إسرائيل: توقعات بارتفاع أسعار المحروقات الشهر المقبل

محروقات - تعبيرية

كشفت قناة عبرية، مساء اليوم الثلاثاء 29 أغسطس 2023، عن توقعاتها بارتفاع أسعار المحروقات في إسرائيل، خلال شهر أيلول/سبتمبر المُقبل.

وتوقعت القناة 12 العبرية، أن يرتفع سعر المحروقات يوم الجمعة (1 سبتمبر) بمعدل يصل إلى 10 سنتات للتر الواحد.

وتدور نقاشات داخل الحكومة الاسرائيلية حول مدى التوجهات المستقبلية بشأن "دعم" أسعار الوقود في إسرائيل، وسط تراجع الإيرادات الضريبية خلال الأشهر الأخيرة، ما قد يتسبب بعجز في الموازنة، إذ وصل حجم الإنفاق على دعم الوقود في اسرائيل إلى قرابة 2.25 مليار شيكل منذ تموز من العام الماضي.

وإذا ما اتخذت الحكومة الاسرائلية قرارا بتخفيض قيمة الدعم المقدم للوقود _حسبما يرشح من تقارير إعلامية عبرية_ فإنه على الأغلب ستشهد أسعار الوقود في اسرائيل ارتفاعًا مع مطلع الشهر المقبل أو الذي يليه.

والدعم الذي تقدمه الحكومة الاسرائيلية للوقود حاليا في ظل ارتفاع أسعار النفط عالميا، هو عبارة عن تخفيض جزء من ايراداتها الضريبية على المحروقات (ضريبة البلو)، والتي تصل إلى قرابة 89 أغورة على اللتر الواحد، لكن قرار الدعم الحكومي الاسرائيلي ينتهي نهاية الشهر الجاري، وإذا لم يتم تجديده فإن ليتر وقود الخدمة الذاتية 95 أوكتان ىسيصل إلى 7.75 شيقل في المحطات. لكن التقارير في وسائل الإعلام العبرية أشارت إلى أنه يمكن  أن يتم الإبقاء على دعم الليتر بـ13 أغورة فقط ما يعني أن لتر البنزين سيرتفع قرابة 76 أغورة.

المصدر : وكالة سوا - الحياة الجديدة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد