37 أسيرة بينهن 4 معتقلات إداريا في سجون الاحتلال

وقفة إسناد للأسرى والأسيرات في غزة

أفاد نادي الأسير الفلسطينيّ، اليوم الإثنين، أنّ عدد الأسيرات الفلسطينيات ارتفع إلى 37 أسيرة في السجون الإسرائيلية، وذلك بعد أنّ صدر، مؤخرًا، حُكمًا بالسّجن الفعليّ لمدة أربع سنوات بحقّ الناشطة آية الخطيب من الأراضي المحتلة عام 1948، إضافة إلى غرامة مالية بقيمة 25 ألف شيكل.

وأفاد نادي الأسير بأن الأسيرة الخطيب انتقلت، اليوم، "من الحبس المنزلي الذي استمر لنحو عامين إلى السّجن الفعلي، بعد القرار الجائر الذي صدر بحقّها، والذي يأتي في إطار السياسة الانتقامية التي تنفذها سلطات الاحتلال، وفي محاولتها المستمرة لتقويض أي دور فاعل لأبناء شعبنا في الأراضي المحتلة عام 1948".

اقرأ أيضاً :الناشطة آية خطيب تبدأ اليوم قضاء محكوميتها

وأضاف أن "الخطيب كانت قد اعتقلت في شباط/ فبراير 2020، وأمضت في حينه نحو عامين ثم جرى تحويلها للحبس المنزلي الذي بقيت رهنًا له حتى اليوم، واليوم يبدأ تنفيذ السّجن الفعلي بحقها لتكمل ما تبقى لها من الحكم الصادر بحقّها، يذكر أن الخطيب متزوجة وهي أم لطفلين".

واستعرض نادي الأسير، أبرز المعطيات عن الأسيرات في سجون الاحتلال:

"37 أسيرة يواصل الاحتلال الإسرائيليّ اعتقالهنّ، من بينهنّ طفلة وهي الأسيرة نفوذ حمّاد.

•أقدم الأسيرات في سجون الاحتلال اليوم، هي الأسيرة ميسون موسى من بيت لحم ، والمعتقلة منذ عام 2015، وهي محكومة بالسّجن لمدة 15 عامًا.

•أعلى الأحكام صدرت بحقّ الأسيرات: شروق دويات، وشاتيلا أبو عيادة، السّجن لـ16 عاما، وميسون موسى لمدة 15 عامًا، وعائشة الأفغاني لمدة 13 عاما.

•ومن بين الأسيرات: أربع أسيرات معتقلات إداريًا: (رغد الفني، سماح عوض، وحنان البرغوثي، وفاطمة أبو شلال)

•من بين الأسيرات (9) جريحات.

•أصعب الحالات من بين الجريحات، الأسيرة إسراء جعابيص من القدس ، التي تعاني من تشوهات حادة في جسدها، جرّاء تعرضها لحروق خطيرة، أصابت 60% من جسدها، وذلك جرّاء إطلاق جنود الاحتلال النار على مركبتها عام 2015، والذي تسبب بانفجار أسطوانة غاز في مركبتها.

• إضافة إلى الأسيرة فاطمة شاهين من بيت لحم، التي تعرضت لعدة إصابات، وتعاني اليوم جراء ذلك من وضع صحي صعب.

•‏يبلغ عدد الأسيرات الأمهات 13 أسيرة، من بينهن الأسيرة عطاف جرادات من جنين، وهي أمّ لثلاثة أسرى وهم عمر، وغيث، والمنتصر بالله جرادات، والمعتقلة الإدارية فاطمة أبو شلال من نابلس وهي والدة المعتقل الإداري أحمد أبو شلال.

•غالبية الأسيرات المحكومات أحكامًا عالية من القدس".

المصدر : وكالة سوا-عرب 48

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد