أبو هولي يتحدث عن مخرجات ندوة مشروع تحسين مخيمات اللاجئين

أحمد أبو هولي

تحدث عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين د. أحمد أبو هولي عن مخرجات ندوة "مشروع تحسين مخيمات اللاجئين، لتحفيز المؤسسات الدولية والمانحين على تنفيذ خطط ومشاريع في المخيمات، ودعم احتياجات السكان، التي عقدت أمس الثلاثاء.

وقال أبو هولي خلال حديثه "لإذاعة صوت فلسطين" تابعته "سوا": هذه الندوة جاءت نتيجة شراكة قائمة وفعّالة بين اللاجئين ومؤسسة جايكا اليابانية، تم تجسيد هذه الشراكة بعد تجربة ناجحة استمرت خمس سنوات في تسع مخيمات في المحافظات الشمالية، مبنيا أنه هذه الشراكة نجحت في تطوير منتدى مُكون من جميع فعاليات سكان المخيمات، يعمل هؤلاء السكان وفق منهج تشاركي، حيث يتولون مسؤولية تحديد مشاريع تطويرية وتعزيز البنية التحتية، وينظرون حتى إلى احتياجات الفئات المهمشة في المجتمع.

وأوضح أبوهولي أن " الأونروا " هي المسؤولة مسؤولية مباشرة عن المخيمات في الأقاليم الخمسة وفقًا للمادة ٣٠٢، وإنه لا بديل عن العمل في المخيمات إلا من خلالها، وضمن حل سياسي عادل وشامل لقضية اللاجئين وفق القرار 194.

وأضاف أن تطرقت النقطة الثانية إلى التركيز على الأزمة المالية التي تعاني منها وكالة شؤون اللاجئين، حيث ، لم يتم تلقي إلا نصف المبلغ المخصص في موازنة وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين، على الرغم من التصريحات المستمرة بأنها تواجه أزمة مالية حادة، فقد وصل من الموازنة الإجمالية للأقاليم الخمس مبلغ مليار وستمائة واثنان وثلاثون مليون دولار فقط، وهو لم يبلغ سوى واحد وخمسين بالمائة من الإجمالي، وعلى هذا الأساس، قمنا بدعوة المانحين للمشاركة في الندوة ونشر الوعي بأهمية تقديم الدعم المالي لوكالة الغوث.

من جانب آخر، أشار أبو هولي، أنه سيتم عقد مؤتمر تعهد دولي في نهاية سبتمبر، وذلك على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، سيتاح في هذا المؤتمر الفرصة لدول العالم للتعبير عن التزامها بدعم وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين وتوفير الأموال اللازمة لتلبية احتياجات المجتمع اللاجئ وتحسين وضعهم.

كما أفاد ممثل "الأونروا"، أبو هولي، على لسان الناطق الإعلامي باسم وكالة الغوث بأن هناك عجزًا ماليًا متوقعًا للأشهر القادمة، حيث يبلغ 275 مليون دولار، وهذا يشمل الفترة من سبتمبر وحتى نهاية العام، يُعتبر هذا الرقم ضخمًا جدًا، ونتطلع إلى أن يساهم مؤتمر التعهدات المقرر عقده في 21 سبتمبر في ملء هذا العجز، بالإضافة إلى ذلك، تثير بعض التحذيرات مخاوف حول قدرة الوكالة على تلبية احتياجاتها المالية، حيث تشير المعلومات إلى أن بعض الدول قامت بتقليص دعمها المالي للأونروا، ومن المتوقع تخفيض أكبر في عام 2024.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد