عُمان تنشر قوائم الناخبين الأولية لانتخابات مجلس الشورى

عُمان تنشر قوائم الناخبين الأولية لانتخابات مجلس الشورى

نشرت وزارة الداخلية العُمانية، القوائم الأولية للناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الشورى للفترة العاشرة، وذلك عبر تطبيق "انتخاب" والموقع الإلكتروني للانتخابات.

وقالت الوزارة العُمانية في بيان صدر عنها أمس، إنّ عدد الناخبين الإجمالي في القوائم الأولية بلغ 753952 ناخباً وناخبة، بينهم 362924 امرأة.

وأضافت أنّ عدد المقيدين الجدد لانتخاب أعضاء مجلس الشورى للفترة العاشرة بلغ 139963 ناخباً وناخبة، بينهم 63 ألفاً و904 من الذكور، و76 ألفاً و59 من الإناث.

وجاءت محافظة شمال الباطنة بأعلى عدد للمقيدين، بـ 153809 ناخبين من إجمالي عدد الناخبين في السجل الانتخابي.

وبينت الوزارة أنه يجوز لكل ذي مصلحة التظلم من الأسماء الواردة في القوائم الأولية للناخبين بطلب يقدم على الموقع الإلكتروني للانتخابات، وذلك خلال خمسة أيام من تاريخ إعلان هذه القوائم مبيناً فيه أسباب الاعتراض، مرفقاً به المستندات المؤيدة له.

اقرا أيضا: الاحتلال يطلق النار تجاه فلسطيني ب القدس بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن

يشار إلى أنّ انتخابات مجلس الشورى العُماني للفترة العاشرة ستكون إلكترونية، وذلك للمرة الثانية في تاريخ السلطنة بعد انتخابات المجالس البلدية للفترة الثالثة التي أُجريت في ديسمبر 2022.

وفي يوليو الماضي، أصدر السلطان عُمان هيثم بن طارق، مرسوماً يقضي بإصدار قانون انتخاب أعضاء مجلس الشورى، حيث من المتوقع أن تُجرى الانتخابات النيابية في السلطنة في أكتوبر المقبل.

وكانت آخر انتخابات برلمانية للفترة التاسعة (2019-2023) قد جرت في أكتوبر عام 2019.

ويعتبر مجلس الشورى في سلطنة عُمان مجلساً منتخباً يتمتع بالشخصية الاعتبارية والاستقلال المالي والإداري، ويمثل أحد جناحي مجلس عُمان (الذي يتكون من مجلس الدولة ومجلس الشورى) الذي يضطلع بصلاحيات تشريعية وممارسة اختصاصه بما يخدم المصلحة العامة للوطن والمواطنين.

ويتكون مجلس الشورى من أعضاء منتخبين يمثلون جميع ولايات السلطنة البالغ عددها 63 ولاية، ويحدد عدد أعضاء المجلس، بحيث يمثل كل ولاية عضو واحد إذا كان عدد سكانها لا يتجاوز 30 ألفاً في تاريخ فتح باب الترشيح، وعضوين متى تجاوز عدد سكان الولاية هذا الحد في التاريخ ذاته.

المصدر : وكالة سوا- الخليج أون لاين

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد