تحالف السلام الفلسطيني ينظم لقاء حول مؤسسات المجتمع المدني والسلم الأهلي

تحالف السلام الفلسطيني ينظم لقاء حول مؤسسات المجتمع المدني والسلم الأهلي

نظم تحالف السلام الفلسطيني بمدينة غزة ، لقاءا بعنوان" مؤسسات المجتمع المدني والسلم الأهلي ، بحضور ومشاركة عدد من ممثلي مؤسسات المجتمع المدني و نشطاء من شباب والمهتمين  و يأتي هذه اللقاء بالشراكة مع مؤسسة اولف بالمة السويدية .
و دعا المشاركون خلال اللقاء الي أهمية  دور مؤسسات المجتمع المدني في تعزيز ثقافة السلم الأهلي  و سيادة القانون في المجتمع  .

  واضح المشاركون إن أهم أساسيات السلم الأهلي ترويج ثقافة الحوار و قبول الرأي الآخر، واحترام الحريات للأفراد وتعزيز مبدأ الشفافية في التعامل ونبذ العنف والكراهية والتحريض والاقصاء .

وأضاف المشاركون أن السلم الأهلي وسيادة القانون من القضايا المهمة و الحساسة و تعد مصدر قلق دائم للمجتمع  .
وأكد المشاركون أن هناك مسؤولية كبيرة على مؤسسات المجتمع المدني في توعية افراد المجتمع بخطورة غياب السلم الأهلي , لان غيابه يساهم في نشر العنف و ارتفاع نسبة الجريمة  .
وطالب المشاركون مؤسسات المجتمع المدني بالوقوف بمهنية عالية أمام هذه الظواهر ومعالجتها  والوقوف أمام كل الظواهر السلبية و والممارسات التي تستهدف المجتمع بشكل عام .

كما عبر المشاركون أن السلم الأهلي و سيادة القانون من أهم القضايا لتحقيق التسامح ومبدأ حماية حقوق الناس والتفاعل الإيجابي بين المكونات المجتمعية وهو شرط لتحقيق التعايش والمساواة والعدالة، وهو حالة من التوافق والأمن والاستقرار وغياب للنزاعات العائلية والفردية والحزبية، فهو مفهوم يتمحور ببناء علاقات حقيقية بين الأفراد.
كما استعرضت الناشطة المحامية فاطمة عاشور خلال مشاركتها في اللقاء ، الحقوق المدنية و السياسية و الاجتماعية و الاقتصادية لأفراد المجتمع والادوار المطلوبة منهم من اجل تجسيد السلم الأهلي في المجتمع و نبذ العنف .
كما وأوضحت أنه يجب أن يكون جميع افراد المجتمع سواسية أمام القانون و أن العدالة الاجتماعية بين أفراد المجتمع وتطبيق القانون على الجميع بصفة عادلة ومحاسبة الفاسدين . وتأكيد على دور مؤسسات المجتمع المدني للضغط على صناع القرار من اجل معاجلة احتياجات وقضايا المجتمع , لا سيما المتعلقة بالحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية ومعالجة كل القضايا المجتمعية و توفير حياة كريمة لكل افراد المجتمع .

301a56da-da8b-42f4-9b83-b14ae37b9417.jpeg

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد