عودة البرهان من جوبا وحميدتي يهاجمه بتسجيل صوتي مفاجئ

عودة البرهان من جوبا ... حميدتي يهاجمه بتسجيل صوتي مفاجئ

عاد  عبد الفتاح البرهان القائد العام للجيش السوداني ، إلى أرض الوطن اليوم الثلاثاء 5سبتمبر 2023 بعد زيارة إلى جوبا، عاصمة جنوب السودان  وفي تطورات مفاجئة، تسرب تسجيل صوتي يُعزى إلى اللواء محمد حمدان دقلو، المعروف باسم "حميدتي"، قائد قوات الدعم السريع .

حيث انتقد اللواء حميدتي في هذا التسجيل، البرهان بشدة، وذلك اتهمه بعدم الوفاء بالتزاماته وبدء تصاعد التوترات القائمة بينهما .

وقال مارتن إيليا لومورو وزير شؤون الحكومة في جنوب السودان  أن " من المعروف أن الرئيس كير هو الشخص الوحيد الذي لديه معرفة بشأن السودان، ويمكنه إيجاد حلّ للأزمة السودانية".1644478448.jpeg

وأعلن مجلس السيادة أن البرهان وصل إلى بورتسودان على البحر الأحمر ، بعدما أجرى محادثات أمس الاثنين مع رئيس جنوب السودان سلفاكير ميارديت،وبحثاً عن الجهود التي تبذلها دول الإقليم  لا سيما دولة جنوب السودان لمعالجة الأزمة في السودان . 

تسجيل صوتي حميدتي 

أشار حميدتي في تسجيل صوتي جديد منسوب إليه عن المباحثات التي جرت بينه وبين البرهان قبل اندلاع النزاع، مؤكّدًا أن قائد الجيش هو من بدأ الحرب وليست قوات الدعم السريع

وقال حميدتي "يا برهان، اتّق الله يا أخي، ضربتمونا بالطيران الأجنبي"، من دون أن يحدّد أيّ دولة يقصد، لكنّه ألمح إلى وجود عناصر من القوات الجوية المصرية -أقرب حلفاء البرهان- في قاعدة مروي الجوية شمالي السودان .

 وأفاد  علي الصادق وزير الخارجية السوداني المكلف أن دولة جنوب السودان هي البلد الأنسب للقيام بوساطة بشأن الأزمة السودانية ،  حيث تعتبرهذه الزيارة الخارجية هي الثانية للبرهان منذ اندلاع النزاع بين الجيش وقوات الدعم السريع في 15 أبريل/نيسان الماضي .

وقالت المنظمة الدولية للهجرة إن أكثر من 4.8 ملايين شخص نزحوا بسبب الصراع، من بينهم أكثر من 3.8 ملايين شخص فروا إلى مناطق أكثر أماناً داخل السودان، بينما عبر أكثر من مليون آخرين إلى دول مجاورة.

 شارك البرهان في زيارته إلى جوبا،  علي الصادق القائم بأعمال وزير الخارجية ، والفريق أول أحمد إبراهيم مفضل، مدير جهاز المخابرات العامة السوداني، وقادة عسكريون آخرون، بحسب مجلس السيادة.

المصدر : وكالة سوا- الجزيرة نت

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد