تعرف عليها - فوائد خارقة لتناول حبوب الكزبرة الخضراء

تعرف عليها.. فوائد خارقة لتناول حبوب الكزبرة الخضراء

تعتبر الكزبرة الخضراء من النباتات العشبية التي تنتمي إلى الفصيلة الخيمية، وهي نبات صالح  للأكل؛ إذ يمكن تناوله بكامل أجزائه، لكن عادة ما تستهلك أوراق الكزبرة وبذورها خاصة بشكل أكبر.

تشير الكزبرة الخضراء الطازجة عادة إلى أوراق النبات، والتي غالباً ما تستخدم طازجة، أو مجففة، أما الكزبرة الجافة فإنها تشير إلى بذور النبات، والتي عادة ما تكون مطحونة، وتستخدم كالتوابل.

تحتوي أوراق الكزبرة الخضراءعلى مستويات أعلى من الفيتامينات مقارنة بالبذور، ولكن محتواها أقل من المعادن، وعلى الرغم من أصولهما المتشابهة، إلا أنَّ مذاقهما ورائحتهما مختلفة بشكل واضح، لذلك لا يمكن استبدال واحدة بأخرى عند استخدامهما في الوصفات.

فوائد الكزبرة الخضراء الناشفة:

- أنها تساعد في خفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري، وذلك لاحتوائها على موادكيميائية تحفز الأنزيمات التي تعمل على امتصاص السكر في الجسم.

- امتصاص السكر في الدم ورفع مستويات الأنسولين في الدم، وتحفيز إفرازه لدى مرضى السكريمن النوع الثاني.

تساعد الكزبرة الناشفة مرضى الضغط بشكل كبير في خفض ضغط الدم، من خلال تعزيز تفاعل أيونات الكالسيوم والأستيل كولين ( Acetylcholine)، الذي يعمل كناقل عصبي في الجهاز العصبي المحيطي والمركزي على إرخاء توتر الأوعية الدموية.

فرص الإصابة بالعديد من أمراض القلب والأوعية الدموية.

تساعد في الوقاية من التهابات المسالك البولية وعلاجها، وذلك لخواصها المضادة للبكتيريا والفطريات.

تساعد على إدرار البول، وبالتالي تساعد على تنقية الكلى من الشوائب والسموم وخفض ضغط الدم.

تقليل عوامل خطر أمراض القلب، مثل ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع السكر.

خفض مستويات الكوليسترول الضار.

رفع مستويات الكوليسترول النافع.

تقليل مستوى ترسب الكوليسترول الضار على طول الجدران الداخلية للشرايين والأوردة

تساعد الكزبرة الخضراء الناشفة المعدة في عدة أمور، منها:

تسريع وتحسين عملية الهضم.

علاج عسر الهضم.

تخفيف آلام البطن والانتفاخ المصاحب لمتلازمة القولون العصبي

علاج الإسهال.

علاج الإمساك.

علاج القيء والغثيان.

علاج قرحة المعد

تحتوي الكزبرة الخضراء على نسبة عالية من الكالسيوم، مما يجعلها مفيدة جداً لصحة العظام والأسنان والوقاية من هشاشة العظام تعمل على تقليل نسبة الكولسترول في الدم؛ وذلك من خلال شرب كوب يومياً من مغلي الكزبرة في الماء وشربه مرة واحدة؛ لتنظيم معدل الكولسترول في الدم.

main_image5fbe51c493fd1.png
 

وتعالج قرحة العين من خلال غسل العينين بالكزبرة الخضراء، ولديها القدرة على التخلص من المعادن السامّة التي تخزن في جسم الإنسان مثل الزئبق، بحسب أبحاث علمية متعددة.

وتساعد الكزبرة على علاج الحروق والالتهابات عند غلي الكزبرة في الماء وتطبيقها على أماكن الحروق والالتهابات، حيث إنها تحتوي على الكثير من المواد الملطفة التي تعمل على تلطيف البشرة والجلد.

وتحارب رائحة الفم الكريهة؛ بفضل احتوائها على مواد عطرية قوية، كما تعمل على حرق المواد الدهنية المتراكمة في الجسم، مما يدر البول، ويدعم فقدان الوزن.

المصدر : وكالة سوا - وكالات

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد