عاصفة دانيال - عشرات القتلى جراء الفيضانات في ليبيا

عاصفة دانيال - عشرات القتلى في ليبيا جراء الفيضانات

أفادت مصادر طبية ليبية، بارتفاع عدد ضحايا عاصفة دانيال ، منذ أمس الأحد، إلى 27 قتيلًا، إثر فيضانات ضربت شرقي البلاد بسبب العاصفة.

وقال وزير الصحة الليبي في الحكومة المكلفة من البرلمان أن :  27 حالة وفاة سجلت حتى الآن جراء الفيضانات.

وذكرت مصادر حكومية وشهود، اليوم الإثنين 11 سبتمبر 2023، بأن العاصفة دانيال، القادمة من البحر المتوسط، داهمت شرق ليبيا، وألحقت أضرارًا بعدد من المنازل والطرق وأودت بحياة 27 شخصًا.

وقال المتحدث باسم الحكومة الليبية محمد حمود اليوم، إن ساحل الجبل الأخضر وتوكرة، هو أكثر المناطق المتضررة من التقلبات الجوية حتى الآن.

دعم حكومي

من جهته، أوعز رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة لشركات خدمية وهيئات أمنية عدة، بنقل فرقها إلى المنطقة الشرقية، لتقديم الدعم اللازم والتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص.

وفي ذات السياق، أعلن عميد بلدية البيضاء (شرق) صفي الدين إدريس هيبة، خروج الوضع في المنطقة عن السيطرة، مطالبًا المسؤولين بالتدخل السريع والعاجل.

وناشد هيبة في تسجيل مصور، نشرته البلدية عبر صفحتها الرسمية في فيسبوك، السكان بالبقاء داخل بيوتهم وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى، كما طالب الأجهزة الأمنية والخدمية بمساعدة العالقين جراء الفيضانات والسيول التي اجتاحت المدينة.

 

اقرأ أيضا: عقب أن ضرب ليبيا - هل ستضرب عاصفة دانيال مصر؟

أضرار كبيرة خلفتها العاصفة دانيال

وفي وقت سابق، أشار المجلس الأعلى للدولة الليبية، إلى أنه يتابع بقلق، ما يجري في ليبيا عامة وفي مناطق الشرق، خاصة التقلبات الجوية والسيول العارمة، التي أحدثت أضرارًا في الأرواح والممتلكات.

وطالب المجلس في بيان نشره مكتبه الإعلامي، أمس الأحد، أجهزة الدولة في شرقي البلاد وغربها ببذل الجهد والعمل معا لإدارة الأزمة وتجاوز المحنة حفاظا على أرواح المواطنين وأموالهم.

 

دانيال.jpg
تجدر الإشارة إلى أن السلطات في شرقي ليبيا أعلنت حالة الطوارئ القصوى، أول، بما يشمل تعليق الدراسة في جميع المؤسسات التعليمية العامة والخاصة، وإغلاق المحال التجارية وحظر التجول، وذلك لمواجهة أي تأثيرات لـ العاصفة دانيال

كما حذر المركز الوطني للأرصاد الجوية من تقلبات جوية، بسبب العاصفة دانيال ، تؤثر على مناطق شمال شرقي ليبيا مصحوبة برياح قوية على معظم المناطق تتجاوز سرعتها 70 كيلومترًا في الساعة أحيانًا.

المصدر : وكالة سوا-وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد