لماذا يعد الشاي من أَكثر المشروبات شهرة في العالم؟

الشاي

عندما تلتقي بأصدقائك أو في مقابلات العمل الرسمية يعد السؤال الأكثر شهرة هو "كيف تحب أن تشرب قهوتك؟"، لكن رغم ذلك قد تتفاجئ عندما تعرف أن رغم صيت القهوة إلا أنها ليست المشروب الأكثر استهلاكاً بعد الماء، لأن الشاي هو ذلك المشروب، ولهذا السبب قررت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة "الفاو" الاحتفال لأول مرة بالشاي في شهر مايو عام 2020 باعتباره المشروب الأكثر استهلاكاً في العالم بعد الماء.

ما هو الشاي؟

هو مشروب يُعد من نبات كاميليا سينيسيس، وهو أكثر المشروبات استهلاكا في العالم بعد الماء. ويُعتقد أن استهلاك الشاي بدأ في شمال شرق الهند وشمال ميانمار وجنوب غرب الصين، لكن المكان المحدد لنمو النبات لأول مرة غير معروف. إلا أن هناك أدلة على أن الشاي بدأ استهلاكه في الصين قبل 5000 عام.

تاريخ نشأة الشاي

ومن أكثر الروايات تداولًا حول اكتشاف الشاي كمشروب أنه منذ اكثر من 6 آلاف عاما كان شينونج الإمبراطور الأسطوري للصين ومخترع الزراعة والطب الصيني مولعًا بشرب الأعشاب لدرجة انه تسمم اكثر من 72 مرة، وذات يوم عندما كان يشرب الماء المغلي في حديقته طارت ورقة من شجرة الشاي واستقرت في كوبه وما أن تذوقه حتى اعتمده كمشروب يومي وأصبح يقدمه لزواره.

وانتقل شرب الشاي من الصين إلي اليابان ثم الهند وأوروبا ثم الولايات المتحدة الامريكية، وعلى الرغم من منشأه الصيني إلا أن أكثر الدول استهلاكًا للشاي هي تركيا والمملكة المتحدة وروسيا، وفي القرن التاسع عشر أصبح الشاي مشروبا هامًا لدى العرب وتعد مصر والسعودية من أكثر البلدان في المنطقة إستهلاكا له.

tbl_articles_article_13698_14202e0f817-3283-4b9b-be35-f1470f1d2c7b.jpg

 

لقراءة ومعرفة المزيد:دراسة: شرب الشاي بمعدل 4 أكواب يوميا يقلل من خطر الإصابة بالسكري

مشروب كل مزاج

وعلى الرغم من أن معظمنا يبدأ يومه بكوب قهوة إلا أن الشاي يرافق اليوم كاملًا، وفي يوم العمل العادي يصل معدل استهلاك الفرد إلى ما بين 3 أو 4 أكواب وقلائل من يكتفون بكوب واحد وأحيانًا تضاف إليه أوراق النعناع.

أنواع الشاي

وينقسم الشاي إلى أربع أنواع هي الأخضر والأسود والشاي الصيني والشاي الأبيض.

- الشاي الاسود: الاكثر شيوعا حيث يمثل 75% من نسبة الاستهلاك العالمي للشاي , يصنع من اوراق نبات الكاميليا المتفرع والذي يتم عادة لفه و تخميره ومن ثم تجفيفه وطحنه. لدى الشاي الاسود مذاق مر ويحتوي على اكبر نسبة من الكافيين ( 40 مغ لكل كوب ).

الفوائد الصحية: يحتوي الشاي الاسود على تراكيز عالية من مركبات مضادات الاكسدة المعروفة بـ ثيافلافين و ثياروبيقين والتي تم ربطها بتقليل مستويات الكوليسترول, اظهرت دراسة بان الاشخاص الذين يشربون اكثر من 3 اكواب من الشاي الاسود يوميا قد يقل احتمال اصابتهم بالسكتة بنسبة 21%.

images (53).jpeg

 

- الشاي الصيني الاسود: يشبه الشاي الاسود الا انه يتم تخميره لمدة اقصر مما يعطيه مذاقا اكثر ثراء ويحتوي على 30 مغ من الكافيين لكل كوب.

الفوائد الصحية: قد يساهم في فقدان الوزن حيث ينشط الانزيمات المسؤولة عن اذابة الدهون الثلاثية . اظهرت دراسة ان النساء اللاتي تشرب الشاي الصيني تحرق سعرات حرارية خلال ساعتين من الزمن اكثرمن النساء اللاتي تشرب الماء فقط.

images (56).jpeg

 

- الشاي الابيض: يتم قطف اوراقه في وقت مبكر ولهذا فهو له اخف نكهة مقارنة بالانواع الاخرى وفيه اقل نسبة من الكافيين ( 15 مغ لكل كوب ) والشاي الحل قد يحتوي على المزيد من مضادات الاكسدة مقارنة بالشاي الموجود في الاكياس وذلك لان الاوراق خضعت لتصنيع اقل.

الفوائد الصحية: له العديد من الفوائد للحماية من الاصابة بامراض القلب والسرطان كما تقترح بعض الابحاث بانه قد يوفر بعض الفوائد لمرضى السكري حيث وجدت دراسة ان الشاي الابيض حسن من تحمل الغلوكوز وقلل من الكوليسترول ذو الكثافة المنخفضة.

- الشاي بنكهات: يتم دمج اضافات عطرية كالقرفة وقشر البرتقال والخزامى لاوراق الشاي الاخضر او الاسود او الابيض.

الفوائد الصحية: الشاي المنكه له نفس مستويات مضادات الاكسدة ونفس الفوائد للانواع غير المنكه الا ان الانواع المنكه بالفواكه الهامة كالتوت قد تحتوي على مضادات اكسدة اكثر.

تنزيل (93).jpeg

 

- شاي الاعشاب: فعليا لا يعتبر شاي الاعشاب من انواع الشاي وهو عادة تصنع عن طريق دمج بعض الفواكه المجففة والازهار والاعشاب. كما لا تحتوي الاعشاب على كافيين ويجب تجنب شاي الاعشاب لفقدان الوزن لانها تحتوي على ادوية مسهلة خطرة.

الفوائد الصحية: اظهرت دراسة بان شرب 3 اكواب من شاي الكركديه يوميا قد يقلل ضغط الدم للمصابين بارتفاع ضغط الدم ويوجد اقتراح بان شاي البابونج قد يشجع على النوم وان شاي النعنع قد يهدئ المعدة.

ما هي أكثر شعوب العالم استهلاكاً للشاي.

في عام 2020، قدرت منظمة الأغذية والزراعة الإنتاج العالمي عند حوالي 7 مليارات طن متري من الشاي في جميع أنحاء العالم، وكانت الصين والهند وكينيا وسريلانكا وإندونيسيا من بين منتجي الشاي الرئيسيين من حيث حجم الإنتاج. ووفقاً لـ "Statista Consumer Market Outlook"، من المتوقع أن يصل حجم سوق الشاي العالمي إلى 266.7 مليار دولار بحلول عام 2025.

وجمعت شركة البيانات الألمانية "Statista" إحصاءات حول استهلاك الشاي العالمي كنسبة من عدد السكان في عدد من البلدان المحددة، وفقاً لما اطلعت عليه "العربية.نت"، وكانت بياناتها كالتالي:

2923c5e0-e39b-4834-8af0-df268087d0e1 (1).webp

سجلت تركيا أعلى معدل لشرب الشاي في عام 2022، حيث قال 9 من كل 10 أشخاص إنهم يشربون الشاي الساخن بانتظام. فيما احتلت كينيا، وهي منتج ومصدر رئيسي للشاي، مرتبة عالية أيضاً بين 56 دولة تم تحليلها، حيث قال 83% من المشاركين إنهم يشربون الشاي بانتظام.

وفي الوقت نفسه، احتلت المملكة المتحدة، المشهورة كدولة تحب فنجاناً، وتحدد له مواعيد مثل "شاي الخامسة" مرتبة أقل قليلاً حيث يشربها 59% من الناس.

وفي حين أن هذا لا يزال مرتفعاً، إلا أنه أقل بحوالي عشر نقاط مئوية من البلد المجاور الذي يشرب الشاي في أيرلندا.

وفي المقارنة العالمية، اقتربت إسبانيا من القاع، حيث يشرب أكثر من ثلث الناس الشاي بانتظام.

وتأتي الإحصائية تزامناً مع انطلاق مؤتمر الشاي العالمي ومعرض إكسبو 2023 الذي يبدأ أعماله في لاس فيغاس، من 27 إلى 29 مارس.

تحتفي دول العالم في الحادي والعشرين من مايو كل عام باليوم العالمي للشاي، للتوعية بفوائده للجسم وأضرار الإفراط فيه والفئات الممنوعة من تناوله.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، فوائد الشاي للجسم، وفقًا لموقع "Healthline".

فوائد الشاي للجسم

1- تعزيز صحة القلب

يوفر الشاي حماية كبيرة ضد العوامل المؤدية للإصابة بأمراض القلب، مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول وزيادة الدهون الثلاثية والسمنة المفرطة، ويرجع السبب إلى احتوائه على نسبة عالية من الفلافونويد، وهي مركبات مضادة للأكسدة.

وفي دراسات سابقة، وجد الباحثون أن شرب كوب من الشاي يوميًا يقلل من خطر الوفاة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية بنسبة تصل إلى 2% و4% على الترتيب.

2- خفض الكوليسترول

كشفت بعض الدراسات، أن تناول الشاي يلعب دورًا كبيرًا في خفض الكوليسترول الضار بالدم، خاصةً عند الأشخاص المصابين بأمراض القلب.

ومع ذلك، لا يمكن الاكتفاء بالشاي فقط، لتقليل الكوليسترول بالدم، بل ينبغي على المريض أيضًا الانتظام في تناول الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب، في ضوء الجرعات والمواعيد المحددة.

3- تحسين صحة الجهاز الهضمي

يتميز الشاي باحتوائه على مادة البوليفينول، التي تساهم في تعزيز نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء وتقليل نمو البكتيريا الضارة، مما يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي.

قد يهمك: أكياس الشاي- هل تسبب السرطان؟

4- خفض ضغط الدم

عند تناول الشاي بشكل منتظم لمدة تزيد عن 3 أشهر، ينخفض ضغط الدم المرتفع، وغالبًا ما تظهر نتائجه على الرجال بعد 7 أيام، بحسب دراسة سابقة.

5- الحد من السكتة الدماغية

يقلل الشاي من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، بشرط تناوله بمعدل كوبين في اليوم، مع ضرورة الإقلاع عن التدخين والانتظام في ممارسة الرياضة.

6- خفض سكر الدم

أظهرت بعض الدراسات، أن الشاي غير المحلى من المشروبات التي تساهم في خفض سكر الدم، خاصةً بعد تناول الوجبات، بفضل قدرته على تحسين مستويات الإنسولين بالجسم.

7- مضاد للسرطان

يساعد الشاي على الوقاية من بعض السرطانات، مثل سرطان الفم والجهاز الهضمي والثدي والمبيض والرئتين والغدة الدرقية وبطانة الرحم، نظرًا للخصائص المضادة للأكسدة لمادة البوليفينول.

8- زيادة التركيز

يحتوي الشاي على مستويات عالية من الكافيين، الذي يساهم في الشعور باليقظة وزيادة التركيز وتعزيز الانتباه، كما يمد الجسم بجرعة جيدة من الأحماض الأمينية، التي تعمل على تنشيط وظائف الدماغ.

 

المصدر : وكالة سوا -وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد