سبب وفاة شوقي جلال _ من هو شوقي جلال

سبب وفاة شوقي جلال _ من هو شوقي جلال

سبب وفاة شوقي جلال – حيث أعلن فجر اليوم 17 سبتمبر 2023 م، عن وفاة الأستاذ الدكتور و شيخ المفكرين شوقي جلال عن عمر ناهز 92 عامًا .

وتصدر موضوع وفاة شوقي جلال محركات البحث، في محاولة من الناس لمعرفة من هو شوقي جلال ، و ما سبب وفاة شوقي جلال .

شوقي-جلال-وفاة.jpg
 

وعمت هالة من الحزن في الأوساط العربية والمؤسسات، لا سيما الثقافية منها، لما يتمتع به شوقي جلال من محبة واحترام من الجميع ، فما سبب وفاة شوقي جلال .

من هو شوقي جلال ؟

وقبل أن نتعرف على سبب وفاة شوقي جلال المفكر المصري الفذ، دعونا نتعرف على: من هو شوقي جلال ، وما هي أعمال شوقي جلال .

شوقي عثمان جلال ، هو المفكر والمترجم الفذ، وهوصاحب نظرة حضارية ومشروعٍ فكري أفنى فيه عمره ليقدمه للقارئ العربي تأليفًا وترجمة.

وُلد شوقي جلال في مدينة القاهرة عام ١٩٣١م، وترعرع في أسرة صوفية تحب الثقافة؛ حيث كانت والدته من أسرة متصوفة، ما أدى لانعكاس ذلك على شخصيته في الزهد والترفع والتسامح.

فيما كان أبوه واسع الأُفق، ولديه نهم للمطالعة والتعلم والفن؛ فتتطبع جلال شوقي بطباع والده، فشرع ينهل من شتى بحار المعرفة.

التحق جلال شوقي بكلية الآداب جامعة القاهرة، ودرس فيها الفلسفة وعلم النفس، وفي هذه المرحلة بدأت رحلة الفكر الحر والانفتاح على الثقافات؛ فقرأ عن البوذية والكونفوشية، والماركسية، وفلسفات العرب، وقد حاز على درجةَ الليسانس عام ١٩٥٦م.

وقد تفرغ #شوقي_جلال بعد ذلك للتأليف والترجمة ، فكتب في الكثير من المجلات والدوريات مثل: صحيفة الأهرام، ومجلة العربي الكويتية، ومجلة تراث الإنسانية، ومجلة الفكر المعاصر، وغيرها من الدوريات والمجلات والصحف.

أثرت أعمال شوقي جلال المكتبة العربية بقائمة طويلة من الكتب المترجَمة والمؤلفة، التي عكست بدورها مشروعه الفكري التنويري، واهتمامه بالهوية المصرية، وحرصه على إيقاظ العقل المصري.

أعمال شوقي جلال

من أعمال شوقي جلال المفكر المصري، الأعمال المترجمة وهي: التنوير الآتي من الشرق، وبنية الثورات العلمية، والإسلام والغرب، والأخلاق والسياسة، وأفريقيا في عصر التحول الاجتماعي.

أما أعمال شوقي جلال المؤلَّفة، فأهمها: الترجمة في العالم العربي، و المثقف والسلطة في مصر، ثقافتنا وروح العصر، التفكير العلمي والتنشئة الاجتماعية، والمصطلح الفلسفي وأزمة الترجمة، وغيرها من الأعمال المهمة التي أثرت المكتبة العربية.

 

أعمال-شوقي-جلال.jpg
 

كما شغل شوقي جلال العديد من العضويات في الهيئات الثقافية منها: المجلس الأعلى للثقافة (لجنة الترجمة)، واتحاد كتَّاب روسيا وأفريقيا، والمجلس الأعلى للمعهد العالي للترجمة (جامعة الدول العربية) ، واتحاد الكتَّاب المصريين.

حاز شوقي جلال على العديد من الجوائز، أهمها: جائزة رفاعة الطهطاوي من المركز القومي للترجمة عام ٢٠١٨م عن ترجمته كتاب "موجات جديدة في فلسفة التكنولوجيا"، بالإضافة إلى جائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

توفي شوقي جلال اليوم، في السابع عشر من سبتمبر عام ٢٠٢٣م ، وسنتعرف الآن على سبب وفاة شوقي جلال .

سبب وفاة شوقي جلال

توفي المترجم المصري وشيخ المفكرين شوقي جلال ، فجر اليوم الأحد 17 سبتمبر 2023 ، عن عمرٍ يناهز 92 عامًا ، بعد وعكة صحية ألمت به ، أدت إلى وفاته .

وكان شوقي جلال قد تعرض لأزمة صحية في يونيو الماضي، استدعت نقله لإحدى مستشفيات القاهرة، وتمكن من تخطيها، ليقضي أيامه الأخيرة بين أسرته وأهله.

ترجم شوقي جلال الطبعة الأولى لرواية المسيح يصلب من جديد للروائي اليوناني الشهير نيكوس كازانتزاكيس -مؤلف رواية "زوربا" التي صدرت في القاهرة عام 1970، إلا أن جلال لم يترجمها عن اللغة اليونانية التي كتبت بها، وهو ما أثار قضية ترجمة الإبداع الأدبي عن لغة وسيطة.

 

 أصدرت العديد من المؤسسات الثقافية بيانات نعي ومواساة لهذه القامة الكبير في رحيل شوقي جلال ، منها مكتبة الإسكندرية حيث قال مدير المكتبة أحمد زايد " أنعى بكل الحزن والأسى المفكر والمعلم والصديق لكل الأجيال شوقى جلال ، الذى أعطى للوطن والثقافة كل حياته".

كما نعى المركز القومى للترجمة برئاسة الدكتورة كرمة سامى، المترجم الكبير شوقى جلال، حيث تقدمت نيابة عن المركز "بخالص التعازى لأسرة المفكر والمترجم شوقى جلال وتلاميذه وقراء أعماله المتميزة، المثقف النبيل الذى تعامل مع الترجمة بوصفها مشروعًا قوميًا يهدف إلى النهوض بالانسان المصرى وبالوطن والقومية العربية حاضرًا ومستقبلًا".

وأضافت "رحمه الله بقدر ما كان مخلصًا للوطن، ولرسالته التنويرية التى أداها على أكمل وجه عبر مسيرة ثقافية فياضة بالعطاء فى كمال الفكر والترجمة."

وفي نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم في وكالة سوا: سبب وفاة شوقي جلال ،ومن هو شوقي جلال ، أعمال شوقي جلال ، وأبرز بيانات النعي .

المصدر : وكالة سوا -وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد