فلم "سطل" اليمني يفوز بجائزة سعودية

فلم "سطل" اليمني يفوز بجائزة سعودية

فاز الفيلم اليمني "سطل" الخميس الماضي بمسابقة الأفلام القصيرة "حكاية أثر" التي نظمتها هيئة التراث السعودية بالتعاون مع المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي.

ويتزامن تكريم هذا العمل، الذي تم تصويره من قبل المصور الفوتوغرافي اليمني علي السنيدار، مع أحداث الدورة الـ45 الموسعة للجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، التي تعقد أعمالها في الرياض حتى 25 سبتمبر/أيلول الجاري.

وسجل فيلم "سطل" رحلة حياة المسن الستيني عبد الله الذي يعمل في البناء والترميم لمدينة صنعاء القديمة منذ 60 عاما، والذي يحكي قصته مع المدينة الأثرية وكيف بدأ مهنته بالبناء والترميم.

تنزيل (16).jpg
 

وذكر عبد الله عن مراحل حياته المختلفة التي قضاها مع أدواته البسيطة، وهي السطل (الدلو) والسلم والممحاة التي تستخدم في وضع الجص على الأبنية التي تتميز بها مباني صنعاء القديمة.

وتعد مدينة صنعاء القديمة واحدة من المدن المدرجة في قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو). إنها واحدة من أقدم الجواهر الثقافية في الحضارة الإسلامية، حيث تم بناؤها من اللبن والطوب المحروق، وقد استضافت سكانها لأكثر من 2500 سنة، مما يشير إلى غنى وجمال الحضارة الإسلامية."

والجدير بالذكر ان لصنعاء القديمة في ذاكرة التراث الإنساني مقام باذخ، فهي قبلة السياح ومزار الوافدين، يشعر المرء وهو يتجول في أسواقها وأزقتها بأنه وسط كرنفال مدهش للتاريخ تتمازج فيه الخطوط والظلال والألوان في لوحة معمارية مثيرة للدهشة.Sanaa_HDR_(16482367935).jpg

المصدر : وكالة سوا_الجزيرة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد