نتنياهو يجيش اليهود الأمريكيين ضد الاتفاق النووي الايراني

تل أبيب / سوا/ يخاطب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأسبوع المقبل مباشرة اليهود الأميركيين في محاولة لإحباط الاتفاق التاريخي الذي أبرمته إيران مع الدول الكبرى حول برنامجها النووي والذي تعارضه الدولة العبرية بشدة، وفق ما أعلنت أكثر من مئة مجموعة يهودية.

 

وقال ممثلون عن هذه المجموعات إن نتنياهو الذي يعارض بشدة هذا الاتفاق، يلقي خطاباً عبر الإنترنت الثلثاء المقبل يُبث في الكنس اليهودية- الأميركية.

 

ويجيب نتنياهو عن أسئلة خلال مداخلة ينظمها مؤتمر رؤساء كبرى المنظمات اليهودية الأميركية والجمعيات اليهودية في أميركا الشمالية.

 

وخلال هذه الحملة، سيحاول نتنياهو شرح وجهة نظره من الاتفاق الذي يتضمن رفع العقوبات عن إيران في مقابل ضمانات بأنها لن تحصل على السلاح الذري.

 

وقال عضو مؤتمر الرؤساء ستيفن غرينبرغ إن «الإشكاليات المرتبطة بالاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني معقدة وتداعياتها كبيرة على اليهود في أميركا الشمالية».

 

وأضاف: «نحن نرحب في هذه المناسبة الفريدة بمشاركة رئيس الوزراء الإسرائيلي الذي لفت انتباه الجمهور الى هذه المسائل الحيوية».

 

وفي حملة مضادة، كلّف الرئيس الأميركي باراك أوباما وزير الخارجية جون كيري التحاور مع المنظمات اليهودية نفسها التي سيتوّجه إليها نتنياهو في خطابه.

 

وفي 14 تموز الماضي، توصلت الدول الكبرى وإيران إلى اتفاق في فيينا وافقت بموجبه طهران على تفكيك غالبية منشآتها النووية في مقابل رفع تدريجي للعقوبات الدولية التي تخنق اقتصادها، والقابلة لإعادة فرضها في حال انتهاك إيران للاتفاق.

 

واعتبرت القوى الكبرى هذا الاتفاق فرصة تاريخية لوضع العلاقات مع إيران على مسار جديد، لكن إسرائيل انتقدته بشدة.

 

وسبق لنتنياهو أن ألقى خطاباً أمام “الكونغرس” الأميركي في آذار (مارس) الماضي حض فيه على رفض الاتفاق، ما أغضب الرئيس باراك أوباما الذي يحاول إقناع “الكونغرس” بالموافقة عليه.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد