اعمال يوم وفاة النبي محمد 2023

اعمال يوم وفاة النبي محمد 2023

اعمال يوم وفاة النبي محمد 2023، حيث من المقرر أن تقوم الطوائف الشيعية في مختلف دول العالم وخاصة في العراق بإحياء ذكرى وفاة الرسول محمد صلي الله عليه وسلم والذي يصادف 28 صفر من كل عام وفقا لتقويمهم الهجري الخاص بهم، رغم أن أهل السنة يحيون هذه الذكرى في 12 ربيع الأول من كل عام.

ولعل كثيرون في دول العالم وخاصة الطوائف الشيعية تبحث عن اعمال يوم وفاة النبي محمد 2023 ، حيث أنهت كافة الجهات الحكومية في العراق وغيرها من الدول تأمين الاحتفالات والطقوس الدينية التي تصاحب ذكرى وفاة الرسول محمد صلي الله عليه وسلم.

إقرأ/ي أيضا: اعمال ليلة وفاة النبي محمد 2023 - 28 صفر 1445

اعمال يوم وفاة النبي محمد 2023

ونشرت عدد من المواقع الدينية المختصة خلال الأيام القليلة الماضية اعمال يوم وفاة النبي محمد 2023 ، والتي جاءت على النحو الآتي:-

أولا : الصيام والغسل

من اعمال يوم وفاة النبي محمد ، قراءة دعاء یا شدید القوی ویا شدید المحال:یا شدید القوی ویا شدید المحال یا عزیز یا عزیز یا عزیز ذلت بعظمتک جمیع خلقک فاکفنی شر خلقک یا محسن یا مجمل یا منعم یا مفضل یا لا اله الا انت سبحانک انی کنت من الظالمین فاستجبنا له ونجیناه من الغم وکذلک ننجی المؤمنین وصلی الله علی محمد و اله الطیبین الطاهرین.

ثانيا : زيارة النبي صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله

ثالثا : زيارة إمام الحسن عليه السلام

قال العلامة المجلسي (رض) في (زاد المعاد) في أعمال عيد الميلاد ، وهو اليوم السابع عشر من ربيع الأول : قال الشيج المفيد والشهيد والسيد ابن طاووس رحمهم‌الله : إذا أردت زيارة النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله في ما عدا المدينة الطيبة من البلاد فاغتسل ومثل بين يديك شبه القبر واكتب عليه اسمه الشريف ثم قف وتوجه بقلبك إليه وقل :أشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ، وأنه سيد الآولين والآخرين وأنه سيد الأنبياء والمرسلين. اللهم صل عليه وعلى أهل بيته الأئمة الطيبين.

ثم قل من اعمال يوم وفاة النبي محمد

اعمال يوم وفاة النبي محمد ، السلام عليك يا رسول الله السلام عليك يا خليل الله السلام عليك يا نبي الله ، السلام عليك يا صفي الله ، السلام عليك يا رحمة الله ، السلام عليك يا خيرة الله ، السلام عليك يا حبيب الله ، السلام عليك يا نجيب الله ، السلام عليك يا خاتم النبيين ، السلام عليك يا سيد المرسلين ، السلام عليك يا قائما بالقسط ، السلام عليك يا فاتح الخير.

السلام عليك يا معدن الوحي والتنزيل، السلام عليك يا مبلغا عن الله ، السلام عليك أيها السراج المنير ، السلام عليك يا مبشر ، السلام عليك يا نذير، السلام عليك يا منذر ، السلام عليك يا نور الله الذي يستضاء به ، السلام عليك وعلى أهل بيتك الطيبين الطاهرين الهادين المهديين.

السلام عليك وعلى جدك عبد المطلب وعلى أبيك عبد الله ، السلام على امك آمنة بنت وهب ، السلام على عمك حمزة سيد الشهداء ، السلام على عمك العباس بن عبد المطلب ، السلام على عمك وكفيلك أبي طالب ، السلام على ابن عمك جعفر الطيار في جنان الخلد.

اعمال يوم وفاة النبي محمد ، السلام عليك يا محمد ، السلام عليك يا أحمد ، السلام عليك يا حجة الله على الأولين والآخرين والسابق إلى طاعة رب العالمين والمهيمن على رسله والخاتم لانبيائه والشاهد على خلقه والشفيع إليه والمكين لديه والمطاع في ملكوته الاحمد من الاوصاف المحمد لسائر الاشراف الكريم عند الرب والمكلم من وراء الحجب الفائز بالسباق والفائت عن اللحاق ؛ تسليم عارف بحقك معترف بالتقصير في قيامه بواجبك غير منكر ما انتهى إليه من فضلك موقن بالمزيدات من ربك مؤمن بالكتاب المنزل عليك محلل حلالك محرم حرامك.

اعمال يوم وفاة النبي محمد ، أشهد يا رسول الله مع كل شاهد وأتحملها عن كل جاحد أنك قد بلغت رسالات ربك ونصحت لا متك وجاهدت في سبيل ربك وصدعت بأمره واحتملت الاذى في جنبه ودعوت إلى سبيله بالحكمة والموعظة الحسنة وأديت الحق الذي كان عليك ، وأنك قد رؤفت بالمؤمنين وغلظت على الكافرين وعبدت الله مخلصا حتى أتاك اليقين ، فبلغ الله بك أشرف محل المكرمين وأعلى منازل المقربين وأرفع درجات المرسلين حيث لا يلحقك لاحق ولا يفوقك فائق ولاي سبقك سابق ولا يطمع في ادراكك طامع. الحمد لله الذي استنقذنا بك من الهلكة وهدانا بك من الضلالة ونورنا بك من الظلمة ، فجزاك الله يا رسول الله من مبعوث أفضل ما جازى (٢) نبيا عن امته ورسولا عمن أرسل إليه ، بأبي أنت وامي يا رسول الله زرتك عارفا بحقك مقرا بفضلك مستبصرا بضلالة من خالفك وخالف أهل بيتك عارفا بالهدى الذي أنت عليه ، بأبي أنت وامي ونفسي وأهلي ومالي وولدي أنا أصلي عليك كما صلى الله عليك وصلى عليك ملائكته وأنبياؤه ورسله صلاة متتابعة وافرة متواصلة لا انقطاع لها ولا أمد ولا أجل ، صلى الله عليك وعلى أهل بيتك الطيبين الطاهرين كما أنتم أهله.

ثم ابسط كفيك وقل من اعمال يوم وفاة النبي محمد

اعمال يوم وفاة النبي محمد ، اللهم اجعل جوامع صلواتك ونوامي بركاتك وفواضل خيراتك وشرائف تحياتك وتسليماتك وكراماتك ورحماتك وصلوات ملائكتك المقربين وأنبيائك المرسلين وأئمتك المنتجبين وعبادك الصالحين وأهل السماوات والأرضين ومن سبح لك يا رب العالمين من الأولين والآخرين على محمد عبدك ورسولك وشاهدك ونبيك ونذيرك وأمينك ومكينك ونجيك وحبيبك وخليلك وصفيك وصفوتك وخاصتك ورحمتك وخير خيرتك من خلقك نبي الرحمة وخازن المغفرة وقائد الخير والبركة ومنقذ العباد من الهلكة بإذنك وداعيهم إلى دينك القيم بأمرك.

أول النبيين ميثاقا وآخرهم مبعثا الذي غمسته في بحر الفضيلة والمنزلة الجليلة والدرجة الرفيعة والمرتبة الخطيرة وأودعته الاصلاب الطاهرة ونقلته منها إلى الأرحام المطهرة لطفا له وتحننا منك عليه ، إذ وكلت لصونه وحراسته وحفظه وحياطته من قدرتك عينا عاصمة حجبت بها عنه مدانس العهر ومعائب السفاح حتى رفعت به نواظر العباد وأحييت به ميت البلاد بأن كشفت عن نور ولادته ظلم الأستار وألبست حرمك به حلل الأنوار.

اعمال يوم وفاة النبي محمد ، اللهم فكما خصصته بشرف هذه المرتبة الكريمة وذخر هذه المنقبة العظيمة صل عليه كما وفى بعهدك وبلغ رسالاتك وقاتل أهل الجحود على توحيدك وقطع رحم الكفر في إعزاز دينك ولبس ثوب البلوى في مجاهدة أعدائك ، وأوجبت له بكل أذى مسه أو كيد أحس به من الفئة التي حاولت قتله فضيلة تفوق الفضائل ويملك بها الجزيل من نوالك ، وقد أسر الحسرة وأخفى الزفرة وتجرع الغصة ولم يتخط ما مثل له وحيك ، اللهم صل عليه وعلى أهل بيته صلاة ترضاها لهم وبلغهم منا تحية كثيرة وسلاما وآتنا من لدنك في موالاتهم فضلا وإحسانا ورحمة وغفرانا إنك ذو الفضل العظيم.

ثم صل أربع ركعات صلاة الزيارة بسلامين واقرأ فيها ما شئت من السور، فإذا فرغت فسبح تسبيح الزهراء عليها‌ السلام وقل :

اعمال يوم وفاة النبي محمد ، اللهم إنك قلت لنبيك محمد صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله : (ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاؤوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما) ، ولم أحضر زمان رسولك عليه وآله السلام ؛ اللهم وقد زرته راغبا تائبا من سي عملي ومستغفرا لك من ذنوبي ومقرا لك بها وأنت أعلم بها مني ومتوجها إليك بنبيك نبي الرحمة صلواتك عليه وآله ، فاجعلني اللهم بمحمد وأهل بيته عندك وجيها في الدنيا والآخرة ومن المقربين.

يا محمد يا رسول الله بأبي أنت وامي يا نبي الله يا سيد خلق الله إني أتوجه بك إلى الله ربك وربي ليغفر لي ذنوبي ويتقبل مني عملي ويقضي لي حوائجي ، فكن لي شفيعا عند ربك وربي فنعم المسؤول المولى ربي ونعم الشفيع أنت يا محمد عليك وعلى أهل بيتك السلام.

اعمال يوم وفاة النبي محمد ، اللهم وأوجب لي منك المغفرة والرحمة والرزق الواسع الطيب النافع كما أوجبت لمن أتى نبيك محمدا صلواتك عليه وآله وهو حي فأقر له بذنوبه واستغفر له رسولك عليه وآله السلام فغفرت له برحمتك يا أرحم الراحمين.

اعمال يوم وفاة النبي محمد ، اللهم وقد أملتك ورجوتك وقمت بين يديك ورغبت إليك عمن سواك وقد آملت جزيل ثوابك وإني لمقر (١) غير منكر وتائب إليك مما اقترفت وعائذ بك في هذا المقام مما قدمت من الاعمال التي تقدمت إلى فيها ونهيتني عنها وأوعدت عليها العقاب ، وأعوذ بكرم وجهك أن تقيمني مقام الخزي والذل يوم تهتك فيه الأستار وتبدو فيه الأسرار والفضائح وترعد فيه الفرائص يوم الحسرة والندامة يوم الافكة يوم الازفة يوم التغابن يوم الفصل يوم الجزاء يوما كان مقداره خمسين ألف سنة ، يوم النفخة يوم ترجف الراجفة تتبعها الرادفة يوم النشر يوم العرض يوم يقوم الناس لرب العالمين يوم يفر المر من أخيه وأمه وأبيه وصاحبته وبنيه يوم تشقق الأرض وأكناف السماء يوم تأتي كل نفس تجادل عن نفسها يوم يردون إلى الله فينبئهم بما عملوا يوم لاي غني مولى عن مولى شيئا ولا هم ينصرون إلا من رحم الله إنه هو العزيز الرحيم يوم يردون إلى عالم الغيب والشهادة يوم يردون إلى الله مولاهم الحق يوم يخرجون من الاجداث سراعا كأنهم إلى نصب يوفضون وكأنهم جراد منتشر مهطعين إلى الداعي ‌إلى الله يوم الواقعة يوم ترج الأرض رجا يوم تكون السماء كالمهل وتكون الجبال كالعهن ولا يسأل حميم حميما يوم الشاهد والمشهود يوم تكون الملائكة صفا صفا.

اللهم ارحم موقفي في ذلك اليوم بموقفي في هذا اليوم ولا تحزني في ذلك الموقف بما جنيت على نفسي ، واجعل يا رب في ذلك اليوم مع أوليائك منطلقي وفي زمرة محمد وأهل بيته عليهم‌ السلام محشري ، واجعل حوضه موردي وفي الغر الكرام مصدري وأعطني كتابي في يميني حتى أفوز بحسناتي وتبيض به وجهي وتيسر به حسابي وترجح به ميزاني وأمضي مع الفائزين من عبادك الصالحين إلى رضوانك وجنانك إله العالمين.

اللهم إني أعوذ بك من أن تفضحني في ذلك اليوم بين يدي الخلائق بجريرتي أو أن ألقى الخزي والندامة بخطيئتي أو أن تظهر فيه سيئاتي على حسناتي أو أن تنوه بين الخلائق باسمي ، يا كريم يا كريم العفو العفو الستر الستر.

اللهم وأعوذ بك من أن يكون في ذلك اليوم في مواقف الاشرار موقفي أو في مقام الاشقياء مقامي ، وإذا ميزت بين خلقك فسقت كلا بأعمالهم زمرا إلى منازلهم فسقني برحمتك في عبادك الصالحين وفي زمرة أوليائك المتقين إلى جناتك يا رب العالمين.

ثم ودعه وقل من ضمن اعمال يوم وفاة النبي محمد

اعمال يوم وفاة النبي محمد ، السلام عليك يا رسول الله ، السلام عليك أيها البشير النذير ، السلام عليك أيها السراج المنير ، السلام عليك أيها السفير بين الله وبين خلقه ، أشهد يا رسول الله أنك كنت نورا في الاصلاب الشامخة والأرحام المطهرة لم تنجسك الجاهلية بأ نجاسها ولم تلبسك من مدلهمات ثيابها.

وأشهد يا رسول الله أني مؤمن بك وبالأئمة من أهل بيتك موقن بجميع ما أتيت به راض مؤمن ، وأشهد أن الأئمة من أهل بيتك أعلام الهدى والعروة الوثقى والحجة على أهل الدنيا.

اعمال يوم وفاة النبي محمد ، اللهم لا تجعله آخر العهد من زيارة نبيك عليه وآله السلام ، وإن توفيتني فإني أشهد في مماتي على ماأشهد عليه في حياتي أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدا عبدك ورسولك وأن الأئمة من أهل بيته أولياؤك وأنصارك وحججك على خلقك وخلفاؤك في عبادك وأعلامك في بلادك وخزان علمك وحفظة سرك وتراجمة وحيك ، اللهم صل على محمد وآل محمد وبلغ روح نبيك محمد وآله في ساعتي هذه وفي كل ساعة تحية وسلاما ، والسلام عليك يا رسول الله ورحمة الله وبركاته لا جعله الله آخر تسليمي عليك.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد