صادرات النفط العُماني لأوروبا الأعلى خلال 10 سنوات

صادرات النفط العُماني لأوروبا الأعلى خلال 10 سنوات

كشف تقرير جديد لمجلة "ميس" المتخصصة في شؤون الطاقة، صادرات النفط العُماني الخام إلى أوروبا وصلت إلى أعلى مستوى لها خلال عشر سنوات.

وقال التقرير، إنّ صادرات النفط العُماني الخام إلى أوروبا آخذة في الارتفاع، وتمثل الثلاثة ملايين برميل التي وصلت إلى أوروبا خلال الأشهر السبعة الأولى من عام 2023 بالفعل أعلى مستوى لها منذ عشر سنوات.

وأضاف أنّه مع وجود المزيد من صادرات النفط العُماني في الطريق، فإن هناك علامات واضحة على أن التبادل التجاري يتعزز، وسط استمرار إعادة تشكيل التدفقات التجارية بعد إزاحة النفط الروسي.

وأوضح أنّ مصافي التكرير الأوروبية تعتمد على الخام المتوسط ​​الحامض، ومع إثبات أن الخام الأمريكي الخفيف بديل ضعيف لنفط الأورال الروسي، فقد تم سحب كميات من الخام العُماني ذي الجودة المماثلة إلى أوروبا.

اقرا أيضا: مباحثات فلسطينية سعودية في عمان لتعزيز التعاون

وأشار التقرير، إلى أنّ أحدث الإحصاءات الحكومية أظهرت أن سلطنة عمان قامت بشحن 50 ألف برميل يومياً من النفط الخام إلى وجهات "أخرى" في يوليو، وهو أعلى مستوى خلال عامين، بدلاً من المشترين الأساسيين التقليديين مثل الصين واليابان والهند وكوريا الجنوبية، وأظهرت شركة استخبارات البيانات "Kpler" أن هذا يعني في الأساس الصادرات إلى أوروبا.

وبحسب بيانات وزارة المالية العُمانية، ارتفع صافي إيرادات صادرات عمان من النفط خلال النصف الأول من العام الجاري، إلى 8.4 مليار دولار، مقابل 8.2 مليار دولار خلال المدة نفسها من العام الماضي 2022.

وارتفع متوسط إنتاج عمان من النفط، خلال النصف الأول من العام الجاري، إلى 1.061 مليون برميل يومياً، مقابل 1.037 مليون برميل يومياً في النصف المقابل من 2022؛ ما دفع تعزيز كمية الصادرات ومن ثم ارتفاع الإيرادات.

لكن متوسط سعر برميل النفط العماني تراجع إلى 83 دولاراً في أول 6 أشهر من 2023، مقابل 87 دولاراً في المدة المقابلة من العام الماضي؛ تزامناً مع انخفاض الأسعار عالمياً من مستوياتها المرتفعة خلال 2022.

المصدر : وكالة سوا- صحيفة أثير الإلكترونية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد