فصائل تعقب على مقتل شاب في طولكرم

علم فلسطين - توضيحية

عقبت فصائل فلسطينية على مقتل أحد الشبان في طولكرم اليوم الاربعاء 30 أغسطس 2023، في وقت أكد المتحدث باسم الشرطة الفلسطينية العقيد لؤي ارزيقات أن الأجهزة الأمنية باشرت إجراءات البحث والتحري في ظروف مقتله.

نص بيانات الفصائل كما وصلت وكالة "سوا" الإخبارية:

حركة حـماس:

بسم الله الرحمن الرحيم

تصريح صحفي

قتل أجهزة أمن السلطة مواطنا فلسطينيا في طولكرم جريمة خطيرة تستوجب المحاسبة حفاظاً على السلم الأهلي في مواجهة الاحتلال

نستنكر بشدة الجريمة التي ارتكبتها أجهزة السلطة الأمنية في طولكرم صباح اليوم، والتي تسببت بمقتل الشهيد الشاب عبد القادر نضال زقدح (25 عامًا)، وإصابة عدد من المواطنين، بينهم والد الشهيد رمزي العارضة، ونعدها جريمة خطيرة على الأمن والسلم الأهلي في الضفة الغربية، وتعكس المستوى الخطير الذي انحدر له التيار المتنفذ في السلطة.

إننا إذ ننعى الشهيد زقدح، ونسأل الله تعالى أن يلهم ذويه ومحبيه الصبر والسلوان، لنؤكد ضرورة الضرب على يد كل من تسوّل له نفسه بإطلاق النار على المواطنين، وملاحقة المقاومين، وإزالة تحصيناتهم، ونشدّد على ضرورة محاسبة المتورطين في هذه الجريمة، حفاظاً على السلم الأهلي والنسيج المجتمعي، ووحدة شعبنا في مواجهة الاحتلال ومستوطنيه الذين يصعّدون جرائمهم بحق أبناء شعبنا ومقدساتنا، وفي مقدمتها المسجد الأقصى المبارك.

حركة المقاومة الإسلامية – حماس

الأربعاء: 14 صفر 1445هـ

الموافق: 30 آب/ أغسطس 2023م

حركة الجهاد الإسلامي:

*بسم الله الرحمن الرحيم*

*بيان صادر عن حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين*

*ندين بشدة جريمة اعتداء السلطة على أبناء شعبنا في طولكرم واستشهاد أحد المواطنين*

تنعى حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين الشهيد الشاب عبد القادر نضال زقدح (25 عاماً)، الذي استشهد برصاص أجهزة أمن السلطة التي اعتدت بالرصاص الحي على أبناء شعبنا المنددين بإزالة المتاريس الحديدية التي نصبها مقاومو طولكرم للتصدي لقوات الاحتلال.

إننا في حركة الجهاد الإسلامي، إذ ننعى الشهيد عبد القادر، لنحمّل أجهزة السلطة المسؤولية التاريخية الكاملة عن هذه الجريمة النكراء بإطلاق الرصاص على أبناء شعبنا وإصابة العديد منهم، في جريمة تتجاوز كل الخطوط، وتتنافى مع المبادئ والقيم الدينية والوطنية، وتتساوق مع العدو المجرم في جرائمه وعدوانه.

إن تمادي السلطة وأجهزتها الأمنية بملاحقة المقاومة ومحاولات التضييق عليها واعتقال كوادرها يمثل نهجاً يخدم الاحتلال ويعزز التنسيق الأمني، الذي يعتبر خنجراً مسموماً في خاصرة الشعب الفلسطيني.

إننا نطالب بمحاكمة ومحاسبة المتسببين بهذه الجريمة البشعة التي وقعت في طولكرم .

ندعو جماهير شعبنا وقواه الحيّة وكافة تياراته ، لتكثيف العمل المسؤول والجاد لوقف هذه الممارسات المرفوضة ومنع تغول السلطة وأجهزتها على أبناء شعبنا ومقاومينا ، وحقن الدم الفلسطيني، وتوحيد كل الجهود في مقاومة الاحتلال، خاصة في ظل تصاعد العدوان بحق أرضنا ومقدساتنا.

*حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين*

الأربعاء 14 صَفَر 1445ه، الموافق 30 أغسطس 2023م

الجبهة الشعبية:

"الشعبية" تدين قيام الأجهزة الأمنية بقتل الشهيد عبد القادر زقدح

أدانت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين قيام الأجهزة الأمنية بقتل الشهيد عبد القادر زقدح، وعدّت ذلك استمراراً لسياسات القمع التي تصاعدت في الآونة الأخيرة، وأنّ نتائج استهداف الأجهزة الأمنية لأبناء شعبنا المقاومين وما يمتلكون في مواجهة الاحتلال يشكّل خطراً يطال أمن مجتمعنا ووحدته.

وشددت الجبهة على أنّ شعبنا الموحّد والحاضر في ميادين المواجهة مع المحتل يتطلّع لأن تكون مهام الأجهزة الأمنية وبنادقها موجهة أولاّ وأخيراً ضد قوات الاحتلال، ودرعاً واقياً للمقاومين البواسل الذين يقارعونه على امتداد الأرض الفلسطينية.

ودعت الجبهة الشعبية السلطة إلى معالجة حاسمة ومسؤولة لجريمة قتل الشهيد عبد القادر زقدح وضمان عدم تكرارها حفاظاً على وحدة شعبنا، وتفويت الفرصة على كل المحاولات الخبيثة التي تدفع بجلب الاشتباك للداخل الفلسطيني، مؤكدة أنّ وعي شعبنا وحرص أبناء المقاومة على تفويت الفرص وغلق الأبواب أمام مثل هذه المحاولات، هو ما حافظ على الوحدة الوطنية ودفع بالمقاومة لمزيد من التطور والعنفوان في وجه العدو.

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين
دائرة الإعلام المركزي 
30/8/2023

الجبهة الديمقراطية:

«الديمقراطية» تدين اقتحام الأجهزة الأمنية لمخيم طولكرم ومقتل الشاب عبد القادر زقدح 
 
أدانت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين قيام أجهزة أمن السلطة الفلسطينية باقتحام مخيم طولكرم ومحاولتها إزالة المتاريس التي وضعها المقاومون لإعاقة قوات الاحتلال أثناء اقتحامها المخيم، وذلك بدون أن تقوم هذه الأجهزة وقيادتها بالتنسيق مع قيادة المقاومة وفعاليات المخيم، ما نجم عنه استشهاد الشاب عبد القادر زقدح وإصابة آخرين.
وأضافت الجبهة في في بيان لها صدر اليوم: أن «هكذا ممارسات للأجهزة الأمنية من شأنها أن تؤجج الوضع الداخلي الفلسطيني وتضر بالنسيج الوطني والاجتماعي، وتحرف البوصلة عن وجهتها الصحيحة المتمثلة بمقاومة الاحتلال وعصابات المستوطنين، وأن على الأجهزة الأمنية أن تكف يدها عن المقاومة والمقاومين، ولطالما دعونا هذه الأجهزة لأن تكون درعًا واقيًا لشعبنا ومقاومته، الأمر الذي يستدعي التغيير في عقيدة الأجهزة الأمنية التي غرسها (دايتون) والتي تحصر وظيفتها في التنسيق الأمني وحماية مصالح الشرائح الاجتماعية المتنفذة في قيادة السلطة؟».
وختمت الجبهة بيانها بالتحذير من الانزلاق إلى حالة من الفوضى وتغوّل الأجهزة الأمنية، خاصة وان التقديرات تشير إلى أن حملة التغييرات التي شملت معظم المحافظين تعود في أحد أسبابها إلى كون هؤلاء المحافظين فشلوا في فرض سيطرتهم وسطوتهم على المقاومة الشعبية المتصاعدة، والحفاظ على التهدئة وفق مفهوم دولة الاحتلال وترتيب الأوضاع حسب  ما خطط له مسار «العقبة – شرم الشيخ» الأمني.■
 
الإعلام المركزي- رام الله  
30/8/2023

لجان المقاومة في فلسطين:

تصريح صحفي صادر عن المكتب الاعلامي للجان المقاومة في فلسطين.

ندين ونستنكر قتل الأجهزة الامنية للسلطة أحد الشبان في مخيم طولكرم ونعتبر ذلك جريمة وخطيئة بحق شعبنا ونضاله وخروج عن كافة الأعراف والتقاليد الاخلاقية والوطنية لشعبنا .

نطالب بفتح لجنة تحقيق وطنية يكون على رأسها شخصيات إعتبارية ووطنية فلسطينية ونشر نتائجها للرأي العام الفلسطيني ومحاسبة المسؤولين عن هذه الجريمة .

ندعو الأجهزة الامنية للسلطة الى وقف ملاحقاتها وإعتقالاتها للمقاومين والثائرين من أبناء شعبنا والتوقف عن اي سلوك من شأنه توتير الوضع الداخلي الفلسطيني.

المكتب الإعلامي للجان المقاومة في فلسطين

الاربعاء 14 صفر لعام 1445 هجرية الموافق 30 آب أغسطس 2023م .

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد