - السفيفة المغربية

عباية جورجينا، ذكر بعض المعلقين المغاربة أن القطعة التي كانت ترتديها جورجينا في الصورة تعرف باسم "السفيفة المغربية"، إن هذه القطعة تُعتبر واحدة من أشهر وأهم القطع التقليدية في المغرب، وهي معروفة بوجود شريط مصنوع من خيوط الحرير، وتشتهر بها مدينة صفرو التي تقع قرب مدينة فاس وتعتبر واحدة من أبرز مراكز صناعتها.

F63-h76XAAAVhvs.webp
F63-h75XoAAlDJc.webp
قد يهمك: شاهد: جورجينا تتحدث اللغة العربية في الرياض

العباءة الحساوية

عباية جورجينا، في السياق المقابل، أشار بعض المعلقين السعوديين إلى أن ما ارتدته جورجينا في اليوم الوطني السعودي هو عباءة عربية مستوحاة من "البشت الحساوي".

وأوضحت إحدى المعلقات أن صناعة البشت الحساوي تمتد لآلاف السنين في منطقة الخليج، وكان يُعرف باسم العباءة في الماضي وكانت تستخدم لكل من الرجال والنساء، ويتنوع تصميم البشت بأطرافه المثولثة والمتوسعة والمروبعة والمخمسة والملكية، بالإضافة إلى العديد من الأسماء الأخرى.

وأشارت إلى أنه من الممكن وجود تشابه في الثقافات بين البلدان العربية، خاصة مع الانتشار التاريخي للفتوحات العربية التي انطلقت من الجزيرة العربية نحو مشارق الأرض ومغاربها، وصولاً إلى الشمال الإفريقي والمغرب.

F64VoUrXMAAR-Jo.webp
Screenshot 2023-09-26 083439.webp
 

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد