تعرف على الجدول زمني لأهم الأحداث المهمه في تاريخ تطور الحاسب

تاريخ تطور الحاسب

جدول زمني لأهم الأحداث المهمة في تاريخ تطور الحاسب، لا شك أن أي اختراع أو إنجاز علمي قد مرعبر تاريخه بسلسلة من التطورات والمراحل الزمنية التي مثلت الأجيال المتعاقبة لهذا الجهاز، وفي مقدمتها الكمبيوتر، وسوف نتعلم من خلاله.

جدول زمني لأهم الأحداث المهمة في تاريخ تطور الحاسب

جدول زمني لأهم الأحداث في تاريخ تطوير الكمبيوتر، الجيل الحالي من الكمبيوتر ليس الجيل الأول، لكنه شهد العديد من التغييرات والتعديلات بشكل واضح ومميز للغاية حتى إنتاج منتجات تنافسية ورائدة، أجيال قادرة على استيعاب المزيد من البيانات والمعلومات.

وفي السنوات السابقة منذ أن تم الوصول إلى اختراع الكمبيوتر الأول حتى اليوم، وفي كل فترة يشهد الكمبيوتر تغيرات على مستوى مكون معين من مكوناته المختلفة، لتلبية الاحتياجات والمتطلبات من البشر من جهة، ومواكبة حركة التكنولوجيا والتقدم الذي يحدث في طفرة وتطور يفرض واقعًا جديدًا.

تاريخ تطور الكمبيوتر

فيما يلي نستعرض تطور أجهزة الكمبيوتر من اختراعهم حتى الوقت الحاضر.

بينما لا يمكننا تتبع جميع التفاصيل التي مرت بها صناعة الكمبيوتر والإنتاج، يمكننا تسليط الضوء على الحقائق المهمة في تاريخ الكمبيوتر، والتي يمكن صياغتها على النحو التالي:

الحدث الأول: يمثل الأجيال الأولى للحاسوب، أو الجيل الأول من هذا الجهاز المهم، وامتدت فترة هذا الجيل من 1950 م إلى 1959 م، حيث كان اختراع الحاسب الآلي في تلك الفترة بمثابة استجابة للإنسان. مشاكل. يحتاج في صيانة وتخزين كمية كبيرة من البيانات والمجلدات، حيث تم استخدام الكمبيوتر بشكل حصري في الأقراص المغناطيسية والصمامات التقنية والإلكترونية المجوفة لتخزين البيانات بأمان ليتم تخزينها في الجهاز، ولكن السعة لم تكن مطلوبة، ولا السرعة كما ينبغي.
الحدث الثاني: أو الجيل الثاني، ويمتد من الفترة ما بين 1959 و 1964 م، حيث تم استبدال الترانزستور بالصمامات الإلكترونية التقليدية القديمة لتقليل الحمل على الكمبيوتر وزيادة حريته وجعله يعمل بشكل أفضل ولأجل ساعات اضافية.
الحدث الثالث: يمثل الجيل الثالث للحاسب ويمثل في الفترة ما بين 1964 و 1972 حيث تم تطوير اللوحات الأم الإلكترونية كثيرًا، وكانت هذه اللوحات تحتوي على العديد من المدخلات والمخرجات، وتم تقليص حجم أجهزة الكمبيوتر بشكل واضح بناءً على الحد من القاعدة المشتركة، ولكن مع إمكانات وقدرات أعلى.
الحدث الرابع: هو الجيل الرابع من أجهزة الكمبيوتر ويمثل تلك الفترة الزمنية التي حدثت بين عامي 1972 و 1980 م، حيث حدثت طفرة كبيرة في نظام الكمبيوتر الإلكتروني متمثلًا في إنشاء أنظمة تشغيل حديثة تضمنت ذاكرة القراءة والتدوين و الكتابة، وكذلك أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة.
الحدث الخامس: أو الجيل الخامس وهو الجيل الرائد الذي شهد العديد من النماذج الحاسوبية التي تعمل بكفاءة ودقة عالية، حيث تم التعرف على الصوتيات، وتم التعامل مع لغات مختلفة، وتم مناقشة لغات الكمبيوتر وخوارزمياتها. خلقت.
الحدث السادس: هو الجيل الحديث للحاسوب الذي تطور من خلال الحاسوب تطورا ملحوظا، وأدخلت عليه العديد من التعديلات الهامة التي أضافت العديد من الآليات والأدوات للحاسوب الذي مثل ثورة في عالم الكمبيوتر.

بنهاية سنكون قد أصبحنا على دراية بالمعلومات المتعلقة بجدول زمني للأحداث الرئيسية في تاريخ تطوير الكمبيوتر، وقمنا بة تاريخ الكمبيوتر منذ بدايته وحتى وصوله اليوم، بينا معا جدول زمني لأهم الأحداث المهمة في تاريخ تطور الحاسب.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد