أفكار الاحتفال بالمولد النبوي للأطفال في المدارس ورياض الأطفال

أفكار الاحتفال بالمولد النبوي للأطفال في المدارس ورياض الأطفال

أفكار الاحتفال بالمولد النبوي للأطفال - حيث يُعتبر يوم مولد النبي محمد صلى الله على وسلم يوم مناسبة مهمة تحتفي بها القطاعات والمؤسسات التعليمية بمراحلها كافة، فما هي أجمل أفكار الاحتفال بالمولد النبوي للأطفال .

ومع اقتراب موعد المولد النبوي الشريف ، يبحث الكثير من الناس على أفكار الاحتفال بالمولد النبوي للأطفال حيث يرغبون في الحصول على أفكار الاحتفال بالمولد النبوي للأطفال تكون جديدة ومتنوعة لتطبيقها مع الأطفال في المنزل، وفي المدارس، ورياض الأطفال.

ومن خلال هذا المقال، سنقدم لكم في وكالة سوا ، أجمل وأفضل أفكار الاحتفال بالمولد النبوي للأطفال ، حيث نطرح مجموعة من الأفكار لإحياء ذكرى مولد نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم.

إذ تمثل شخصية رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم أعظم شخصية قد شهدها الإسلام، بل أعظم شخص في التاريخ والبشرية جمعاء، فهو خير خلق الله، وهو الذي بعثه الله وجعله خاتم الأنبياء والمرسلين، وجعل رسالته خاتمة الرسالات السماوية، وأيده بالمعجزات التي كان أعظمها كتاب الله القرآن الكريم.

ولهذا يتميز يوم مولد النبي صلى الله عليه وسلم بأنه مناسبة دينية ذو خصوصية مهمة عند المسلمين كافة، وفي كل بقاع الأرض، ويصادف مولد النبي صلى الله عليه وسلم يوم الثاني عشر من شهر ربيع الأول من كل عام هجري ، وهذا العام يصادف يوم الأربعاء 28 سبتمبر 2023.

أفكار الاحتفال بالمولد النبوي للأطفال

تسهم التربية الدينية للأطفال بشكل كبير في بناء معتقدات الطفل ومرتكزاته الإسلامية، لذلك تعتبر مشاركة الأطفال في الاحتفال بالمولد النبوي خطوة مهمة لتعريف الطفل على سيرة نبي الله، وسنته التي هي مصدر التشريع الإسلامي الثاني، وتختلف أفكار الاحتفال بالمولد النبوي للأطفال ، وفي ما يلي سنعرض أبرزها:

أفكار الاحتفال بالمولد النبوي للأطفال

  1. تقديم عرض فيديو مصور : حيث مع انتشار الإنترنت وسهولة استخدام برامج الفيديو والتصميم، أو حتى الحصول على فيديو جاهز لعرضه، يمكن عرض فيديوهات على شكل رسوم متحركة وكرتون مبسط، تعرض سيرة رسول الله بشكل مبسط، يلائم عقول الأطفال، يركز على رحمته صلى الله عليه وسلم، وأهم نقاط سيرته ودعوته .

     

  2. إلقاء قصيدة مدح نبوي: من أجمل أفكار الاحتفال بالمولد النبوي للأطفال هي فقرة إلقاء قصائد عن المديح النبوي، تناول صفات الرسول صلى الله عليه وسلم وسيرته العطرة، فتقوم ربة الأسرة أو المعلم بتلقين الطفل القصيدة ومساعدته على حفظها وشرح معانيها، ليقوم الطفل بعد ذلك بإلقائها في المناسبة المطلوبة
  3. تقديم عرض مسرحي: حيث تزخر السنة النبوية بالكثير من المواقف التربوية المهمة للأطفال التي من الجميل توظيفها ضمن أفكار الاحتفال بالمولد النبوي للأطفال ، وتضم السيرة النبوية سنن مهمة لرسولنا الكريم، فيأخذ المعلم فكرة مثل: إحياء سنة إماطة الأذى عن الطريق، ويشرحها للأطفال ليتم تقديمها بعد ذلك من خلال عرض مسرحي في المناسبة المطلوبة، يعزز مفهوم هذه السنة لدى الأطفال.

أفكار الاحتفال بالمولد النبوي للأطفال في المدارس

حيث عادة، تقوم المدارس كافة بتخصيص جزء من ساعات الدوام المدرسي، في ذكرى يوم المولد النبوي، لإحياء ذكرى مولد نبينا الكريم عليه أفضل الصلاة والتسليم، وفي هذه السطور سنعرض أجمل أفكار الاحتفال بالمولد النبوي للأطفال في المدارس ، التي يمكن تطبيقها في داخل المدارس، وهي كالآتي:

  • تصميم لوحات ولافتات ومنشورات وإعدادها، بحيث تحمل تحمل عبارات الصلاة على النبي، أو سننه التي تظهر أخلاقه الكريمة، أو أحاديث نبوية، ويتم نشرها وتوزيعها على مرافق المدرسة كافة، ليكثر الطلبة الصلاة على النبي في ذكرى مولده صلى الله عليه والسلم، وكذلك التعرف عليه سيرته وأحاديثه أكثر.

لافتة-عن-الاحتفال-بالمولد-النبوي.jpg
 

  • إعداد إذاعة مدرسية تدور كل فقراتها عن ولادة الرسول وكيف كانت ليلة مضيئة وعن وفاة أمه، إلى جانب قصة بعثته ونزول الوحي جبريل عليه، وما لقي من إعراض كفار مكة وهجرته إلى المدينة وما بذله في سبيل الرسالة ونشر الدين الإسلامي

قد يهمك:  إذاعة مدرسية عن المولد النبوي 2023

  • القيام بإعداد ورشة مصغرة في كل فصل دراسي، حيث يوزع المعلم/ة قصة مصورة وملخصة عن حياة رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ثم يشرع الطلبة بقراءتها، ثم يتبادل الطلبة الحوار حول ما جاء فيها، وذلك لتعزيز وترسيخ مكانة رسول الله صلى الله عليه وسلم لدى الطلاب.

نشاط-الاحتفال-بالمولد-النبوي.jpg
 

أفكار الاحتفال بالمولد النبوي في رياض الأطفال

يعتبر دمج ومشاركة الصغار في رياض الأطفال بالاحتفال بالمولد النبوي، خطوة فريدة ومهمة، لإعطائهم نبذة وخلفية -ولو بسيطة- عن رسولنا الكريم عليه صلاة الله، وهذه أبرز أفكار الاحتفال بالمولد النبوي التي يمكن أن تلائم عمر رياض الأطفال، وهي كالآتي:

  1. تصميم وإعداد تيجان ورقية تحمل اسم المولد النبوي أو اسم رسول الله صلى الله عليه وسلم ونسبه، أو أخلاقه وصفاته على التيجان.تاج-رأس-الاحتفال-بالمولد-النبوي.jpg
  2. طباعة رسومات تتضمن اسم رسول الله، وصور الكعبة، أو صور تشمل مراحل الهجرة ليقوم الأطفال بترتيبها بغية التعرف عليها وتطبيعها في أذهانهم، ثم يتشاركوا في تلوينها.توزيعات-الاحتفال-بالمولد-النبوي.jpg
     
  3. تعليم الأطفال أنشودة عن مدح الرسول صلى الله عليه وسلم وترديدها
  4. عمل توزيعات بالحلوى أو البلالين وترفق مع عبارة تهنئة بالمولد النبوي الشريف

توزيعات حلوى المولد مدارس.jfif
 

توزيعات الاحتفال بالمولد النبوي الشريف للأطفال

يمكن تطبيق التوزيعات التي يغلب التعارف عليها والتعامل بها وإعدادها مثل قطع حلوى أو عطور، ولكن يُستحسن أن تعكس التوزيعات خصوصية هذه المناسبة الدينية المهمة وهي مولد النبي صلى الله عليه وسلم ، مثل: مصاحف صغيرة، أو مسابح إلكترونية، وفيما يأتي عرض لمجموعة من أفكار توزيعات الاحتفال بالمولد النبوي للأطفال :

توزيعات-للاطفال-عن-المولد-النبوي.jpg
توزيعات-المولد-النبوي-الشريف-للاطفال5.webp
توزيعات-المولد-النبوي-الشريف-للاطفال3.webp
توزيعات-المولد-النبوي-الشريف-للاطفال.webp
 

وفي نهاية المقال، نكون قد قدمنا لكم في وكالة سوا ، أفكار الاحتفال بالمولد النبوي ، أفكار الاحتفال بالمولد النبوي للأطفال ، أفكار الاحتفال بالمولد النبوي للأطفال في المدارس ، أفكار الاحتفال بالمولد النبوي للأطفال في رياض الأطفال

المصدر : وكالة سوا-مقالاتي

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد