رائد فضاء أميركي يحطم رقمًا قياسيًا ويقترب من آخر

رائد فضاء أميركي يحطم رقمًا قياسيًا ويقترب من آخر

حطم رائد الفضاء الأمريكي فرانك روبيو رقمًا قياسيًا فيما اقترب من تحقيق آخر، بعدما انطلق نحو محطة الفضاء الدولية في الـ 21 من سبتمبر من العام الماضي 2022.

وكان مقررا أن يعود رائد الفضاء الأمريكي فرانك روبيو إلى الأرض في غضون ستة أشهر، إلا أن عطلاً أصاب مركبته فبقي عالقاً في مدار أرضي منخفض، ما تحتم عليه أن يبقى في الفضاء لأكثر من عام، ويحطم رقمين قياسيين في مهمة واحدة.

ولم يكن فرانك روبيو يسعى إلى تحطيم الرقم القياسي، لكنه اليوم على متن محطة الفضاء الدولية (ISS)، سيفعل ذلك، ليصبح "روبيو" رائد فضاء ناسا وعضو طاقم الرحلة الاستكشافية رقم 69 لمحطة الفضاء الأمريكية، هو الأمريكي الذي قام بأطول مهمة فضائية في تاريخ الولايات المتحدة.

وسيتجاوز "روبيو" اليوم الاثنين الرقم القياسي 355 يومًا و3 ساعات و45 دقيقة التي سجلها رائد فضاء ناسا مارك فاندي هاي في عام 2022.

 أعلنت ناسا أن روبيو حطم في الساعة الواحدة وتسع وثلاثين دقيقة بعد الظهريوم الاثنين ، بتوقيت شرقي الولايات المتحدة، الرقم القياسي السابق البالغ 355 يوما، الذي سجله رائد الفضاء الأميركي فرانك فاندي هاي في عام 2022.

 

حقق روبيو فائدة كبيرة من وقته الطويل هناك ،رغم أن بقاءه في الفضاء كل هذه المدة "لم يكن مقصودا".
 وقال في مقابلة أجريت معه حديثاً "أعتقد أن هذه المدة مهمة حقًا، بمعنى أنها تعلمنا أن الجسم البشري يمكنه التحمل".

 

وأضاف: "بينما نستعد للعودة إلى القمر ثم من هناك، آملين بالتوجه إلى المريخ ثم إلى النظام الشمسي - أعتقد أن من المهم حقا أن تكون لدينا معرفة كيف يتكيف جسم الإنسان، وكيف يمكننا تحسين تلك العملية حتى نتمكن من تحسين أدائنا بينما نستكشف المزيد والمزيد خارج الأرض".
وأعرب روبيو عن فرحته بالرقم القياسي ، وقال إن اعتباره بين زملائه حاملي الأرقام القياسية "شرف كبير"، لكنه يتطلع أيضا إلى رؤية رواد الفضاء المستقبليين يتجاوزون رقمه القياسي.

من هو فرانك روبيو

تخرج روبيو، وهو مواليد فلوريدا 1975، من الأكاديمية العسكرية الأميركية في عام 1998، وحصل على درجة الدكتوراه في الطب من الجامعة العسكرية للعلوم الصحية في عام 2010.

وقبل التحاقه بكلية الطب، عمل طيار مروحية من طراز UH-60 Blackhawk وطار أكثر من 1100 ساعة، بما في ذلك أكثر من 600 ساعة طيران أثناء وضع قتالي وخطر وشيك في عمليات في البوسنة وأفغانستان والعراق. 

والدكتور روبيو هو طبيب أسرة وجراح معتمد في الجيش.

اختارت ناسا روبيو مرشحاً للعمل رائد فضاء في عام 2017، والتحق بالخدمة في أغسطس، في العام ذاته. وانطلق على متن مركبة سويوز أم أس-22 في سبتمبر 2022، ومن المقرر أن يعود من الرحلة في السابع والعشرين من سبتمبر الجاري.

وسيكون أول رائد فضاء أميركي، وواحدًا من ستة أشخاص فقط في العالم، قضوا سنة في الفضاء ، وذلك عندما يعود روبيو إلى الأرض في موعد لا يتجاوز 27 سبتمبر، سيكون قد حطم رقما قياسيا آخر، بقضائه 371 يوما في مدار حول الأرض .

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد