للمرة الثانية - زرع قلب خنزير معدل وراثيًا في جسم إنسان

زرع قلب خنزير معدل وراثيًا في جسم إنسان للمرة الثانية

أصبح مريض يبلغ من العمر 58 عامًا، هذا الأسبوع، ثاني شخص في العالم يتم زرع قلب خنزير معدل وراثياً في جسمه، وذلك في مثال جديد على مجال البحث النشط الذي شهده هذا المجال في السنوات الأخيرة.

وفي عام 2022، جرت عملية زرع قلب خنزير مماثلة في العام 2022 في نفس المؤسسة، وهي كلية الطب بجامعة ميريلاند في الولايات المتحدة.

وبحسب بيان صادر عن الجامعة، فقد توفي المريض الذي أجريت له عملية في العام السابق، ديفيد بينيت، بعد نحو شهرين من العملية بسبب عدة عوامل، منها سوء حالته الصحية.

وتعتبر عمليات زرع الأعضاء الحيوانية في الجسم البشري حلاً لمشكلة نقص المتبرعين بالأعضاء المزمنة، حيث يوجد حاليًا أكثر من مئة ألف أميركي في قائمة الانتظار للحصول على عمليات زرع الأعضاء.

وتمت عملية زرع قلب خنزير الجديدة في 20 سبتمبر على لورانس فوسيت، وهو جندي متقاعد يعاني من مشكلة خطيرة في القلب قد تؤدي إلى وفاته.

وأوضح الأطباء، أنّ هذا المريض لم يكن مؤهلاً لزرع قلب بشري، وبالتالي، كانت هذه العملية الخيار الوحيد المتاح بالنسبة له.

وقبل العملية، أعرب المريض عن أمله في البقاء على قيد الحياة على الأقل الآن.

وأشارت زوجته، إلى أنّ توقعاتهم تقتصر على قضاء وقت أطول معًا للاستمتاع بلحظات بسيطة مثل الجلوس على الشرفة وتناول القهوة.

وأكد الأطباء، أنّ لورانس فوسيت يتنفس حاليًا بشكل طبيعي وأن قلبه الجديد يعمل بشكل جيد دون الحاجة إلى مساعدة خارجية.

اقرا أيضا: بالفيديو.. القبض على "دمية تشاكي القاتلة" في المكسيك

وتشكل عمليات زرع الأعضاء من الحيوانات تحديًا بسبب تفاعل الجهاز المناعي للمتلقي مع الأعضاء الغريبة، ولهذا السبب تم تعديل الخنازير وراثيًا لتقليل هذا الخطر أيضًا.

وخلال الفترة الأخيرة، تمت عمليات زرع كلى من خنازير معدلة وراثياً على مرضى متوفين دماغيًا، حيث أعلن معهد زرع الأعضاء في مستشفى جامعة "إن واي يو لانغون" في نيويورك هذا الشهر أنه نجح في تشغيل كلية خنزير لمدة شهرين، وهي مدة قياسية.

المصدر : وكالة سوا- سكاي نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد