متى يبدأ فصل الخريف 2023 في فلسطين ومتى ينتهي؟

فصل الخريف 2023

كم باقي على خريف 2023، في هذه الأثناء وبالتزامن مع قرب انتهاء فصل الصيف لهذا العام، يبدأ التساؤل حول متى يبدأ فصل الخريف 2023، وموعد بدء فصل الخريف لهذا العام، متى يبدأ فصل الخريف ومتى ينتهي؟ جميع هذه التفاصيل نقدمها لكم خلال هذه السطور.

هذا السياق نقدم لكم في وكالة سوا التفاصيل حول موعد فصل الخريف ومتى يبدأ فصل الخريف 2023 وعدد الأيام الموفي تبقية لفصل الصيف ومنها الاجابة على التساؤل كم باقي على خريف 2023.

تنزيل (5).jpeg

فصل الخريف في فلسطين 2023


فصل الخريف

متى يبدأ فصل الخريف في #فلسطين 2023،فصل الخريف هو الفصل الذي يقع بين فصلي الصيف والشتاء، حيث تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض بشكل تدريجيّ، وتكون درجات حرارة فصل الخريف بين حرارة فصل الصيف وبرودة فصل الشتاء؛ وذلك في خطوط العرض المتوسطة والعالية، ويكون فصل الخريف في المناطق القطبيّة قصير جداً، ومن الجدير بالذكر أن فصل الخريف يسمى بالإنجليزية "fall" وتعني "سقوط"؛ وذلك لأنَّ هذا الفصل يشهد تساقط أوراق الأشجار.

متى يبدأ فصل الخريف 2023

فصل الخريف، هو فصل من أربع فصول تتبع تقسيم السنة الميلادية، ويأتي بعد فصل الصيف وقبل فصل الشتاء، في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، ويبدأ فصل الخريف 2023 فلكياً في فلسطين والنصف الشمالي من الكرة الأرضية يوم الأحد القادم الثالث والعشرين من شهر أيلول الجاري في تمام الساعة 04:45 فجراً بتوقيت القدس . حيث يحل الاعتدال الخريفي عندما تكون الشمس عاموديه تماما على خط الاستواء، وفي هذا اليوم ينتهي فصل الصيف الذي يكون قد استمر لمدة 93 يوما و15 ساعة و47 دقيقة ويبدأ فصل الخريف ويستمر لمدة 89 يوما و20 ساعة و29 دقيقة.

وتشرق يوم الاعتدال الخريفي في القدس في تمام الساعة 06:28 من الزاوية الشرقية تماما، ويمكن تحديد الشرق من خلال منطقة محددة في الأفق مثل البيوت أو الأشجار، ثم تغيب الشمس في نفس اليوم في تمام الساعة 06:35 من الزاوية الغربية تماما، ويمكن تحديد زاوية الغرب أيضا من خلال مكان غروب الشمس، وبذلك يستمر الليل لمدة 11 ساعة و53 دقيقة و1 ثانية، وتكون مدة النهار 12 ساعة و6 دقائق و59 ثانية.

وبعد الاعتدال الخريفي مباشرة تنتقل الشمس في حركتها الظاهرية في السماء نحو الجنوب، وفي هذه الحالة يطول الليل ويقصر النهار، كما تغيب الشمس عن القطب الشمالي ويسود الظلام لمدة ستة شهور متواصلة وتظهر الشمس في القطب الجنوبي ويستمر النهار لمدة ستة شهور متواصلة أيضا.

ويختلف تاريخ الاعتدال الخريفي من سنة إلى أخرى بسبب تقويم الميلادي الذي يحدد السنة بأنها 365 يومًا، بينما تستغرق الأرض فعليًا 364 يومًا وربع يوم لاكتمال دورتها حول الشمس، في السنوات القادمة، من المتوقع أن يكون بداية فصل الخريف وفقًا للتواريخ التالية:

متى يبدأ فصل الخريف 2023 : يبدأ في 23 سبتمبر/أيلول وينتهي في 22 ديسمبر/كانون الأول.

عام 2024: يبدأ في 22 سبتمبر/أيلول وينتهي في 22 ديسمبر/كانون الأول.

عام 2025: يبدأ في 22 سبتمبر/أيلول وينتهي في 21 ديسمبر/كانون الأول.

عام 2026: يبدأ في 23 سبتمبر/أيلول وينتهي في 21 ديسمبر/كانون الأول.

عام 2027: يبدأ في 23 سبتمبر/أيلول وينتهي في 22 ديسمبر/كانون الأول.

ClPQK.jpg

كم باقي على فصل الخريف 2023

بعد الإجابة على متى يبدأ فصل الخريف 2023 ، يبدأ العد التنازلي لفصل الخريف، حيث يزداد التساؤل على كم باقي على خريف 2023 .

فمن المتعارف عليه أن موعد فصل الخريف من كل عام في 22 سبتمبر، وعلى هذا الأساس يكون متبقى 41 يوماً، على قدوم فصل الخريف.

متى ينتهي فصل الربيع 2023
ينتهي فصل الربيع عند الانقلاب الصيفي في 22 يونيو عندما تتعامد الشمس فوق مدار السرطان بزاوية 4ر23 درجة. واللافت أن الدول التي تقع شمال الكرة الأرضية تتساوى فيها ساعات الليل والنهار قبل 21 مارس بعدّة أيام والدول التي تقع جنوب خط الاستواء تتساوى فيها ساعات الليل والنهار بعد تاريخ 21 مارس. ومع حدوث الاعتدال الربيعي ستكون ساعات الليل متواصلة لمدّة ستة أشهر في منطقة القطب الجنوبي في القارة المتجمّدة الجنوبية حيث تكون الشمس تحت الأفق. وستكون متواصلة لمدّة ستة أشهر في منطقة القطب الشمالي في المحيط المتجمّد الشمالي حيث تكون الشمس فوق الأفق.

تنزيل (4).jpeg


مميزات فصل الخريف:

يتميّز فصل الخريف بعدة مميزات منها الآتي:

  • يتغير لون الأوراق في فصل الخريف من اللون الأخضر إلى الأصفر والبرتقالي وهو الفصل الذي تتساقط فيه أوراق الأشجار.

  • تبدأ درجات الحرارة بالانخفاض تدريجيًا في فصل الخريف ويمتاز الطقس حينها بالبرودة

  • يتميز بأنّ السماء تكون صافية في المساء؛ لذلك فإنه يُعرف أحيانًا بموسم الشفق

  • يرتبط فصل الخريف حول العالم بموسم الحصاد

  • يتميز بأنه فصل الهجرة لبعض أنواع الطيور في السماء.

المصدر : وكالة سوا

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد