علماء يكتشفون كوكباً مشابهاً للأرض مختبئًا في النظام الشمسي

النظام الشمسي

يتضمن نظامنا الشمسي الواسع تفاصيل مبهمة وبعيدة، إذ يمثل عالمًا غامضًا ومبتعدًا عن نور الشمس، مما يجعل من السهل على كوكب ذو كتلة نسبية كبيرة الخروج عن دائرة اهتمامنا.

وتظهر الأجرام المارة خارج مدار نبتون سلوكًا غير عادي، مما يشير إلى وجود عالم مخفي، وقد دفع هذا الاكتشاف العلماء إلى اقتراح فرضية الكوكب التاسع، والذي يشبه الأرض من حيث الكتلة والذي يكون مختبئًا بعيدًا عن نطاق رؤيتنا وأقرب من الكوكب التاسع المفترض.

وعلى الرغم من وجود مجموعة كاملة من الصخور الجليدية والكواكب الصغيرة خلف كوكب نبتون، والتي تمتد إلى ما هو أبعد من نطاق رؤيتنا، وتُعرف بحزام "كويبر"، والذي يضم مجموعة متنوعة من الأجرام، إلا أن العلماء لاحظوا من خلال التلسكوبات الحساسة والمتقدمة وجود مجموعة من هذه الأجرام تتجمع وتتحرك معًا في مدارات غير تقليدية.

ويُعتقد أن هذا الكوكب الشبيه بالأرض سيكون له كتلة تتراوح بين 1.5 و3 مرات كتلة الأرض، وسيكون مائلًا بزاوية تبلغ 30 درجة بالنسبة لمستوى النظام الشمسي، وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة "ساينس أليرت" العلمية.

وأوضح العلماء أن المعرفة الأكثر تفصيلاً للحزام "كويبر" البعيد يمكن أن تكشف عن وجود كوكب افتراضي آخر في النظام الشمسي الخارجي أو تستبعده.

المصدر : وكالة سوا - سبوتنيك

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد