دعاء نزول المطر - اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا

دعاء نزول المطر 

دعاء نزول المطر – بعد أن منّ علينا الله بنزول المطر قبل حلول فضل الشتاء رسميا هذا العام، ازدادت عملية البحث من قبل الناس، عبر المحركات العالمية عن دعاء نزول المطر.

وتعمل وكالة سوا الإخبارية على توفير كل ما يبحث عنه القارئ، لذلك نقدم لكم في سطور المقال أدناه، دعاء نزول المطر، دعاء المطر مستجاب.

دعاء نزول المطر

دعاء نزول المطر هو دعاء يُقال عندما يمطر، ويُستخدم لطلب البركة والخير من الله خلال هذه النعمة.

دعاء نزول المطر - الدعاء المستحب عند نزول المطر

حيث كشفت دار الإفتاء عن صيغة دعاء للمسلمين للدعاء خلال نزول المطر، والتي استندت إلى ما ورد في السنة النبوية عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، يمكن للمسلمين ترديد هذا الدعاء خلال المطر.

كما أشارت دار الإفتاء المصرية إلى أنه وردت معلومات من أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها حول دعاء النبي محمد صلى ٱللهُ عليه وآله وسلم عندما يشهد هطول المطر، وفيما يلي نص هذا الدعاء الذي ورد في السنة النبوية: "اللَّهُم صَيِّبًا نَافِعًا"

صحيح البخاري ولفظ آخر في سنن أبي داود: "اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا."

وهناك دعاء آخر يُقال خلال المطر وهو:"اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالْجِبَالِ وَالآجَامِ وَالظِّرَابِ وَالأَوْدِيَةِ وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ." متفق عليه عن أنس رضي الله عنه.

أيضاً، يُمكن قول الدعاء التالي والذي ورد عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: "اللَّهُمَّ اسْقِنَا غَيْثًا مُغِيثًا مَرِيئًا نَافِعًا غَيْرَ ضَارٍّ عَاجِلًا غَيْرَ آجِلٍ." رواه أبو داود في سننه.

R.jpg
دعاء-نزل-والمطر.webp
R.jpg
 

دعاء نزول المطر والغيث مكتوب

أسألك يا خالق الكون بعظمتك وسيطرتك وجلالك، ألا تسلم سعادتي لأحد من خلقك، اللهم اجعل المطر غفرانًا لذنوبنا وزلزالًا لخطايانا، اللهم اجعل قلبي حنونًا ومتسامحًا.

أسألك يا الله أن تجعلني أثناء سجودي أمامك، اللهم اجعلني أعبدك وكأنني أراك، واحميني من مكرات الشيطان، اللهم انعم علي بالأمل والتفاؤل في المستقبل.

اللهم في هذا الزمان المبارك، اجعل قلبي ينبض بخشيتك، اللهم اغسل قلبي من الذنوب كما يُغسل الثوب الأبيض من الأوساخ، اللهم حمني من الفتن الظاهرة والباطنة.

دعاء لنفسي اثناء نزول المطر

"اللهم اجعل هذا المطر نعمة ورحمة على نفسي وعلى جميع المسلمين. ارزقني البركة والصحة والعافية، اغسل قلبي من الذنوب وطهر روحي، اللهم انعم علي بالسعادة والنجاح في حياتي واجعلني دائمًا في طاعتك. آمين."

"اللهم اجعل هذا المطر نعمة ورحمة لي ولعائلتي وللجميع، انظر إلى حاجات قلبي وسدد خطواتي، اغسل بهذا المطر ذنوبي وخطاياي كما تُغسل الأرض من الشوائب، انعم علينا بفضلك ورحمتك وسقياك، يا رب العالمين، اسقنا المزيد من هذا الخير وارزقنا بركات السماء والأرض. آمين."

دعاء للميت مع نزول المطر

عندما يمطر، يمكنك الدعاء للميت بالخير والمغفرة والرحمة، إليك بعض الأدعية التي يمكنك قولها عندما ترى المطر وتفكر في الموتى:

اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِجَمِيعِ مَوْتَى المُسْلِمِين.
اللَّهُمَّ ارْحَمْ مَوْتَانَا وَمَوْتَى المُسْلِمِين وَاجْعَلْ قُبُورَهُمْ رَوْضَةً مِنْ رِيَاضِ الجَنَّةِ.
اللَّهُمَّ اجْعَلْ مَثْوَاهُمُ الجَنَّةَ وَاغْفِرْ لَهُمْ وَارْحَمْهُم.
اللَّهُمَّ تَقَبَّلْهُمْ بِرَحْمَتِكَ وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّتَكَ.
اللَّهُمَّ اجْعَلْ قُبُورَهُمْ وَاسِعَةً وَأَنِرْ لَهُمْ فِيهَا.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، حيث قدمنا لكم متبعينا في وكالة سوا الإخبارية، دعاء نزول المطر،  الدعاء المستحب عند نزول المطر، دعاء للميت مع نزول المطر.

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد