عوض الله يتحدث عن تفاصيل كلمة الرئيس عباس في الجمعية العامة

مساعد وزير الخارجية وشؤون المغتربين عمر عوض الله

تحدث مساعد وزير الخارجية وشؤون المغتربين عمر عوض الله، اليوم الأحد 17 سبتمبر 2023، عن تفاصيل كلمة الرئيس محمود عباس التي سيلقيها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في الـ 21 من الشهر الجاري في نيويورك.

وقال عوض الله خلال حديثه "لإذاعة صوت فلسطين" تابعته "سوا"، إن الجمعية العامة ستبدأ بعد اجتماع قمة في مجموعة الـ 77+ الصين في كوبا، موضحًا أنه سوف يتم مراكمة العمل على مخرجات هذه القمة في الجمعية العامة خاصة في الشق رفيع المستوى الذي يحضره الرئيس.

وأوضح أن الاجتماعات ستبدأ بلقاءات الرئيس عباس مع نظرائه من رؤساء وقادة الدول العربية والأجنبية، وكذلك لقاءات مع الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس الجمعية العامة رفيعة المستوى، من أجل وضع القضية الفلسطينية في مكانها الصحيح على الأجندة الدولية.

وأشار عوض الله إلى أنه سيتم في كلمة دولة فلسطين أمام الأمم المتحدة استعراض كافة الأوضاع والمستجدات والقضايا الموجودة والواجب بحثها في الجمعية العامة للأمم المتحدة في هذه الدورة، بما فيها قرارات فلسطين والرأي الاستشاري الذي تعمل عليه دولة فلسطين من أجل تحديد ماهية وجود الاحتلال الاستعماري في أرض فلسطين، متابعًا:" والجرائم التي ترتكب في الأرض الفلسطينية المحتلة في ظل حكومة فاشية استعمارية إسرائيلية وغيرها من القضايا الهامة على الأجندة الدولية".

وأضاف:" والمطالبات الواضحة لدول المجتمع الدولي وخاصة المطالبة باتخاذ خطوات نحو محاسبة هذه المنظومة الاستعمارية وحماية أبناء الشعب الفلسطيني، وأفق الاستقرار والأمن في منطقة الشرق الأوسط من خلال عملية سياسية واضحة، يجب أن تنطلق من خلال آلية متعددة الأطراف ومؤتمر دولي للسلام وغيرها من القضايا، التي سوف تحافظ على وجود القضية الفلسطينية كأولوية على الأجندة الدولية".

ولفت عوض الله إلى أنه سيكون في هذه الدورة اجتماع أوروبي عربي حول عملية السلام وآفاق السلام في منطقة الشرق الأوسط، موضحًا أنه سيكون واحد من الاجتماعات الهامة التي يجب أن ينعكس فيها بأن الاستقرار والأمن والسلم في الشرق الأوسط له عنوان واحد وهو القضية الفلسطينية.

وأشار إلى أن هناك يومين قبل بدء أعمال الجمعية العامة، من خلالها سيتم عقد مجموعة من الاجتماعات للرئيس محمود عباس ووزير الخارجية والوفد الفلسطيني مع نظراء الرئيس ووزراء الخارجية، لافتًا إلى أن الجدول سيستمر لغاية كلمة دولة فلسطين التي سيلقيها الرئيس، وصولًا إلى النقاش العام حول قضية فلسطين في الجمعية العامة.

وتابع عوض الله: "سوف نستفيد من اللقاءات الثنائية مع الدول التي قدمت مرافعاتها المكتوبة إلى محكمة العدل الدولية، من أجل أن تقوم بتقديم ردود على المرافعات التي قدمتها بعض الدول، والتي احتوت مفاهيم مغلوطة تحاول أن تخرب المرجعيات التي تم اعتمادها من أجل حل القضية الفلسطينية باستخدام المسار القانوني".

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد