روسيا تستخدم "الفيتو" ضد مشروع قرار لمجلس الأمن بهذا الشأن

روسيا تستخدم "الفيتو" ضد مشروع قرار لمجلس الأمن بهذا الشأن

 قامت  روسيا  بإحاطة مشروع قرار مقدم من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن الوضع في الدولة الأفريقية مالي بحاجز تمثيلي، حيث استخدامت روسيا سيادتها في تطبيق حق النقض المعروف بـ "الفيتو" ، مما عبّرت عن موقفها الخاص المتعلق بهذا القرار ، في حين امتنعت الصين عن التصويت حيث  صوّت بقية الأعضاء لصالحه .

 يأتي المشروع الذي  تقدمه روسيا  أمام مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ،  يعزز من استمرارية نظام العقوبات المفروضة على دولة مالي، وقد تعاونت في وضعه كل من جمهورية فرنسا ودولة الإمارات  ، مما يُعزز من أهمية هذا المشروع وتوجيهه نحو مواصلة العمل بتلك العقوبات. c53b4da1-c54a-4e22-b693-4db13498590f.jpg
 

مشروع روسيا الجديد

  أعدت روسيا  مشروع قرار بديل، ويقترح مشروع القرار الروسي "حل فريق الخبراء" التابع للجنة العقوبات بأسرع وقت ممكن ، يُشار إلى أن العقوبات المذكورة تشمل تجميد الأصول وحظر السفر على من تعتقد اللجنة أنهم يعيقون تنفيذ اتفاق السلام لعام 2015.

وأكدت روسيا  بأن مشروع القرار يحث على تمديد نظام العقوبات الذي بدأ العمل به عام 2017 لمدة عام حتى 31 أغسطس 2024، كما حدث في مناسبات سابقة .

 رفعت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إكواس"، العقوبات الاقتصادية عن مالي خلال شهر تموز ، والتي فرضت في أعقاب "الانقلاب العسكري"، بعد أن اقترح قادتها العسكريون فترة انتقالية مدتها 24 شهراً، ونشروا قانوناً للانتخابات، حيث ألغى الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا قرار تعليق عضوية مالي خلال  يوليو الماضي، الذي اتخذه مطلع 2022 . 

وتخلّفت مالي عن سداد أكثر من 300 مليون دولار من ديونها، بسبب العقوبات التي تسبّبت في عزلها عن السوق المالية الإقليمية والبنك المركزي الإقليمي.

المصدر : وكالة سوا- روسيا اليوم

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد