تفاصيل لقاء المالكي مع نظيرته البلغارية في نيويورك

وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي

التقى وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي ، اليوم الأربعاء 20 سبتمبر 2023، نظيرته البلغارية ماريا غابرييل، في نيويورك، على هامش أعمال الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

واستعرض المالكي خلال اللقاء، آخر التطورات على الساحة الفلسطينية، والانتهاكات الإسرائيلية المتصاعدة في الأرض الفلسطينية المحتلة.

وأكد أنّ الجرائم والانتهاكات الإسرائيلية واسعة النطاق ضد الشعب الفلسطيني تصل إلى مرحلة اللارجعة على صعيد الحل السياسي، وستؤدي إلى جولات لا نهاية لها من العنف.

ووضع المالكي نظيرته البلغارية في صورة الحراك الفلسطيني الدبلوماسي القانوني في المحافل الدولية خاصة مجلس حقوق الإنسان، ومؤسسات الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي، وغيرها من المؤسسات على الساحة الدولية، بهدف حماية حقوق الإنسان الفلسطيني وتعزيزها، استناداً إلى قواعد القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة التي أجمعت على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره والاستقلال لدولة فلسطين، وإنهاء الاحتلال طويل الأمد، مطالباً بدعم بلادها والمشاركة الإيجابية والفعالة في هذه الجهود، خاصة على صعيد حقوق الإنسان.

اقرا أيضا: أبرز عناوين الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم

بدورها، أكدت الوزيرة غابرييل، أهمية العلاقة التي تجمع البلدين، وموقف بلادها المنسجم مع موقف دول الاتحاد الأوروبي، الداعي إلى تحقيق السلام بين الطرفين القائم على أساس مبدأ حل الدولتين، والقرارات الدولية ذات الصلة.

وبحث الوزيران القضايا ذات الاهتمام المشترك بما فيها العلاقات الثنائية بين البلدين، وضرورة تعزيزها وتطويرها ضمن آليات عدة وعلى المستويات كافة، إضافة إلى التباحث في كيفية عقد الجلسة الأولى للجنة الحكومية الفلسطينية- البلغارية في القريب العاجل، والتي تتضمن التعاون في عدة مجالات تشمل الصحة، والزراعة، والأمن، والتعليم، والطاقة، والسياحة، والاقتصاد.

المصدر : وكالة سوا- وفا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد