الزراعة توضح بشأن حجم إنتاج الزيتون والأسعار المتوقعة هذا العام

موسم قطف الزيتون في فلسطين

أعلنت وزارة الزراعة الفلسطينية، اليوم الثلاثاء 26 سبتمبر 2023، عن توقعاتها بشأن حجم إنتاج الزيتون والزيت والأسعار هذا العام، مقارنة بالعام الماضي.

وقال مدير دائرة الزيتون في وزارة الزراعة، رامز عبيد، في تصريح لإذاعة "صوت فلسطين"، رصدته "سوا"، "نتوقع بأن يكون إنتاج الزيتون ضعيف نوعاً ما مقارنة بالأعوام السابقة."

وأضاف عبيد "هناك توقعات بإنتاج حوالي 12 ألف طن من الزيت، وهذه الكمية تمثل ثلث إلى نصف إنتاج العام الماضي وتمثل نسبة أقل من متوسط إنتاج الزيتون للسنوات الـ13 الأخيرة".

ووصف عبيد إنتاج الزيتون والزيت لهذا العام بالموسم الضعيف نوعاً ما، وعلى الرغم من قلة الإنتاج لن نعاني من قلة عرض الزيتون بالأسواق.

وأكد أن هناك كمية كافية مخزنة لتلبية الاحتياجات للمتاجر والمزارعين والشركات المعنية بالزيتون والزيت، وذلك لتلبية الاستهلاك المحلي والصادرات.

وفيما يتعلق بالاستيراد، أوضح أن وزارة الزراعة لم تقم بأي استيراد للزيت والزيتون، وأنه ليس من سياسة الوزارة استيراد هذه المنتجات، ولم يتم اتخاذ أي إجراءات استيراد لزيت الزيتون.

وبالنسبة لأسعار الزيت والزيتون، أوضح عبيد أن ما يحدد الأسعار هو العرض والطلب، واستنادًا إلى ملاحظاتهم للأعوام السابقة، من المتوقع أن تكون الأسعار مرتفعة مقارنة بالعام الماضي، حيث كان متوسط سعر الزيت في العام الماضي يتراوح بين 20 إلى 25 شيكل.

وأخيرًا، أشار عبيد إلى أنهم لاحظوا تغيرًا واضحًا في الإنتاج هذا العام، ويرتبط ذلك بالتغيرات المناخية التي تأثرت بها المنطقة.

 

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد