مسؤول عسكري روسي يتهم واشنطن بخلق "ظروف خطيرة" في المجال الجوي السوري

مسؤول عسكري روسي يتهم واشنطن بخلق "ظروف خطيرة" في المجال الجوي السوري

اتهم نائب رئيس المركز العسكري الروسي في قاعدة حميميم الطائرات الأميركية بخلق "ظروف خطيرة" في المجال الجوي السوري، حسب وصفه، مؤكدًا أن اختراق طائرات التحالف للمجال الجوي، جاء من دون التنسيق مع الجانب الروسي.

وكانت وزارة الدفاع الروسية صرحت، السبت الماضي، بأن مقاتلتين من طراز "إف-35" تابعتين للتحالف الدولي -الذي تقوده الولايات المتحدة- اقتربتا بشكل خطير من مقاتلة روسية من طراز "سوخوي-35" في سماء سوريا، مشيرة إلى تمكن الطيار الروسي من تجنب الاصطدام.

هذه ليست المرة الأولى، فقد وقعت ذات الحادثة في 14 أغسطس، وفي نهاية يوليو الماضي أيضًا، حيث أفاد نائب رئيس المركز الروسي في سوريا الأدميرال "أوليغ غورينوف" بأن طائرة مسيرة تابعة للتحالف اقتربت بما ينذر بالخطر من طائرة عسكرية روسية من طراز "سو-34" في المجال الجوي السوري.

من جهتها دعت أمريكا، في يونيو الماضي، روسيا إلى وقف ما أسمته "سلوكًا غير مسؤول" في المجال الجوي السوري.

وتمتلك روسيا -المنخرطة عسكريًا منذ سنوات في دعم النظام السوري- عدة قواعد عسكرية في سوريا؛ أبرزها قاعدة حميميم بمحافظة اللاذقية الساحلية (شمال غربي سوريا)، وتنفذ طائراتها بشكل متكرر غارات على مواقع تابعة للمعارضة السورية في شمال البلاد.

وكذلك الأمر بالنسبة للولايات المتحدة؛ حيث تمتلك عدة قواعد عسكرية في شرق سوريا، معظمها لحماية حقول النفط التي تسيطر عليها مع ما تسمى قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، وتنفذ الطائرات الأميركية عادة غارات على مواقع تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية، حيث تقود واشنطن تحالفا لقتاله منذ عام 2014.

 

اقرأ أيضًا: للمرة الأولى قطار تجاري روسي يصل إيران في طريقه للسعودية

المصدر : وكالة سوا- الجزيرة

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد