المغرب تخصص 12 مليار دولار لإعادة إعمار المناطق المتضررة جراء الزلزال

تخصيص 12 مليار دولار لإعادة إعمار المناطق المتضررة في المغرب

خصص المغرب، ميزانية بنحو 12 مليار دولار لإعادة إعمار المناطق المتضررة من الزلزال الأخير الذي ضرب وسط البلاد، ويأتي ذلك في الوقت الذي تتواصل فيه عمليات البحث وإغاثة المتضررين.

وجاء في بيان صدر عن الديوان الملكي المغربي، أنّ الملك محمد السادس دعا جلسة عمل مخصصة لمتابعة تنفيذ عملية إعادة إعمار المناطق المتضررة من الزلزال إلى تفعيل الرؤية التي أعدت لإعادة إيواء المتضررين وتشجيع الأنشطة الاقتصادية في جميع الأقاليم المتضررة من الزلزال.

وأضاف البيان، أنّ الملك المغربي شدد على أهمية التركيز على احتياجات المتضررين من أجل تقديم الحلول الملائمة لهم مع إيلاء الأهمية للبعد البيئي وأنماط عيش كل منطقة.

وأوضح أنّ الميزانية المخصصة لبرنامج إعادة الإعمار بلغت 120 مليار درهم (نحو 12 مليار دولار) على مدى 5 سنوات، لافتاً إلى أنّ البرنامج يستهدف نحو 4.2 ملايين نسمة في 6 أقاليم تضررت من الزلزال، وهي: الحوز ومراكش وتارودانت وشيشاوة وأزيلال وورزازات.

ويتضمن البرنامج 4 محاور: إيواء المتضررين وإعادة بناء المساكن وإعادة تأهيل البنى التحتية، وفك العزلة وتأهيل المجالات الترابية، وتسريع امتصاص العجز الاجتماعي، خاصة في المناطق الجبلية المتأثرة بالزلزال، وتشجيع الأنشطة الاقتصادية والشغل، وكذلك تثمين المبادرات المحلية.

اقرا أيضا: خبراء يوضحون حقيقة وقوع زلزال في الأردن

يذكر أنّ المغرب أعلن الخميس الماضي، أنّ خطة الإعمار تشمل إعادة بناء أو تأهيل نحو 50 ألف مسكن، فضلاً عن مساعدات مالية عاجلة للأسر التي فقدت منازلها.

ومساء الجمعة الثامن من الشهر الجاري، ضرب زلزال ناهزت قوته 7 درجات على سلم ريختر، منطقة الأطلس الكبير وسط المغرب، وكان مركزه في إقليم الحوز؛ وخلف نحو 3 آلاف قتيل، وتجاوز عدد الجرحى 16 ألفا.

المصدر : وكالة سوا- الجزيرة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد