وزارة الأشغال تبدأ تنفيذ خطة مواجهة فصل الشتاء

وزارة الأشغال تبدأ بتنفيذ خطة مواجهة فصل الشتاء

بدأت وزارة الأشغال العامة والإسكان اليوم الأربعاء 13 سبتمبر 2023، تنفيذ خططها في كافة المحافظات لمواجهة فصل الشتاء والتخفيف من الآثار السلبية الناجمة عنه خاصة في حالات الطوارئ.

وذكر بيان صحفي صادر عن الوزارة، أن وزير الأشغال العامة والإسكان د. محمد زيارة أوعز لكافة المديريات بمواصلة تنفيذ الخطط الموضوعة لمواجهة فصل الشتاء بما في ذلك، حماية الطرق من الانجرافات، وردم الحفر وصيانة ومعالجة الأضرار فيها، وذلك لرفع السلامة المرورية وخاصة في محيط النقاط السوداء، وإصلاح عبّارات المياه ووضع عبارات جديدة في المناطق المعرضة للسيول، وكذلك صيانة أنظمة تصريف المياه لمنع تجميع مياه الامطار وعرقلة حركة السير، وإزالة العوائق والردم والمخلفات من مجاري المياه والأودية والعبارات، كما عملت الوزارة على مراجعة نتائج خطة الطوارئ للعام الماضي وتحليلها لتحديد البؤر الساخنة ومعالجتها ضمن الإمكانات المتاحة. 

كما أفاد البيان أن الحكومة وضمن مسؤوليتها عن حماية حياة المواطنين، توفر الإمكانيات والتمويل اللازم لتمكين وزارة الأشغال مواصلة تنفيذ خطط الاستعداد لموسم الشتاء، وإصلاح أية أضرار قد تطرأ أثناء العواصف الماطرة وتساقط الثلوج.

وأشار البيان إلى أن الوزارة وضعت خطة طوارئ شاملة لفصل الشتاء وذلك في إطار مسؤوليتها عن الطرق الخارجية والرابطة في كافة المحافظات، كما تضمنت الخطة رفع جاهزية طواقمها الفنية والبشرية وصيانة وإصلاح الآليات والمعدات وتأمين آليات إضافية في حالة المنخفضات والثلوج، وأيضا تشكيل اللجان الفنية والميدانية. 

وأشار البيان إلى أن الوزارة تتعاون مع كافة المؤسسات الشريكة كالدفاع المدني والشرطة والهلال الأحمر بهدف تضافر الجهود خلال فصل الشتاء، وكذلك تسهيل عملها خلال فترة الطوارئ، وبيّن كذلك أن مديريات الأشغال جزء من مجلس الطوارئ الخاص بكل محافظة، وتقوم بتنفيذ صلاحياتها على الطرق النافذة والرابطة، والتنسيق مع كافة المؤسسات ذات العلاقة للتعامل مع حالات الطوارئ خلال فصل الشتاء، للخروج منها بأقل الخسائر الممكنة.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد