أين وصلت عاصفة دانيال وإلى أين تتجه؟

اين وصلت عاصفة دانيال

اين وصلت عاصفة دانيال - هذا السؤال الذي يدور في عقول الكثيرين من العرب، يجسد بشكل بارز مدى تأثير الأحوال الجوية القاسية على حياتنا ومجتمعاتنا ،حيث تعكس  تلك العواصف والكوارث الطبيعية جانبًا مهمًا من عجلة الحياة، وهي تذكير بأن الإنسان ليس إلا جزءًا صغيرًا في وجود الطبيعة .

أثارت العاصفة دانيال في ليبيا رعب كثير من المواطنين في مصر الذين شاهدوا لقطات من العاصفة الشديدة في مقاطع فيديو انتشرت مؤخرًا على مواقع التواصل الاجتماعي، ولذلك يبحث كثيرون عن تأثير العاصفة دانيال 

ونقدم لكم عبر وكالة سوا الاخبارية حول موضوع  اين وصلت عاصفة دانيال  و تأثير العاصفة دانيال على مصر وما يمكن أن تسببه من رياح وأمطار  و معلومات عن العاصفة دانيال

عاصفة دانيال في ليبيا

أعلنت ليبيا الحداد ثلاثة أيام، في خطوة تعبيرية عن الألم والحزن العميق الذي ألم بالبلاد بعد مقتل أكثر من ألفي قتيل بسبب إعصار "دنيال". شهدت العديد من المناطق والمدن في شمال وشرق البلاد تدميرًا هائلاً نجم عن هذا الإعصار العاتي، الذي رافقته أمطار غزيرة ورياح عاتية. 

 أعلن رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، أمس الإثنين  11 سبتمبر/أيلول 2023، الحداد الوطني مدة 3 أيام، وتنكيس الأعلام، عقب الفيضانات، وجاء ذلك عقب ترؤس الدبيبة جلسة طارئة عقدها مجلس الوزراء بالعاصمة طرابلس، لبحث تداعيات الفيضانات. 

 وتحدث  محمد مسعود المستشار الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، قال في تصريح  له اليوم الإثنين: "قُتل 150 شخصاً على الأقل جراء الفيضانات والسيول التي خلفتها عاصفة دانيال في درنة ومناطق الجبل الأخضر وضواحي المرج، غير الأضرار المادية الضخمة التي أصابت الممتلكات العامة والخاصة".376807261_692132152958421_2500044632101060218_n.jpg

وأشارت  دائرة الأرصاد الجوية في ليببا إلى أهمية الاستعداد والتأهب لمواجهة تلك الظروف الجوية القاسية، وأهمية الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية ،مضيفة إلى أننا بحاجة إلى تعزيز التوعية حول تغيرات المناخ وأثرها على حياتنا، وكذلك العمل المشترك للتخفيف من تأثيراتها والحفاظ على سلامة المجتمعات و إن سؤال "أين وصلت عاصفة دانيال؟" هو سؤال يجب أن نواجهه بوعي وتفهم لنتعلم دروسًا قيمة من هذه الكوارث الخطيرة .

أكد المجلس البلدي بدرنة في شمال شرق ليبياعن انهيار سدين من سدود وادي مدينة درنة ، مضيفاً عن خروج المدينة بالكامل عن السيطرة وسط انقطاع وانهيار كامل للخدمات، ودعا  المجلس البلدي إلى تدخل دولي عاجل لإنقاذ المدينة المنكوبة جراء السيول والأمطار ، حيث أدت فيضانات ناجمة عن أمطار غزيرة هطلت على شرق ليبيا خلال الأيام الماضية، إلى مقتل أكثر من 2000. 

تضرب العاصفة دانيال القادمة من البحر المتوسط مدن شرق ليبيا (بنغازي وسوسة والبيضاء والمرج ودرنة) ، وهو ما جعل السلطات الليبية تفرض حظر التجول وتغلق المدارس والمتاجر، حيث أودت العاصفة دانيال بحياة 2000 شخص في ليبيا، وألحقت الضرر بعدد كبير من المنازل والطرق . 

تأثير العاصفة دانيال على مصر 

وتوقع خبراء الأرصاد أن يصل إعصار "دانيال" القادم من البحر المتوسط إلى غرب مصر الاثنين، مع انخفاض في مستوى الرؤية الأفقية ، حيث تختلف آثار العاصفة دانيال على مصر نتيجة فقدانها لقوتها بعد وصولها إلى اليابسة في ليبيا، وبالتالي يكون تأثيرها مختلف تمامًا على الأراضي المصرية ،  لا يستدعي هذا التطور القلق أو الهلع ،  نوهت هيئة الأرصاد الجوية  في مصر على جميع المواطنين التحلي بروح الحذر في المناطق التي تتأثر ببقايا العاصفة دانيال . 

وقالت هيئة الأرصاد الجوية المصرية عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك إن آخر صور للأقمار الاصطناعية، تشير إلى الرمال المثارة على مناطق من غرب مصر والسواحل الشمالية الغربية في سيوة ومطروح والعلمين والاسكندرية.

معلومات عن العاصفة دانيال

  1. ضربت العاصفة دانيال اليونان وتركيا وبلغاريا في عام 2023 وتسببت في هطول أمطار غزيرة وفيضانات وعواصف رعدية.
  2. تولدت عاصفة دانيال بسبب موجة استوائية بالقرب من السواحل المكسيكية، ويصنفها خبراء الأرصاد على إنها منخفض استوائي، ثم صنفت إعصارا منذ عام 2006.
  3. اجتاحت العاصفة دانيال اليونان منذ يوم الثلاثاء الماضي 5 سبتمبر 2023، وكانت العاصفة الأقوى على البلاد منذ عام 1930.
  4. تسببت العاصفة دانيال في وفاة ما لا يقل عن 14 شخصًا في اليونان وتركيا وبلغاريا، كما تسببت العاصفة في أضرار مادية كبيرة، حيث بلغت خسائر اليونان وحدها أكثر من 100 مليون يورو.
  5. ضربت العاصفة دانيال مقاطعة مغنيسيا تحديدا على مسافة 300 كيلومتر شمال أثينا، ثم اتجهت إلى ليبيا، وأجبرت السلطات على إغلاق 4 موانئ نفطية رئيسية.
  6. توجهت العاصفة دانيال إلى الحدود المصرية صباح اليوم الإثنين 11 سبتمبر 2023 ولكن بتأثير أقل بالمقارنة مع تأثيرها على ليبيا.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد