قصة المولد النبوي الشريف للأطفال

قصة المولد النبوي الشريف للأطفال

قصة المولد النبوي الشريف من القصص الإسلاميّة المهمّة التي لا بدّ أن يعرفها المسلمون جميعًا، فمولده الشريف عليه الصلاة والسلام أضاءت الدنيا بشرقها وغربًا، وعمّ الخير وجه الأرض، كما أن بولادة النبيّ الكريم كانت ولادة عهد جديد للعرب والعالم عهد تتوحد فيه الأمة بعد التناحر الذي كان بين القبائل العربيّة.

محمد رسول الله صلّى الله عليه وسلّم

هو محمّد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف، بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، حيث ينتهي نسبه الشريف وأمّه آمنة بنت وهب، وقد ولد عليه الصلاة والسلام في عام الفيل، العام الذي نجّى الله تعالى بيته الحرام من فيل أبرهة، عام 571م، ورسول الله هو خاتم الأنبياء والمرسلين الذي أدى الأمانة وبلّغ الرسالة وجاهد في سبيل نشر الحقّ

قبل الخوض في تقديم وذكر قصة المولد النبوي الشريف للأطفال لا بدّ من التعريف بسيد الخلق والمرسلين سيدنا محمّدٌ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم هو خير الخلق وأشرف البشر، هو خاتم الأنبياء والمرسلين، اختاره الله تبارك وتعالى واصطفاه ليكون رسول الأمّة الإسلاميّة، فكان الرّسول الأعظم الّذي أخرج الله تعالى على يديه النّاس في العالم من الظّلمات إلى النّور، رسول الله صلّى الله عليه وسلّم هو خير العالمين وهو الّذي كمُل خُلُقه وخَلْقه، هو الّذي بلّغ القرآن والرّسائل الرّبانيّة للمسلمين، وهو قدوة المسلمين ومثلهم الأعظم والأعلى.

هو الأمين الصّادق الكريم الشّجاع المقدام، هو صاحب القلب الرّحيم والمحبّ، هو الّذي نصره الله تبارك وتعالى على المشركين فنشر الإسلام في الجزيرة العربيّة ومنها إلى أصقاع العالم كلّها، والرّسول الكريم هو من نعم الله تعالى العظيمة الّتي أنعم الله بها على البشرية، فهو الّذي خلّص النّاس من ظلمات الكفر والضّلال، وأنار حياتهم بنور الإيمان والإسلام، فهو أعظم رجلٍ في هذه الدّنيا على الإطلاق، صلّى الله عليه وسلّم.

قصة المولد النبوي الشريف للأطفال بالصور

قصة مولد النبي محمد من قصص السيرة النبوية للأطفال:

كان مولده حدثا عظيما ليس فقط في شبه الجزيرة العربية، بل شمل الأرض كلها، في قصة مولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، احكي لأطفالك القصة وعلميهم كيف يأخذون القدوة من النبي محمد.

بشرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم: -

قصة المولد النبوي للأطفال،حلمت السيدة آمنة بنت وهب بحلم عجيب، وكأن نور يخرج منها يملأ الدنيا، فآمل الجد عبد المطلب أن تكون هذه بشرى أن تلد غلاما يكن له شأن عظيم.

1-4.webp

جاءت البشرى لجد النبي صلى الله عليه وسلّم (عبد المطلب) يوم الثاني عشر من ربيع الأول -(تاريخ مولد النبي محمد)-في عام الفيل
بولادة (آمنة بنت وهب ) زوجة ابنه (عبد الله)بغلام وسيم ، فرح جدًّا الجد بهذا الغلام ، وقال سيسميه محمّدًا ليكون محمودا في الرض والسماء .

2-5.webp

لم تجد حليمة السعدية أطفالا لترضعها، فاقترحن المرضعات عليها أن تأخذ الطفل اليتيم
( محمد صلى الله عليه وسلم)، فلقد رفضن المرضعات أن يأخذوه.

3-8.webp

الرسول صلى الله عليه وسلم في طريقه لديار بني سعد

قصة المولد النبوي للأطفال، وفي الطريق نالت حليمة بركة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فقد زاد لبنها وزاد لبن الناقة
وكان زوجها يقول: إنها بركة ذلك الطفل اليتيم .

4-5.webp

بركة النبي محمد في ديار بني سعد

5-5.webp
 

كان من أسرار البركة أن وصل حمار حليمة قبل القافلة، فتعجّب الجميع من صنيع ذلك الحمار الهزيل.

6-3.webp

نالت البركة كل ديار بني سعد، وتعلق قلبها وقلب زوجها بهذا الطفل.

7 (1).webp

 

عودة النبي صلى الله عليه وسلم ووفاة أمه: -

قصة المولد النبوي للأطفال،بعد حادثة شق صدر النبي صلى الله عليه وسلم، خافت عليه حليمة سعدية، واتفقت مع زوجها على عودته لأمه .عاد النبي إلى مكة وتوفيت أمه آمنة وعمره يقارب الست سنوات .

8.webp

 

النبي صلى الله عليه وسلم في رعاية جده عبد المطلب

قصة المولد النبوي للأطفال،بعد وفاة أمه تكفّل برعايته جده عبد المطلب ، وأحبه كثيرا وقرّبه إليه ، لدرجة أن جده كان لديه فراش يجلس عليه بجوار الكعبة ، ولا يستطيع أن يُبعِد أحد محمدا صلى الله عليه وسلم عن هذا الفراش.

9.webp

 

وفاة جد النبي صلى الله عليه وسلم وانتقاله لبيت عمه أبو طالب

توفي جده عبد المطلب، وانتقل سيدنا محمد لبيت عمه أبو طالب؛ ليتكفّل برعايته.

وكان يعمل مع عمه في تجارته واشتغل أيضا بالرعي، هو محمد صلى الله عليه وسلم ولد يتيما وعاش معلِّما للعالم وحتى بعد وفاته ترك لنا سنته.

10.webp


قصة المولد النبوي للأطفال، احكي لأبنائك القصة وعلّمهم الدروس المستفادة من مولد نبي الهدى وكيف أخرج البشرية من ظلمات الكفر إلى نور الإيمان والتوحيد، ولنا في رسول الله أسوة وقدوة حسنة.

 

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد