"إكس" و"فيسبوك" تستخدمان بياناتك لتدريب الذكاء الاصطناعي

"إكس" و"فيسبوك" تستخدمان بياناتك لتدريب الذكاء الاصطناعي

اتخذت شبكتا "فيسوك" و"إكس" المعروفة تويتر سابقاً، خطوات ملموسة للاستفادة من بيانات المستخدمين والمحتوى الذي ينشروه عبر حساباتهم الشخصية في تدريب نماذجهم الذكية، وذلك مع اشتداد المنافسة داخل سوق نماذج الذكاء الاصطناعي.

وقالت فيسبوك في سياستها للخصوصية بشأن علاقتها بالذكاء الاصطناعي رداً على سؤال يقول: من أين تحصل Meta على معلومات التدريب على الذكاء الاصطناعي؟

وأجابت على السؤال بقولها: "نظراً لأن الأمر يتطلب مثل هذه الكمية الكبيرة من المعلومات لتعليم النماذج الفعالة، يتم استخدام مجموعة من المصادر للتدريب، تتضمن المعلومات المتاحة للجمهور عبر الإنترنت والمعلومات المرخصة، بالإضافة إلى المعلومات من منتجات وخدمات Meta".

وأضافت: "عندما نجمع معلومات عامة من الإنترنت أو بيانات ترخيص من موفرين آخرين لتدريب نماذجنا، فقد تتضمن معلومات شخصية. على سبيل المثال، إذا جمعنا منشوراً عاماً على المدونة، فقد يتضمن اسم المؤلف ومعلومات الاتصال به. وعندما نحصل على معلومات شخصية كجزء من هذه البيانات العامة والمرخصة التي نستخدمها لتدريب نماذجنا، فإننا لا نربط هذه البيانات على وجه التحديد بأي حساب ميتا".

 

اقرا: تفاصيل استخدام Meta للمعلومات لنماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي

كما نشرت فيسبوك أداة جديدة تسهل على المستخدمين تقديم طلب للشبكة الاجتماعية، لحذف بياناتهم من قواعد البيانات التي تجمعها المنصة من مصادر معلومات الطرف الثالث Third Parties.

وتتيح الأداة الجديدة للمستخدم بإجراء خيار من ثلاث، الأول الوصول وتحميل وتعديل أي معلومات شخصية عنه يتم جمعها من مصادر الطرف الثالث، والثاني يتعلق بطلب حذف أية معلومات شخصية تخص المستخدم، والثالث هو التقدم بشكوى أخرى متعلقة بتلك المعلومات.

وتركز الأداة الجديدة فقط على المعلومات التي يحصدها فيسبوك من مصادر الطرف الثالث، وبالتالي لا تتيح للمستخدمين مطالبة الشبكة الاجتماعية بعدم استخدام منشوراتهم من صور وفيديوهات ونصوص في تدريب نماذج ميتا للذكاء الاصطناعي، مما يجعل احتمالية حدوث ذلك مطروحة.

اقرا أيضا: شاهد: "غارمن" تطلق ساعتها الذكية "فنيو 3" الجديدة وهذه مميزاتها

ومع ذلك، قال توماس ريتشاردس، المتحدث باسم ميتا، إن حقوق المستخدمين في تحديد تعامل ميتا مع بياناتهم تتفاوت بحسب موقعهم الجغرافي، نافياً إطلاق الشركة أية أدوات أو مزايا للذكاء الاصطناعي على منصاتها الاجتماعية، مضيفاً أن ميتا لم تستخدم منشورات المستخدمين لتدريب نماذجها الذكية.

وأما منصة "X" المعروفة سابقاً بـ"تويتر"، فقد كان الأكر مختلفاً، حيث حدّثت المنصة الاجتماعية قائمة سياساتها للخصوصية وشروط الاستخدام بـ بند جديد يعلنها بوضوح: "الشركة قد تستخدم المعلومات التي يتم جمعها، وتلك المتاحة بشكل عام على الإنترنت، لتدريب نماذج الذكاء الاصطناعي وتعليم الآلة".

وأدّى هذا التحديث إلى فتح نقاش بين المستخدمين على إكس، ودخل خلاله مالك المنصة إيلون ماسك ليوضح أن المنصة ستستخدم فعلا البيانات المتاحة بشكل عام، ولن يتضمن ذلك أية معلومات خاصة مثل الرسائل الشخصية DM.

وفي أبريل، هدد ماسك، بمقاضاة شركة مايكروسوفت بتهمة استخدام بيانات منصة التغريدات دون موافقتها في تدريب الأنظمة البرمجية الذكية مثل "بينج شات".

ودخل مالك إكس إيلون ماسك، رسمياً إلى سوق الذكاء الاصطناعي بإعلانه تأسيس شركته xAI، المتخصصة في تطوير نماذج الذكاء الاصطناعي، معلناً أن هدفها الرئيسي هو "فهم الطبيعة الحقيقية للكون".

المصدر : وكالة سوا- وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد