السائح الكويتي - تحركات تركية رسمية لاحتواء الموقف

السائح الكويتي .. تحركات رسمية لاحتواء الموقف بعد الاعتداء على السياح

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات الماضية فيديو يظهر تعرض السائح الكويتي للضرب من قبل أتراك، ما أدى لإعادة حوادث الاعتداء على سائحين ومقيمين عرب في تركيا إلى الواجهة.

ماذا حصل مع السائح الكويتي؟

بعد انتشار فيديو يظهر فيه السائح الكويتي يسقط على الأرض بعدما لكمه شاب تركي، أعلنت السلطات التركية القبض على المعتدي التركي، بعد الحادثة التي وقعت في طرابزون في الشمال التركي، حسبما أفادت صحيفة القبس الكويتية.

وأصدرت ولاية طرابزون بيانًا قالت فيه: " وقع شجار بين سائحين، مساء السبت، وتدخلت الشرطة لفضه، وظن مواطن تركي أنهما يقاومان الشرطة، فضرب أحدهما السائح الكويتي وطرحه أرضًا".

مواقف رسمية

أكد وزير الخارجية الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح في اتصال أجراه مع #السايح_الكويتي، رفض الكويت التام المساس بمواطنيها.

من جهتها، عقبت السفيرة التركية السابقة في الكويت عائشة هلال صايان كويتاك، على الواقعة بقولها: "لن نسمح لهذا الحادث المؤسف أن يلحق الضرر بإخوتنا".

فيما أبدى السفير الكويتي في أنقرة وائل العنزي ارتياحه لسرعة تجاوب السلطات التركية، مشددًا على حق مواطنه في الحصول على حقوقه المشروعة.

ونشرت قناة TRT التركية، صورًا لزيارة وفد تركي أمني لـ السائح الكويتي، للاطمئنان عليه، وتظهر تقديم الوفد باقة زهور له.

 

 

السايح-الكويتي.jpg
 

 

وفي وقت سابق، وتعقيبًا على أحداث مشابهة، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن "تركيا ترحب بضيوفها الأجانب الذين يسهمون في الاقتصاد التركي".

وأوضح أنه لن يسمح بانتشار العنصرية وكراهية الأجانب في بلاده، فهي "ليس لها مكان في تاريخنا وثقافتنا ومعتقداتنا".

فيما خصصت رئاسة الشؤون الدينية خطبة الجمعة الأولى من سبتمبر الجاري، لتناول موضوع مكافحة التمييز على أساس عنصري.

هل الأتراك عنصريون؟

يرى المحلل السياسي التركي جواد غوك، أن بعض الأترك يعتبر اللاجئين في بلاده منافسين لهم على فرص العمل، ويعمم هذه الصورة النمطية في عقله على كل العرب.

كما يرجع المحلل هذه الحوادث لأسباب سياسية، حيث تستغل أحزاب المعارضة هذه المخاوف، لأنهم يعترضون في الأساس على وجود اللاجئين، وفق قوله.

ويعتقد أن تكرار مثل هذه الحوادث يرجع لعدم وجود حملات تثقيفية توضح الأضرار الاقتصادية للاعتداء على السائحين العرب، بالإضافة لعدم وجود غرامات كبيرة وإجراءات رادعة ضد من يرتكب هذه الأفعال.

المصدر : وكالة سوا-سكاي نيوز

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد