صحيفة إسرائيلية: الجيش نفذ 172 عملية اعتقال لمطلوبين هذا العام

صحيفة إسرائيلية: الجيش نفذ 172 عملية اعتقال لمطلوبين هذا العام

أعلنت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء 26 سبتمبر 2023، أنّ الجيش الإسرائيلي وبفضل المعلومات الاستخباراتية التي كان يتحصل عليها من جهاز الأمن العام "الشاباك"، والتي كانت تنقل بسرعة، مع تحسن التعاون وتكثيفه بين الجانبين، نفّذ 172 عملية اعتقال لمطلوبين فلسطينيين خلال عام 2023، وكانت غالبيتها العظمى ناجحة.

وقالت الصحيفة الإسرائيلية، إنّه "في يناير/ كانون الثاني من العام الجاري، تم تنفيذ 26 عملية اعتقل فيها جميع المطلوبين المستهدفين، وفي شهر فبراير/ شباط تم تنفيذ 18 عملية مماثلة وكانت ناجحة، وفي الأشهر الأخرى المتتالية تم تنفيذ 24، و12، و27، و34، و22، و9، عمليات مماثلة".

وأضافت أنّ هذه العمليات كانت تركز وتهدف لإغلاق دوائر تتعلق بتنفيذ هجمات أو التخطيط لهجمات كانت في طريقها للتنفيذ، وفق زعمها.

وأشارت إلى أنّ عملية نقل المعلومات الاستخباراتية تحسنت بشكل ملحوظ، وما كان يستغرق حوالي 40 دقيقة في العام الماضي، أصبح الآن يستغرق حوالي دقيقة، ما يساعد في القبض على المطلوبين الذين يتم ملاحقتهم.

اقرا أيضا: سعد: اجتماع مرتقب مع وزارة العمل لإقرار مسودة الضمان الاجتماعي

ونقلت الصحيفة عن مسؤول أمني كبير، أنّ المعلومات الاستخباراتية تذهب مباشرة إلى جنود الجيش في الميدان باستخدام الوسائل التكنولوجية، وكل ما عليهم فعله هو اعتقال المطلوب.

وأضاف: إنّ "الاستخبارات أصبحت متطورة للغاية، ويتم تمرير المزيد من التفاصيل حول الأهداف وبسرعة أكبر، ونحن نرى النجاحات، ونتمكن من القبض عليهم في المكان المناسب لنا".

وتابع: "لقد تحسن التعاون الاستخباراتي بين القوات بشكل كبير، وفي الماضي، كان الأمر يستغرق منا ربما 40 دقيقة لنقل معلومات دقيقة إلى جندي من الجيش في الميدان، ولكن اليوم، في غضون دقيقة أو نحو ذلك، تصل المعلومات إلى الجندي في الميدان بالتفصيل مع الكثير من المعلومات والبيانات، وكل ما عليه فعله هو إيقاف الإرهابي. وقد نجح الأمر". وفق تعبيره.

ولفتت صحيفة يديعوت أحرونوت، إلى أن الجيش الإسرائيلي وبالتعاون مع الشاباك يركز في عملياته حاليًا على ملاحقة منفذي العمليات والذين لم يتم اعتقالهم، ومنهم منفذ عملية حوارة التي أدت لمقتل مستوطنين، وعملية أخرى قرب البلدة أدت لإصابة مستوطنين، وعملية إطلاق نار قرب طولكرم أدت لمقتل مستوطن.

وتركز العمليات بشكل أساسي على شمال الضفة الغربية التي تشهد سلسلة من عمليات إطلاق النار، ما دفع الجيش الإسرائيلي لاستئناف عملياته في مخيم جنين رغم محاولات السلطة الفلسطينية للتحرك ضد الخلايا المسلحة فيه.

كما قال ضابط إسرائيلي كبير، إنّ الهدف من تلك العمليات ليس فقط المطاردة، ولكن خلق حالة من الردع، ولذلك يتم تنفيذ عمليات اعتقال واسعة النطاق، وليس فقط المستهدفين من المطلوبين، وفق قوله.

وادّعت الصحيفة، أنّ النشاط الهجومي لا يأتي من فراغ، بل بسبب زيادة عمليات إطلاق النار التي تزايدت هذا العام والتي تثير غضبًا في صفوف المستوطنين الذين يطالبون بإعادة الحواجز وعمليات التفتيش على مداخل المدن والقرى الفلسطينية.

المصدر : وكالة سوا- القدس دوت كوم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد