عوض الله يتحدث عن تفاصيل لقاء مجلس الجامعة العربية بالقاهرة غدًا

مساعد وزير الخارجية في الأمم المتحدة ومنظماتها المتخصصة عمر عوض الله

تحدّث مساعد وزير الخارجية في الأمم المتحدة ومنظماتها المتخصصة عمر عوض الله، اليوم الثلاثاء 5 سبتمبر 2023، حول انعقاد الدورة الـ 160 لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية غدًا في القاهرة.

وقال عوض خلال حديثه "لإذاعة صوت فلسطين" تابعته "سوا"، إن هناك لقاء لوزراء الخارجية العرب قبل انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة، للحديث عن القرارات الفلسطينية التي قُدمت أمام مجلس وزراء خارجية جامعة الدول العربية، والقرارات التي تم اعتمادها في القمة، من أجل أن تكون أولوية على أجندة الأمم المتحدة والجمعية العامة.

وأكد على أهمية اللقاء من أجل وضع استراتيجية عربية شاملة باتجاه الجمعية العامة، مضيفًا أنه سيقرر في نيويورك قبل بدء الاجتماعات رفيعة المستوى والدورة بشكل عام، للتأكيد على مركزية القضية الفلسطينية لدى العرب والمجموع الدولي، وأهمية حل القضية من خلال الأدوات والمرجعيات المعتمدة دوليًا وخاصة إنهاء الاحتلال الاستعماري، باعتباره جذر الصراع العربي الإسرائيلي.

وعقب عوض الله على عدوان الاحتلال الإسرائيلي وجرائمه المستمرة، وكان آخرها وقوع شهيد وإصابة حرجة وتدمير البنية التحتية في مخيم نور شمس، مبينًا أن هناك محاولات للحكومة الفاشية لتأجيج الأوضاع بشكل كبير خاصة قبل بدء الجمعية العامة.

وأشار إلى أن قضية الأسرى موجودة على الأجندة الدبلوماسية والقانونية والسياسية للقيادة الفلسطينية، متابعًا: " نستمر في طرح هذه القضية خاصة مع تأجيج هذه الأمور داخل السجون، وأن الدبلوماسية الفلسطينية فاعلة وتسير تجاه هذه القضية".

وأوضح عوض الله أن هناك موضوع سيتم طرحه داخل مجلس حقوق الإنسان في دورته الـ 54 التي ستبدأ في اليوم الحادي عشر من هذا الشهر، مبينًا أنه سيكون هناك نقاش واضح ومفتوح حول قضية الأسرى، والحديث مع الصليب الأحمر ودوره في هذه القضية.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد