أنواع حلاوة المولد بالصور - أسعار حلاوة المولد 2023

أنواع حلاوة المولد بالصور

أنواع حلاوة المولد بالصور ...مع اقتراب موعد المولد النبوي الشريف يزداد الإقبال على حلاوة المولد، فهي تعد ضمن العادات المصرية منذ عهد الفاطميين، فهي عبارة عن حلويات متنوعة من السودانية والحمصية والملبن وعددا من الحلويات الأخرى، مع العلم أن مولد النبوي الشريف سيكون يوم الأربعاء الموافق 26 سبتمبر 2023، والذي يوافق 13 ربيع أول

تاريخ حلاوة المولد

كانت حلاوة المولد هى واحدة من مظاهر الاحتفال بالذكرى، حيث تنظم المواكب بالخيول، ويجتمع كبار القوم مع الحاكم في إحدى المساجد الكبرى، وتنشد الأشعار والتواشيح التي تروي السيرة النبوية والمديح النبوي.

وتوزع الحلوى على الفقراء وعلى الأطفال في الشوارع، ويتفنن الطهاة أو الطباخون في ابتكار أشكال متعددة من الحلويات في هذا اليوم.

كما وتوسعت ظاهرة الاحتفال بالمولد وصناعة الحليوات فيها إلى مناسبات أخرى خلاف المولد النبوي، فتصنع الحلويات في مناسبات الإسراء والمعراج، وموالد الأولياء عند الصوفيين والشيعة

.

حلاوة المولد النبوي في مصر

 حلاوة المولد النبوي في مصر توجد منذ عهد الفاطميين عام 973 ميلاديا أي تقريبا منذ حوالي 1050 سنة فهذا يعد عمر حلويات مولد النبوي في مصر، فهناك رواية تقول أنه عندما كان موكب الخليفة الفاطمي يجوب الشوارع يوم مولد النبوي الشريف يقوم بتوزيع الحلويات على المواطنين بكميات كبيرة.

أما الرواية الثانية بخصوص حلويات المولد النبوي في مصر، تقول أن الحاكم بأمر الله كان يحرص في ليلة مولد النبوي الشريف والتي توافق 13 ربيع أول، أن يجوب شوارع القاهرة بصحبة زوجته التي كانت ترتدي ثوبا أبيض، مما جعل الصناع يقومون بصناعة عروسة المولد والحصان نسبة إلى الحاكم بأمر الله وزوجته، وبعد ذلك أصبحت عادة لدى المصريين.

ما هي حلاوة المولد النبوي؟

تعد ضمن أنواع البهجة والسعادة التي يعشقها الكثير من الأطفال والكبار، فهي أحد أنواع الحلويات التي يتناولها المصريين في مولد النبوي الشريف، وهي ضمن عادات الفاطميين عندما كانوا في مصر، وظل المصريين مرتبطين بها حتى يومنا هذا؛ ولكن يجب أن يكون لديك معلومات عن كيفية حفظ حلويات مولد النبوي والتي تكون كالآتي

  • يجب حفظ الحلوى في مكان بعيد عن أشعار الشمس وذلك للاحتفاظ بشكلها وإلا سوف يذوب السكر
  • يجب عند شراء حلوى المولد من الخارج أن يتم نزع الكيس البلاستيك فربما يكون ضار بالصحة.
  • يحظر وضع الحلوى في أماكن مكشوفة
  • يمكن تغليف الحلوى بورق الزبدة أو ورق الألومنيوم بحيث يفصل بين كل حلوى الأخرى.
  • لا يفضل وضع الحلوى بجانب بعضها لفترة طويلة فسرعان ما ستكون جميعها نفس النكهة.

أسعار حلاوة المولد

وبشأن سعر حلاوة المولد 2023.. أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على المصيلحي أن الوزارة طرحت بمجمعاتها الاستهلاكية حلوى المولد النبوي الشريف بجودة عالية وبتخفيضات تصل إلى 25%؛ لتخفيف العبء على المواطنين وتوفير احتياجاتهم من حلوى المولد .

المولد النبوي 2023 في مصر

ومن المنتظر أن يحل المولد النبوي 2023 يوم الأربعاء 27 سبتمبر الجاري، الموافق 12 ربيع الأول، وفي السطور التالية، يعرض «المصري اليوم» تفاصيل طرح التموين حلوى المولد النبوي الشريف بمجمعاتها الاستهلاكية.

سعر حلاوة المولد 2023

أوضح المصيلحي، في بيان اليوم الجمعة، أن حلوى المولد النبوي الشريف قد تم ضخها في نحو 1300 مجمع استهلاكي، والتي تم تصنيعها بالمخابز والشركات التابعة للوزارة.

ما هو سعر حلاوه المولد؟

وأكد الرئيس التنفيذي للشركة القابضة للصناعات الغذائية، أحمد حسنين، أنه قد تم ضخ كميات كبيرة من حلوى المولد 2023 في المجمعات الاستهلاكية، ويأتي سعر حلاوة المولد 2023 بالمجمعات الاستهلاكية كالتالي:

كم سعر حلاوة المولد اليوم؟

يبدأ سعر عبوة حلاوة المولد 2023 (1 كيلو مشكل) بسعر 100 جنيه

يبدأ سعر عبوة حلاوة المولد 2023 (2 كيلو مشكل) بسعر 200 جنيه

أنواع حلاوة المولد

تتعدد أنواع وأشكال الحلويات وتشمل الحمصية والفولية أو السودانية والسمسمية والفستقية والبندقية واللوزية، وكذلك اللديدة والبسيمة والملبن والجزرية:

حلاوة المولد الحمصية

هى حلوى تصنع من الحمص كمكون أساسي في هيئة صلبة متماسكة، وتقطع في شكل دائري أو مكعبات، وتصنع بخليط حلوى عادي أو في شكل حلوى حمصية بيضاء.

ويمكن صناعة هذه الحلوى بالمنزل بسهولة، حيث تتكون من الحمص والسكر والماء، مع بعض الإضافات من الزيوت والليمون والجيلاتين وغيرها.

حمصية.jpg
 

حلاوة المولد السودانية أو الفولية

حلوى الفولية هى واحدة من حلويات المولد النبوي الشهيرة، وتتكون من فول سوداني، وسكر، وماء، وعسل جلوكوز، مع بعض الإضافات.

حلاوة السودانية أو الفولية.jpg
 

حلاوة المولد السمسمية

حلاوة السمسمية من الحلويات الشهيرة في مناسبات المولد، ويمكن صناعتها في البيت بالعسل و بدون العسل، وهى حلوى صلبة متماسكة مكونها الرئيسي هو السمسم.

حلاوة السمسمية.jpg
 

حلاوة المولد اللديدة أو جوز الهند

حلاوة جوز الهند أو اللديدة أو الجوزية هى حلوى طرية مصنوعة من جوز الهند كمكون أساسي،بالإضافة للحليب والعسل والزبيب.

حلاوة اللديدة أو جوز الهند.jpg
 

حلاوة المولد الملبن

حلاوة الملبن هى حلوى طرية شهية تصنع من السكر والنشا والجيلاتين، ويمكن صناعتها بدون الجيلاتين، ويضاف إليها المكسرات حسب الرغبة.

حلوى الملبن.jpg
 

حلاوة المولد العروسة والحصان 

العروسة الحلاوة والحصان الحلاوة، من أشهر حلويات المولد توزع على الأطفال، وتقدم هدايا للعروسين، وتصنع من سكر ولون مضاف حسب الرغبة.

وعمل هذه الحلوى يتطلب توفر قالب على شكل عروسة أو حصان أو جمل أو أي شكل حسب الرغبة، والقالب يتشكل من جزئين من الخشب.

العروسة والحصان الحلاوة.jpg
 

حلاوة المولد  البسيمة

البسيمة هى حلوى لذيذة يتم صناعتها من السميد والدقيق وجوز الهند والسكر، بالإضافة للحليب والماء والسمن، ولها طرق متعددة في فنون صناعتها.

البسيمة.jpg
 

حلاوة المولد القشطة

إن حلويات القشطة تعد ضمن حلوى مولد النبوي الشريف، ويجب عند تناولها أن يكون الشخص حريص على عدم الإفراط فيها، فإن نسبة السعرات الحرارية لكل 100 جرام منها تصل إلى 500 سعر حراري، كما أنه يمكن صنعها في المنزل، فإن طريقة عمل القشطة حلاوة المولد سهلة التجهيز ولا تأخذ وقت طويل

حلاوة القشطة.webp
 

حلاوة المولد الفستقية

حلاوة.jpg
 

حلاوة المولد البندقية

البندقية.jpg
 

حلاوة المولد اللوزية

اللوزية.jpg
 

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد