لقاء مهم على هامش اجتماعات الجمعية العامة لمناقشة أزمة الأونروا

لقاء مهم على هامش اجتماعات الجمعية العامة لمناقشة أزمة الأونروا

تحدّث المستشار الإعلامي للأونروا عدنان أبو حسنة، اليوم الثلاثاء 19 سبتمبر 2023، عن تفاصيل الأزمة المالية الخانقة التي تعانيها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الأونروا .

وقال أبو حسنة خلال حديثه "لإذاعة صوت فلسطين" تابعته "سوا"، إن هناك اجتماعًا وزاريًا مهمًا سيعقد على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، ترعاه السويد والأردن ويشارك فيه الأمين العام أنطونيو غوتيريش لمناقشة التحديات التي تواجه أونروا وأزمتها المالية.

وأوضح أن الأزمة المالية ما زالت قائمة، مشيرًا إلى أن الوكالة تعاني من عجز بمبلغ 170-190 مليون دولار، وأن المبلغ المذكور مطلوب توفيره حتى نهاية العام الجاري.

وشدد أبو حسنة على ضرورة رفع الحوار حول الأونروا واللاجئين إلى المستوى السياسي، مؤكدًا أنه سيتم مناقشة قضايا أخرى تتعلق بتمويل الأونروا من ميزانية الأمم المتحدة.

وأضاف أبو حسنة أنه تم تنفيذ جزء بسيط بأن يكون هناك صندوق خاص من ميزانية الأمم المتحدة، لافتًا إلى أنه في الـ 21 من الشهر الحالي سيتم التأكيد على هذا التوجه.

وتابع: "نأمل الحصول على تعهدات مالية جديدة تمكننا من الاستمرار حتى نهاية هذا العام، وألا نبدأ العام الجديد 2024 بديون كبيرة كما يحدث كل عام".

وأشار أبو حسنة إلى أن الأونروا بحاجة إلى 100 مليون دولار أخرى (بخلاف المبلغ السابق) منها 75 مليون دولار لقطاع غزة ، من أجل نظام المساعدات الغذائية (الكوبونات) التي يستفيد منها 1.2 مليون لاجئ فلسطيني".

وأضاف "نحتاج أيضًا 30 مليون دولار نقدم من خلالها مساعدات نقدية لصالح نحو 600 بيت لاجئ فلسطيني في سوريا ولبنان والأردن".

وأثّر العجز المالي لـ"أونروا" سلبًا على الخدمات المقدمة لنحو 5.6 مليون لاجئ في المناطق الخمس، والتي تشمل التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والبنية التحتية وتحسين المخيمات والدعم المجتمعي والإقراض الصغير والاستجابة الطارئة بما في ذلك في أوقات "النزاع المسلح".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد