صحيفة: السعودية أبلغت واشنطن بوقف مباحثات التطبيع مع إسرائيل

محمد بن سلمان وجو بايدن

قال مسؤول في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، اليوم الأحد 17 سبتمبر 2023، إن السعودية أبلغت الادارة الاميركية وقف اي مباحثات تتعلق بالتطبيع مع اسرائيل.

ونقلت صحيفة "إيلاف" السعودية عن المسؤول الإسرائيلي قوله، إن "معارضة اركان الحكومة الإسرائيلية لأي لفتة تجاه الفلسطينيين وقبولها لمطالب اركان اليمين المتطرف المتمثل بحزبي ايتمار بن غفير وزير الامن القومي وحزب بتسلئيل سموتريتش وزير المالية، يعني نسف اي امكانية للتقارب مع الفلسطينيين، وبالتالي مع السعوديين".

وبحسب الصحيفة فقد قالت مصادر اميركية مطلعة ان "السعودية ادخلت الفلسطينيين للمباحثات بشكلٍ ذكي وذلك كي يكون لها القرار في شكل الاتفاق مع الاسرائيليين وموعده وترسيم حدود دولتهم المستقلة دون تدخل من الخارج، وبدون فرضه اسرائيليًا، كما حاولوا ان يفعلوا في اتفاقيات ابراهيم، والتي لم تنجح بالتوصل لاي توافق مع الفلسطينيين".

وأكد المسؤول الإسرائيلي، أن "الولايات المتحدة ابلغت اسرائيل بقرار السعودية وقف اي مباحثات مع الاميركيين بشأن التطبيع او القيام باي خطوة تجاه اسرائيل، وان القيادة الاسرائيلية في حيرة من امرها"، علما ان العديد من الخبراء والوزراء وحتى رئيس الحكومة الإسرائيلية اعتقدوا سابقا ان السعودية ستُطبع معهم دون ربط العلاقة بالمسألة الفلسطينية".

ووفق الصحيفة فإن وزير الشؤون الاستراتيجية الاسرائيلي رون ديرمر المقرب من نتنياهو والذي كان سفيرا في واشنطن، سرّب اخبارًا ملفقة لصحيفة وول ستريت جورنال الاميركية المؤيدة لليمين الاميركي والمملوكة من يهود جمهوريين متطرفين، ما وُصف_ بحسب الصحيفة_ لقاءات سرية جمعت بين الرياض ورئيس وزراء اسرائيل.

وقال خبير اسرائيلي بشؤون السياسة الداخلية، إن مثل هذا الامر يحدث عندما تنهار كل الآمال وكل الخطط التي تم تحديدها من قبل نتنياهو وفريقه. بحسب الصحيفة

واضاف الخبير، وهو محاضر في منصة الامن القومي بجامعة هرتسليا، ان نتنياهو غاضب بشكل كبير الى حد تسريب امر كهذا، بغض النظر ان كان صحيحا ام لا. فان ذلك يدل على يأسه من مسيرة الضغط على السعودية من اجل التطبيع في مرحلة حاسمة من حياة ولايته لرئاسة الوزراء.

المصدر : وكالة سوا - صحيفة إيلاف

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد